صحة العائلة العربية
طفح جلدي عند الأطفال

6 أمراض جلدية شائعة تصيب الرضع و الأطفال

أمراض جلدية شائعة تصيب الرضع و الأطفال

بشرة الرضع و الأطفال بشرة ناعمة رقيقة مما يعرضها للإصابة ب أمراض جلدية ، و التي تصيب الأطفال بشكل شائع في الفترات الأولى بعد الولادة ، و التي قد تصيب الجلد أو فروة الرأس ببعض البثور أو القشور و التي قد يصعب على الأم التعامل معها أو تثير لديها بعض المخاوف و القلق ، و معظم هذه الامراض بفضل الله عز و جل بسيطة و تختفي أعراضها بعد الأشهر الأولى , و تعد هذه الأمراض سهلة إذا ما تم العلاج و اتباع التعليمات الطبية لطبيب الأطفال أو طبيب ال أمراض جلدية حتى لا تكن مصدر إزعاج و ألم للضيف الصغير .

– قلنسوة أو قبعة المهد :

قشور الرأس عند الطفل
قبعة المهد – Cradle-cap

أحد ال أمراض جلدية التي تظهر في صورة قشور دهنية سميكة تغطي فروة الرأس عند الطفل ، و تظهر هذه القشور باللون الأصفر و هي ظاهرة تصيب الأطفال حديثي الولادة و في الشهور الأولى من أعمارهم و عادة ما تختفي بعد أسابيع قليلة و التي لا تتعدى الستة أشهر ، و هي قشور لا تسبب أي حكة للطفل فيما عدا مظهرها الغير مقبول ، و يعتقد أن السبب في ظهور هذه القشور الدهنية بقاء هرمونات الحمل في جسم الطفل بعد فترة الحمل ، حيث تعمل هذه الهرمونات على تحفيز افراز الغدد الزيتية في البشرة مما جعل الخلايا الجلدية في رأس الطفل تلتصق بفروة الرأس ، و تبدأ هذه الإفرازات بالنقص بعد عدة أسابيع أو أشهر بعد الولادة ، و يمكن ازالة تلك القشورة بلطف بغسل شعر الطفل بانتظام ، ثم تمشيطها بفرشاة ناعمة ، أو دهن فروة رأس الطفل بزيت لطيف مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز وتركه طوال الليل ثم ازالة القشور بتمشيط الشعر ثم غسله بالشامبو أطفال .

[adss1]

– التهابات الحفاضات :

التهاب الحفاض
التهابات الحفاضات

عبارة عن بقع أو طفح جلدي أحمر اللون بمنطقة الحفاضات نتيجة لملامستها بما تحتويه من بول و فضلات لجلد الطفل لفترة طويلة دون غيار ، أو نتيجة لاستعمال الحفاضات بشكل عام مما يسبب تسلخات شديدة في هذه المنطقة الحساسة من جلد الطفل ، وينصح أطباء الأطفال بالتخلي عن استخدام الحفاضات الجاهزة و استبدالها بحفاض قطني مع ترك الجلد بدون لعدة دقائق لتهوية الجلد ، مع الاعتناء بتنظيف الطفل جيدا بالماء الدافئ بعد تغيير الحفاض و تنشيف الجلد تماما ، استعمال الكريمات المضادة للالتهاب و التسلخات لترطيب الجلد قبل ارتداء الحفاض للقضاء على البكتيريا و الفطريات .

– الدخينات (ميليا) عند الاطفال و الرضع :

حبوب بيضاء رضع
Milia الدخينات

وهي بثور صلبة أو حبوب بيضاء صغيرة تظهر على انف ، ذقن ، و وجنتي ، الطفل  الرضيع , معظم هذه الحبوب تختفي تلقائيا بدون علاج في أسابيع قليلة ، وينصح عند اصابة الطفل بالدخينات غسل الطفل مرة واحدة كل يوم بالماء و الصابون الخاص بالأطفال .

– حب الأطفال :

الحبوب عند الرضع
Baby-acne حب الاطفال

و تعرف باسم حب الشباب الطفلي و تظهر في صورة حبوب أو نتوءات حمراء اللون تظهر على جبهة الطفل و وجنيته ، و تظهر في الشهور الأولى بعد الولادة و يعتقد أن السبب وراء ظهور هذه الحبوب هرموني نتيجة لفرط هرمون التستوسيترون أو الهرمونات الأندروجينية ، و تكون أكثر شيوعا بين الأطفال الذكور و عادة ما تختفي هذه البثور تلقائيا خلال بضعة شهور .

– الطفح الحراري عند الأطفال و الرضع :

طفح جلدي عند الأطفال
Heat-rash الطفح الجلدي

و تظهر في هيئة بقع أو بثور حمراء صغيرة جدا على جلد الطفل ، وعادة ما تظهر هذه الحبوب عند ارتفاع الرطوبة و الحرارة ، أو عند ارتداء ملابس ثقيلة ، عادة ما تختفي هذه الحبوب بدون علاج و يحتاج الطفل لبيئة غير حارة و ارتداءه ملابس خفيفة قطنية مناسبة للطقس ، الحرص على استحمام الطفل يوميا في فصل الصيف لحماية بشرة الطفل الحساسة من ارتفاع درجة الحرارة و التعرض للعرق و البكتيريا . و هو أحد ال أمراض جلدية الشائعة عند الاطفال و الرضع .

طالع ايضا / ارتفاع الحرارة و الرضع 

– اكزيما الأطفال و الرضع :

اكزيما ارلضع
اكزيما الاطفال

و هي نوع من حساسية الجلد التي تصيب جلد الطفل أحيانا ، و تكون أكثر شيوعا في الأطفال المعتمدين على الرضاعة الصناعية من الأطفال المعتمدين على الرضاعة الطبيعية ، و تظهر في هيئة طفح جلدي أحمر اللون في منطقة الساقين و الوجنتين ، و قد يصابحها حدوث تسلخات جلدية ، كما تظهر في ثنايا الجلد من العنق نتيجة لرطوبة الجلد في هذه المناطق ، يحتاج الطفل لارتداء الملابس الخفيفة القطنية لامتصاص العرق ، الاستحمام اليومي للطفل في الأجواء الحارة ، قد يساعد استعمال الكالامينا لتلطيف الجلد و تقليل الحكة .

و تبقى مراجعة الطبيب أو العيادة المختصة أمرا مهما عند التعامل مع اي أمراض جلدية , تصيب الاطفال .

شاركنا و شاركينا رأيك دوما .

للمزيد من المقالات تابعونا على Facebook و Twitter  و +google و pinterest

تعليقات

تعليقات

1 تعليق

  • Semua manusia sama saja, yang membezakannya adalah Iman, Islam dan Takwa, bukannya sbb status duniawi kita. Berhenti ‘menilik’ dan &#71i6;menila2‚. Andai tiada ayat berfaedah hendak dilontarkan, lebih baik menjadi silent reader. Doakan yang terbaik buat semua.

تابعنا