صحة العائلة العربية

7 نصائح ل اسنان صحية حتى 100 عام .

يعتبر الفم من اعضاء الجسم المفتوحه على الخارج و الاسنان و اللثه تتعرض لدخول العوامل الخارجيه الضارة بهما و تعتبر البكترياالمسببه لالتهابات اللثه و تسوس الاسنان اول المستعمرين لهما و مع تواجد الرطوبه و درجة الحراره و بقايا المواد الغدائيه تصبح سطوح الفم جميعها مستوطنه للبكتريا و يضاف اليها الفطريات التي تتعاون و تتساند لاحداث امراض الاسنان و اللثه و تداعياتها الخطيره لتدميرها في امراض حول السن و سقوط الاسنان في اعمار متقدمه و متاخره ان انظف فم يحتوي على حوالي 50 نوع من البكتريا و تتعاون على شكل مجموعات

و هناك اسباب كثيرة و متعددة تؤدي الى تسوس الاسنان و ربما تساقطها و كذلك التهابات اللثة و غيرها …

و للحفاظ على اسنان صحية و سليمة حتى 100 عام – نسأل الله عز و جل  الصحة و طول العمر للجميع – نقدم لك مجموعة من النصائح .

حيث أن التقدم في العمر يفقد الكثيرين أسنانهم ، و لتساقط ال اسنان أسباب مختلفة ، بعضها وراثي و بعضها يعود إلى عدم الاعتناء بها اعتناءاً كافيا ، و تجعل مشاكل الأسنان احتمالية الاحتفاظ بها في سن الشيخوخة ضئيلا جدا ، و من بين هذه المشاكل التهاب اللثة الذي يضعفها و يجعلها غير قادرة على تثبيت الأسنان ، فضلا عن تسوس الأسنان .
و هذه بعض النصائح البسيطة والمفيدة لأسنان نأمل أن ترافقك لمئة عام :
1- غسل الأسنان مرتين يوميا : الحرصعلى تنظيف أسنانك مرتين يوميا و لمدة دقيقتين لكل مرة .
2- تنظيف الأسنان بدقة و تركيز : معظم الأشخاص يقومون بتنظيف أسنانهم بسرعة  فينسون تنظيف الأسطح الداخلية للاسنان ، و وفقا لموقع فوكوس الألماني ينصح خبراء الأسنان بوضع طريقة منهجية ، و من الأفضل البدء بالأسطح الداخلية و من ثم الانتقال إلى الجوانب ومن ثم الأسطح الخارجية ،  فالأسطح الخارجية غالبا ما يتم تنظيفها بدقة برأي اختصاصي طب الأسنان .
3- الفرشاة الكهربائية : من الأفضل استخدام فرشاة أسنان كهربائية ، فهي تساعد على تنظيف الأسنان بشكل أفضل من الفرشاة اليدوية .
4- خيوط التنظيف : يشدد اخصائيو طب الأسنان على ضرورة استخدام خيوط تنظيف الأسنان يوميا لتنظيف الفراغات بينها بشكل جيد ، علما أن استخدام الخيوط بشكل غير صحيح يؤدي إلى جرح اللثة .

و الطريقة الصحيحة تكون بلف الخيط حول إصبعي السبابة بكلتا اليدين ، و لكي يتم الإمساك بالخيط جيدا يجب تثبيته من خلال الضغط عليه برفق بإصبعي الإبهام ، و بعد ذلك تبدأ عملية التنظيف .

و لا تقتصر عملية التنظيف على تحريك خيط التنظيف لأعلى و أسفل فقط ، و إنما يجب تدويره مع منحنيات الأسنان ، بحيث يتم ثني الخيط باستخدام الأصابع بما يتناسب مع شكل السن ، ثم تنظيف سطح الأسنان بتحريك الخيط انطلاقا من الفراغ الموجود بين الأسنان .

أما أولئك الذين تكون الفراغات بين أسنانهم كبيرة فينصحهم أطباء الأسنان بضرورة تنظيف هذه الفراغات باستخدام فرشاة الأسنان المخصصة لذلك.
5 – فحص الأسنان بشكل دوري : و هو أمر ضروري ، خاصة بالنسبة للمرضى الذين يعانون من التهاب اللثة و تسوس ال اسنان ، إذ من الأفضل لهم زيارة الطبيب و خلال فترات متقاربة ، أما بالنسبة لأولئك الذين لا توجد لديهم مشاكل في أسنانهم فتكفيهم مراجعة الطبيب مرة في السنة .
6- التنظيف الاحترافي لدى الطبيب : ينصح بتنظيف الأسنان باحتراف لدى طبيب الأسنان ، و بحسب موقع ” غيزوندهايت تيبس ” المعني بشؤون الصحة فإن الأشخاص الذين يعانون من تسوس في أسنانهم عليهم تنظيفها بشكل محترف لدى الطبيب مرة كل ثلاثة أشهر ، بينما يكفي القيام بهذا الإجراء مرة واحدة في السنة بالنسبة لأولئك الذين لا يعانون من مشاكل في أسنانهم .
7 – الفلورايد : يخشى البعض من استخدام الفلورايد في تنظيف ال اسنان ، لكن الأطباء يرون أن استخدام كميات قليلة منه لا يضر ، و هناك الكثير من الدراسات التي تؤكد أن الفلورايد المستخدم في صناعة معجون الأسنان غير سام ، بل يقي من تسوسها و حدوث نخر فيها . و ينصح الأشخاص الذين يعانون من تسوس في أسنانهم باستخدام ” جل الفلورايد ” بعد استخدام معجون الأسنان فهو يساعد على حمايتها .

 

تعليقات

تعليقات

3 تعليقات

تابعنا