معلومات صحية و طبية و اجتماعية لك ولعائلتك

7 أسباب لعدم ثقة الطفل بنفسه

ما هي أسباب عدم ثقة الطفل بنفسه ؟

على قدر محبة الوالدين لأطفالهم , الا انهم قد يهزان ثقة الطفل بنفسه من حيث لا يحتسبان , و ذلك بسبب ازعاج الطفل و كثرة لعبه و حركاته بالبيت , فما ان يتعلَّم الطفل المشي واللعب حتى يبدأ الوالدان بزجره ، و توبيخه ، و ضربه ، كلَّما عبث بشيء في المنزل ، فيضطرب نفسياً ، و لا يفهم الطفل بعالمه البريء سبب شدة العقوبة احياناً , على تصرفات يعتبرها مجرد لعب , و هنا قد تبدأ مشاعر الثقة بالنفس تهتز , و الثقة التي تمتع بها خلال العامين أو الثلاثة أعوام الأولى من عمره تبدأ في الزعزعة ، و لعدم ثقة الطفل بنفسه أسباب عديدة نوجز بعضها فيما يلي :

1) الحرص المبالغ فيه على الطفل : التربية الاعتمادية و التفقد المستمر للطفل من قبل والديه ، قد يصاحبه ضعف ثقة الطفل بنفسه و مخاوف أخرى غير واقعية ، تؤدِّي إلى إصابته بالتأتأة ، و الانزواء ، و الخجل ، و الاكتئاب ، و التشاؤم ، لذلك أمثال هذا الطفل قد يحجمون عن التكلم أمام الآخرين خوفاً من الخطأ أو النقد .

2) المقارنة السلبية : فمقارنة الوالدين لطفلهم بغيره من الأطفال لإيجاد دافع عنده للجدِّ و الاجتهاد ، قد يؤدي إلى تثبيط عزمه ، و زعزعة ثقة الطفل بنفسه .

ربما يهمك ايضا :

الطفل الخجول كيف نفهمه و نساعده     من هنا

الطفل العنيد , كيف اتعامل معه             من هنا

3) تنشئة الطفل تنشئة اعتمادية محضة : بحيث يجد نفسه غير قادر على التصرف في اي من مواقف الحياة ، فبعض الأمَّهات لا يتركن طفلهن يتناول الطعام بنفسه ، أو يرتدي ملابسه بنفسه ، فيشعر بعدم قدرته على أداء هذه الأفعال أو غيرها بنفسه , اتركي الطفل ينعم ببعض التجريب فهكذا يكون شخصيته , و يتعلم الاعتماد على نفسه .

4) تدخُّل الكبار في كثير من شؤون الطفل: التدخل في كل كبيرة و صغيرة من شؤؤون الطفل , لا يحقِّقُ له فُرَص اكتساب الخبرات اللازمة للاستقلالية و الاعتماد على النفس  .

5) اضطراب المحيط العائلي :  ان تفشي المنازعات بين الوالدين يحرمان الطفل من الاستقرار أو الشعور بالأمن و الطمأنينة , في عالمه الصغير ، فيفقد الثقة بنفسه , لأن اهم رمزين بالنسبة له و هما الأب و الأم في حالة شقاق و نزاع مستمر . فلابد ان هذا سيولد نفسية مضطربة عند الطفل , الحذر أيها الآباء و الأمهات !

6) النقص الجسماني أو الاعاقة :  كالعرج و الحول ، و الطول المفرط أو القصر الشديد ، و التشوُّه الخُلقي ، و السمنة المفرطة ، و النحافة الشديدة . كل ذلك يؤدي قد يؤدي الى عدم ثقة الطفل بنفسه و انزوائه و خجله . العائلة لها دور كبير في غرس مفاهيم صحيحة لدى الطفل اتجاه قصوره الجسماني أو اعاقته , و يا للعجب لأهل , ينمون عدم الثقة لدى الطفل و لو عن طريق المزاح , اتجاه اعاقته او قصوره الجسماني .

7) انخفاض مستوى الذكاء :  و التأخر الدراسي ، كلها  عوامل تسبب أيضاً عدم ثقة الطفل بنفسه .

تعليقات

تعليقات


تعليق على 7 أسباب لعدم ثقة الطفل بنفسه