معلومات صحية و طبية و اجتماعية لك ولعائلتك

6 أمراض قد تسببها أجهزة الكمبيوتر .

كمبيوتر

سبق أن اشرنا الى ارتباط الجلوس لفترات طويلة بظهور مرض السكري
و يمكن الاطلاع على الموضوع من هنا

و لعل من اهم مسببات فترات الجلوس الطويل هو الجلوس أمام ,  شاشات الكمبيوتر لفترات طويلة لأداء بعض المهام تارة ، و لقضاء وقت الفراغ تارة أخرى . و قد يتسبب هذا في أمراض يجهلها كثيرون  .

و حذر باحثون من ستة أمراض تصيب الأشخاص الذين يجلسون طويلاً أمام شاشات الكمبيوتر أو التلفزيون .

طالع ايضا : ادمان التلفزيون و الاطفال  : سمنة – غباء – اكتئاب !

و تأتي أمراض القلب على رأسها ، إذ إن العضلات أثناء الجلوس لفترات طويلة تحرق كمية قليلة من الدهون ، كما أن الدم يسير ببطء في الأوعية الدموية ما يساعد على تشكل الخثرات الدموية ، و يقلل من نشاط القلب و يزيد من احتمال الإصابة بارتفاع ضغط الدم و أمراض القلب الأخرى.

من جهتها تتأثر الصحة العقلية بالجلوس لوقت طويل ، فالأداء العقلي يتباطأ بشكل ملحوظ خاصة لدى النساء ، بحسب دراسة حديثة .

كذلك تسبب مواجهة الكمبيوتر ضغطاً كبيراً على الكتفين و العمود الفقري ، و تمنع الدم و العناصر المغذية من التدفق بين الفقرات، و هي وراء الشعور بآلام شديدة في منطقة الظهر و الكتفين ، كما تزيد احتمال الإصابة بالديسك و أمراض العمود الفقري الأخرى . هذا بالإضافة إلى ضمور الأوراك ، خاصة أنها تحتاج إلى الحركة الدائمة لتؤدي وظيفتها في موازنة الجسم .

بدورها تأتي البدانة كنتيجة طبيعية للجلوس لفترات طويلة ، لكن الخطر الأكبر يتمثل في متلازمة التمثيل الغذائي المصاحبة للبدانة، و التي تقود إلى ارتفاع مستوى السكر و الكوليسترول بالدم.

أما الأشخاص الذين يجلسون لوقت قصير أقل عرضة للإصابة بأمراض الكلى المزمنة من الذين يجلسون لفترات طويلة ، حيث أظهرت نتائج الدراسة انخفاض احتمال الإصابة بأمراض الكلى بنسبة 30% للنساء اللواتي قللن عدد ساعات جلوسهن من ثماني إلى ثلاث ساعات ، في حين بلغت 15% لدى الرجال.

و ينصح خبراء بالاعتدال والاسترخاء كل 15 دقيقة لمن يضطره العمل إلى الجلوس طويلاً .

للمزيد من المقالات تابعونا على Facebook و Twitter  و +google و pinterest

 

تعليقات

تعليقات


تعليق على 6 أمراض قد تسببها أجهزة الكمبيوتر .

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.