معلومات صحية و طبية و اجتماعية لك ولعائلتك

كيف تتخلص من الغبار و الأتربة في العين

تنظيف العينين

كيف تتخلص من الغبار و الأتربة في العين

اذا كنت على الشاطئ أو في مكان رملي و هبت عاصفة من الرياح لتدخل الرمال و الغبار في عينك . فان العين تبدأ في التهيج و تشعرك بالتمزق و الغضب و الانزعاج الشديد على الفور . فما هي الخطوات التالية التي يجب اتخاذها للتخلص من الغبار و الأتربة الموجود في العين ؟
غسل العين بالماء كاجراء أولي فقط , للتخلص من الغبار و الأتربة , ثم عليك زيارة طبيب العيون الخاص بك لتفتيش دقيق للعين . بقاء الرمال و الغبار و الاحتفاظ بها في العين يمكن أن يؤدي إلى سحجات ، و التهابات ، و تندب . لا تكرر محاولات إزالة الغبار و الأتربة من العين بنفسك يمكن أن يسبب هذا لك المزيد من الضرر . النجاح يعتمد على التقييم الطبي السليم و العلاج الذي يقرره طبيب العيون .

عندما تشعر ان الغبار و اظلتربة دخلت إلى عينيك، قم بتدفق غزير للماء داخل العين ” لا تنس ان يكون ماءا نقيا ” . إذا كنت عادة ترتدي العدسات اللاصقة ، اخرج العدسات اللاصقة و اتركها بالخارج . لا تفرك عينيك في محاولة لإزاحة الرمل و الغبار أو مادة أخرى . يمكن أن يؤدي فرك العين إلى خدش القرنية – الجزء الواضح في الجزء الأمامي من العين . حتى لو شعرت بتحسن أفضل بعد التنظيف بالماء أو نظرتم في المرآة و لم تر أي رمال أو غبار ، عليك بزيارة طبيب العيون الخاص بك في أقرب وقت ممكن و هذا مهم جدا . المواد المتبقية في العين قد لا يسبب أعراض في البداية، و يمكن فقط أن يشاهد من قبل الطبيب .

طالع ايضا / حساسية العين
[adss1]

حساسية العيون

حساسية العين

تجنب العلاج الذاتي
تشمل مكونات الرمال مكونات زجاجية و معدنية . إذا علقت المعادن في العين ، و خاصة القرنية ، فإنه يمكن أن يترك حلقة صدأ ، التي لابد من ازالتها ايضا . الطبيب يجب أن تفعل هذا بعناية مع أداة خاصة لتجنب تندب القرنية . لا تقم بمحاولة إزالة المكونات من العين بنفسك ابدا . هذا من المحتمل أن يسبب تآكل و تزيد من خطر العدوى . و هناك حاجة إلى عدسات تكبير ممتازة ، و أدوات خاصة و الإضاءة المناسبة لإزالة المواد المحاصرة في العين ، و اخصائي العناية بالعين هو فقط من يستطيع الوصول و التعامل مع هذه الأجهزة و الأدوات .

زيارة الطبيب
في بداية الفحص الخاص بك ، طبيب العيون الخاص بك سوف يتحقق من صحة الرؤية لديك و يقوم بعمل تفتيش دقيق للعين تحت مصباح انارة قوي . و سوف يدقق تحت الجفن العلوي و جيوب الأغطية ، و كلاهما يمكن أن تكون أماكن محتملة لاختباء المواد الغريبة ، مثل الرمل . و سوف يتحقق الطبيب أو اخصائي العيون من القرنية خشية حدوث خدوش و ذلك عن طريق وضع صبغة خاصة في العين . ليس كل الجوانب واضحة حتى لطبيب العيون – على سبيل المثال ، قطع الزجاج في الرمل أو حشرات الشعر . لذلك ، بمكن للطبيب أن يكرر غسل العين مرات متكررة لضمان عدم وجود اي شيء في العين .

الوقاية من الإصابة
قد تحتوي الرمال على مكونات مختلفة من المواد النباتية أو غيرها من الملوثات التي يمكن أن تسبب التهاب العين ، و خاصة إذا تسببت في خدش العين . هذا هو السبب الذي يجعل الطبيب سوف يعامل عادة لك بالطبع من قطرات مضاد حيوي موضعي للتعامل مع أي مواد غريبة في العين . تأخذ دورة كاملة من المضادات الحيوية و العودة لزيارة المتابعة . و بطبيعة الحال ، فإن أفضل طريقة لمنع الرمال من دخول العين لحمايتها . في يوم عاصف بشكل خاص ، ارتداء النظارات الشمسية أو قبعة لتقليل التعرض للغبار و الأتربة .

مرفق رابط / انواع الغبار و الاتربة

للمزيد من المقالات تابعونا على Facebook و Twitter  و +google و pinterest

تعليقات

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.