صحة العائلة العربية
نبات الخس

فوائد و أضرار أكل الخس

فوائد و أضرار و موانع أكل الخس .

الخس ( خس الإساتيفا ) أحد الخضروات الشهيرة و يُعرف منذ أقدم العصور بأنه أحد الخضروات المنعشة . يمكن اكله مطبوخا و نيئا و عمل عصير الخس لأنه يحتوي على نسبة كبيرة جدا من الماء , و أصبح الخس اليوم واحد من أهم الخضروات الورقية الأكثر شيوعاً والعنصر الأساسي للعديد من السلطات .تختلف ألوان أوراق الخس ما بين الأحمر و الأخضر و الأرجواني . ملين و له فوائد صحية عديدة جديدة جدا و لكن هناك حالات لا ينبغي فيها الاكثار من أكل الخس و في حالات معينة يجب الامتناع عن تناول الخس بشكل نهائي و سيتم عرض هذه الحالات في المقال .

ما هي أنواع الخس
هناك ستة أنواع مختلفة من الخس وهي “البترهيد” و الخس الصيني ,, و الآيسبرج  ,, و منزوع الأوراق ,, و الروماني أو المصري و الباتافيان ,, و جميع هذه الأنواع تستخدم في تحضير أطباق السلطة .
• يحتوي على فيتامين أ ، ب 1 ، ج ، هـ .
• زيوت دهنية .
• بروتين .
• نشويات .
• ماء .
• و الخس غني بالكالسيوم و الفوسفور و الحديد , البوتاسيوم و الفوليك أسيد , و الألياف .
• و هو قليل السعرات ينفع الذين يتبعون حمية .
مضادات الاكسدة مثل البيتا كاروتين و الفيتامينات A ، C و E ، و فيتامين K ، و الفولات، و كذلك العديد من الفيتامينات B المركب .
فـوائـده الـطـبـيـة :
1. له تأثير مسكن و مخدر ، و مهدئ و منوم , و مزيل للكآبة ,لاحتوائه على مادة تسمى “ليستوكاريام” والتي تحث الإنسان على النوم , وتأثير الخس مشابه لتأثير مخدر الأفيون إلا أن الخس لا يحدث عمليات الإثارة التي تصاحب تناول المخدرات .
2. يستعمل في علاج الاستسقاء ( انحباس الماء ) ، و يدر البول لذلك يساعد في إخراج الحصى و الأملاح من الكلى و يعالج المصابين بالنقرس .
3. للخس تأثير خافض للحرارة , ويزيد إفراز العرق .
4. يزيل مغص الامعاء , و يهدئ اضطراب الامعاء .
5. يساعد على بدء النوم في حالات الارق و خصوصاً مع البصل .
6. يزيل السعال و تشنج القصبات .
7. الخس مزيل للعطش , و ينفع في حالات الحر الصيفي , و ضربات الشمس
8. الخس مضاد للحساسية و مادة الهيستامين ، يزيل الحكاك , و الطفح الجلدي ( الشري ) , و انسداد الانف التحسسي .
9- يعالج القولون العصبي .
10. يساعد مرضى الصرع .
11. منشط و مقو للشعر , و مفيدة لصحته ايضاً .
12. الاوراق الخارجية الشديدة الخضرة غنية بالحديد و الكلوروفيل ، و لذلك يعالج فقر الدم ، و الكلوروفيل مزيل لروائح الفم و الجسم الكريهة و رائحة العرق النتنة .
13. الطبقة الداخلية ؛ و التي تكون اوراقها صفراء و خضراء مفيدة لعلاج خفقان و تضخم القلب ، و لأمراض عضلة القلب .
14. مدر للحليب .
15. فاتح للشهية ، و ملين للطبيعة .
16. منشط للكبد و يمنع اليرقان .
17. الخس غني بالأملاح المعدنية و بخاصة القلوية منها , و الذي بدوره يساعد على تقليل الحموضة الناتجة عن الأطعمة الدهنية والحمضية , كما أنه يساعد على تنقية الدم .
18. ا مفيد جدا في علاج عدة أنواع من المشاكل الجنسية , حيث أثبتت الدراسات أن تناول الخس بانتظام يساعد على تحسين معدل الخصوبة , ويعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية , وتحسين عملية الانتصاب وعلاج مشكلة القذف المبكر لدى الرجال , كما أنه يساعد على تخفيف حدة الرغبة الجنسية ،لذلك يمكن استعماله في معالجة الاحتلام الليلي .
19. جيد لمعالجة قروح القرنية و التهابات العين خاصة مرض التراخوما ، ويقوي البصر بسبب وجود فيتامين أ فيه .
20- يمكن ان يكون مفيد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم .
21-الخس غني بالمواد المضادة للتأكسد، وخاصة البيتا كاروتين، وفيتامين C وفيتامين Eوهذه المواد تساعد في تطهير الجسم من السموم، ومنع الضرر الذي تسببه الجذور الحرة، ومنع الشيخوخة المبكرة وانخفاض خطر الاصابة بالامراض المزمنة والسرطان،.
22-هناك ادلة على ان الخس له تأثير وقائي على صحة العظام، وذلك بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين K وهو مطلوب من اجل تقوية النسيج العظمي ، فيسمي الخس بروتين العظام وذلك لانه مصدر جيد للكالسيوم والفوسفور وهذه من اهم العناصر التي تلعب دورا هاما واساسيا في صحة وبناء العظام .
23- يساعد في تخفيض الضغط لإحتوائة على كمية مهمة من البوتاسيوم .
أضرار الاكثار من تناول الخس :
1-تناول الخس كثيراً يمكن أن يسبب تلون الوجه بسبب احتوائه على البيتا كاروتين, ولكن هذا اللون يذهب في حالة خفض الكمية التي تتناولها يومياً من البيتا كاروتين. والخس عامة لا يعرف له أي آثار جانبية باستثناء تلون البشرة.
2-يجب منعه عن المصابين باختلال في الدورة الدموية مثل الجلطات الدماغية والمصابين بالرعاش *يجب منعه عن كبار السن ومن يعانون من الزهايمر.
3-لا ينصح به لمن يعانون من ضعف الانتصاب خاصة إن تم تناوله مع الجريبفروت.
4-لا ينصح به لمن يعاني من خدران أو قلة الإحساس في الجسم.

بعد الاطلاع على الفوائد العديدة للخس و هي كما اوضحنا متعددة و منوعة و تعم فائدته الجسم كله , و لكن ينبغي الحذر من تناول الخس في حالات أوضحناها أيضا و دائما الاعتدال واجب حتى في الأغذية الصحية .

تعليقات

تعليقات

أضف تعليق

تابعنا