معلومات صحية و طبية و اجتماعية لك ولعائلتك

7 نصائح  ذهبية لحماية الظهر

فيما يلي 7 نصائح ذهبية لحماية الظهر :

  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام خاصة التي تؤثر على منطقة الظهر مثل : المشي  بانتظام  و السباحة , و هي من التمارين الرائعة التي تقوي عضلات ظهرك , في المقابل يجب الحذر بشدة من ممارسة التمارين الرياضية الأخرى بشكل خاطئ أو بشكل عنيف مما قد يسبب الأذى الشديد لفقرات الظهر .

 

  • حينما تريد حمل أي ثقل عن الأرض لا تقم بحمله معتمدا على عضلات الظهر , بل قم بإحناء ركبتيك  و وركيك و اصعد بالثقل معتمدا على عضلات الجسم السفلية بشكل أكبر , فهذه الطريقة تحمي فقرات الظهر و لا تسبب لها الأذى .

طالع ايضا : 15 نصيحة لمريض خشونة الركبة 

 

  •  حينما تحمل ثقلا أو تتنقل به  لا تجعل الثقل بعيدا عن جسمك بل حاول أن يكون ملتصقا بالجسم , فهذا يخفف الضغط بشكل كبير على فقرات الظهر .

 

  • التمارين الرياضية الخاطئة و الحركات الفجائية و العنيفة من اكثر الأسباب التي تؤدي الى اصابات في منطقة الظهر , و قد تسبب انزلاقا غضروفيا و ألما شديدا في فقرات الظهر لاحقا . فمثلا لا تقم بثني و لي الظهر في نفس الوقت  و ليست كل التمارين التي يقوم به االبعض هي تمارين مناسبة و آمنة لفقرات الظهر , فلا تحاول أن تقلد أي نوع من التمارين الرياضية , فهناك كثير من التمارين قد لا تناسبك لأسباب عديدة .

 

  •  الأوزان الثقيلة و حملها و التنقل بها من اهم الاسباب التي تؤدي الى اصابات في العمود الفقري , فالأوزان الثقيلة يجب ان تحمل بشكل متوازن لا يؤثر على فقرات الظهر , لذلك تعتبر حقيبة الظهر آمنة و لا ينصح الاخصائيون بحمل الاوزان الثقيلة بحقيبة جانبية , فهذا سيسبب الأذى لفقرات ظهرك على المدى البعيد , حقيبة الظهر توزع وزن الثقل بشكل مناسب على عضلات الجسم .

 

  • وضعيات الجلوس و النوم و الوقوف و المشي  الخاطئة , كل ذلك يؤثر على سلامة ظهرك و العمود الفقري .. فمثلا الجلوس لفترات طويلة على كرسي غير مريح بدون مسند للظهر و ارضية مريحة و تموضع جيد للأقدام هو وصفة لآلام العمود الفقري و كذلك  النوم على فراش غير صحي و المشي الطويل بحذاء غير مريح كل ذلك يؤثر على فقرات العمود الفقري و قد يسبب آلاما في الفقرات لاحقا .

 

  •  الوزن الزائد : فالوزن الزائد يؤثر على فقرات ظهرك و يسبب متاعب صحية كثيرة أخرى انت في غنى عنها .

 

 

تعليقات

تعليقات


تعليق على 7 نصائح  ذهبية لحماية الظهر