صحة العائلة العربية

Manspreading : مشكلة الجلوس على شكل V في المواصلات

Manspreading : مشكلة الجلوس على شكل V في المواصلات

[adss1]

من الامور المستفزة لمن يتنقل بشكل مستمر في المواصلات , جلوس انسان لا يراعي من حوله في جلوسة و قيامه ..

هذه الظاهرة منتشرة في جميع ارجاء العالم , ظاهرة الجلوس على شكل  الرقم 7 , و قد إطلق على هذه الظاهره كلمة Manspreading  بالإنجليزية ليكون لفظ يعبر عن هذا السلوك المستفز  و تم إدراجها هذا العام ضمن القاموس بجامعة إكسفور بامريكا بسبب إنتشار تلك الظاهره .و التباعد بين القدمين ظاهرة مزعجة , اوجدت لها بعض الدول حلا و من ضمنها كوريا , قد يبدو حلا مستبدا و مقيدا .. و ديكتاتوريا !! و لكنه بلا شك افضل من استفزاز الجالس الى جوارك و لا يعطيك مساحة للجلوس ..

أشكال و صور مختلفة لظاهرة Manspreading

الجلوس المزعج

 

و كوريا دائما ما تبهرنا بأفكار إبداعية و بسيطة لحل المشاكل , فقد قامة كوريا بتصميم طباعة باللون البرتقالى تم لصقها على أرضية المترو أمام المقاعد  فى المترو لتنظيم الركاب حتى فى طريقة وضع أقدامهم حتى يلتزم الجميع بوضع قدمية متجاورين , وتم تطبيق مثل هذه الفكرة بأحد قطارات المترو فى السيول  بثلاث قطارات فقط فى حال نجاح الفكرة سوف يتم تطبيقها بشكل عام .

قام بطرح هذه المشكلة أحد أساتذه الجامعة بكوريا و قدم أحد الطلاب الحل على شكل ملصق بيضاوى متلاصق على هيئة قلب و تم إختيار اللون البرتقالى لانه  يسبب السعادة , كوسيلة لتعديل السلوك على المدى الطويل .

 

حل مشاكل الجلوس الجلوس في المواصلات

مواصلات كوريا
المواصلات

CVqZLWpVAAAy93r

إن الدول المتقدمة تبحث دائما على رفاهية الإنسان , لا يكتفون أبداً بالمستوى الخدمى الذى يقدموه للشعوب لكن دائماً يبحثون عن المزيد , ليوفروا للشعب الراحة النفسية التى تساعدهم على العمل و الإبتكار و التركيز فى العمل فقط  “ تخيل لو أنك تعرضت لموقف مستفز و انت ذاهب للعمل هل سوف تعطى إنتاج نفس اليوم العادى ؟ ” . مثل تلك الشعوب تقدر القوه البشرية لديها لذلك هى دائمأ في الطليعة ..

ماذا عن المواصلات العامة في البلدان العربية و هل يوجد اصلا مقاعد كافية للركاب , و ماذا عن ظواهر اشد خطورة بكثير من ظاهرة   Manspreading  او الجلوس على شكل رقم 7 المزعج .

طالع ايضا : التحرش

للمزيد من المقالات تابعونا على Facebook و Twitter  و +google و pinterest

تعليقات

تعليقات

أضف تعليق

تابعنا