معلومات صحية و طبية و اجتماعية لك ولعائلتك

7 ظواهر غريبة يمر بها المخ البشري .

العقل البشري و الطواهر الخارقة

ظواهر غريبة متعددة يمر بها العقل البشري , و لا يجد العلماء لها تفسيرا مقنعا , أو تتعدد التفسيرات و التكهنات دون القدرة على تحديد التفسير الصحيح و المقنع .

المخ البشري عضو شديد التعقيد حيث يوجد مليارات من الخلايا العصبية و مراكز تحكم و وصلات عصبية , و كل هذا التعقيد هو الذي يبرمج و يخطط و يصنع التفكير البشري و يجعل لدى الانسان القدرة للقيام بكل وظائفه و تصرفاته المختلفة في هذه الحياة نستعرض 7 ظواهر غريبة تحدث في المخ لم يتوصل العلم إلى تفسير واضح لها و هي :

1- ديجا فو Déjà Vu :

ظاهرة غريبة تعطي الانسان  احساسا بأنه مر بهذا الموقف من قبل في مكان ما ، و أن كل ما يحدث أمامه هو تكرار لما حدث من قبل ، و لكن في لحظة و توقيت أحدث , حقيقة ان ربط هذه الظاهرة بالاحلام أو بحدث من الماضي السحيق أو ما شابه هو تفسيرات وهمية على الاغلب و لا اساس لها , ظاهرة ال ديجا فو ظاهرة غريبة , يمر بها العقل البشري و هي معروفة في عدة ثقافات و عند عدة شعوب و لكن تتعدد التفسيرات حولها , بين قائل بأن سرعة معالجة الدماغ للصور و الفرق بين التقاط الصورة من العين اليسرى و اليمنى هو السبب , و تفسيرات اخرى عديدة تكاد تكون ” شبيهة بالخيال ” عن حياة موازية و أن الانسان يعيش الحياة بتفاصيلها قبل ان يولد !

طالع ايضا / و في أنفسكم أفلا تتفكرون ” الدماغ ” 

[ads2] اختبار نفس المكان Déjà Visité :

” ديجا فيزت ” ظاهرة  تعطيك الإحساس بالألفة تجاه مكان ما ، و تشعر بأنك قد زرته قبل اليوم، إن كنت تسير في مدينة جديدة أو في الغابة قد تشعر بإحساس غريب يخبرك بأنك قد شاهدت هذا المكان بكل تفاصيله من قبل ، فعندما تزور مدينة جديدة و ينتابك هذا الشعور قد تستطيع أن تسير في طرقاتها حتى دون أن تكون قد زرتها من قبل ! هل هو وهم أم ألفة اتجاه المكان , الواقع انها ربما ألفة و حب للمكان من أول زيارة !

طالع ايضا / الهواتف النقالة هل تسبب سرطان و اورام  الدماغ 
ديجا فيكو  Déjà Vécu :

يخلط الكثيرين بينها و بين الديجا فو و لكن الفرق بينهما أن الديجا فو تعطيك الإحساس و لكن الديجا فيكو تعطيك حتى تذكر تفاصيل المكان التي من المنطقي أنك لا يجب أن تعرفها , فأنت لم تزر المكان من قبل حتى أنه يمكنك تذكر بعض الأصوات و الروائح حول المكان ، و يمكنك مع الديجا فيكو أن تتذكر بعض الأحداث التي قد تقع بعد دخولك المكان أو ما شابه بطريقة غير مفهومة . خيال أم واقع ؟ من الصعب التكهن !

طالع ايضا / 5 عادات تضر الدماغ 
ديجا سينتي Déjà Senti :

و هو الإحساس بأنك شعرت بهذا الإحساس من قبل ، و يترجم بأنك فعلت هذا من قبل و هو حالة عقلية نادراً ما تبقى لفترة طويلة في الذاكرة ، يعتقد العلماء أن هذا الإحساس ينبع من كونك مررت بهذا الموقف من قبل من فترة طويلة جداً و لكنك قد نسيته ، و يتم تذكره من خلال بعض الأشياء التي تنعش الذاكرة من خلال صوت سمعته من قبل أو رائحة أو شئ من هذا القبيل

طالع ايضا / ماذا تعرف عن التهاب الدماغ الياباني
جامي فو :

هي عكس الديجا فو ففي هذه الحالة يحدث الموقف بالفعل و لكنك لا تستطيع أن تميزه أو فهمه بالرغم من تأكدك من حدوثه من حولك ، و هي تشبه عندما ترى أحد الأصدقاء و لكنك لا تستطيع التعرف عليه ، وكما تقوم بتهجئة كلمة في اللغة وهي كلمة تستعملها بكثرة ولكنك لا تستطيع أن تجزم قدرتك على تهجئتها بشكل جيد . ربما هنا يتم الخلط بين قدرات لدى الأشخاص و قرنها بظواهر غريبة و اطلاق تعميم بهذا الشأن ! هناك نسيان و هناك ضغوط نفسية و هناك مشاغل حياة تشغل العين و العقل حتى ربما عن اقرب المقربين احيانا .
بريسكي فو :

هو الإحساس بأنك تريد أن تقول كلمة ما و لكنك لا تستطيع تذكرها تماماً ، لتشعر و كأنها على طرف لسانك كأنك يمكنك مشاهدة الكلمة بعينيك و لكنك لا تستطيع التعبير عنها . دعونا نتجاهل العبارة الاخيرة لتتضح الامور اكثر , الكلمة موجودة بالذاكرة و لا يمكن استحضارها ببساطة , عليك الا تجهد نفسك كثيرا بمحاولة استحضارها , هل يمكن اعتبار عدم التذكر أمرا خارقا ؟
L’esprit de l’Escalier :

هو الإحساس بأنك تعرف الجواب أو كيفية التصرف في موقف معين ، و لكن بعد فوات الأوان و كم تتمنى عندها لو استطعت التحدث بهذه الكلمات في حينها . و هنا ايضا تداخل مع عدم سرعة البديهة أو الحسابات الزائدة من ردة فعل معينة او الخوف من القيام بردة فعل .

 

المرجع / مواقع الكترونية

للمزيد من المقالات تابعونا على Facebook و Twitter  و +google و pinterest

 

تعليقات

تعليقات


التعليقات مغلقة.