معلومات صحية و طبية و اجتماعية لك ولعائلتك

خطورة و أضرار اللحوم المشوية : ما السر ؟

أضرار المشاوي و اللحوم المشوية

الدهون المحروقة بسبب الشوي يمكن أن تجعل من اللحم المشوي مصدر خطر شديد على الصحة ، فتساقط الدهون من اللحوم المشوية على النار يسبب تكون مادة البنزوبيرين ، والتى بدورها تسبب تلوث اللحوم المشوية عن طريق الدخان . وهذه المادة هى السبب الرئيسى لسرطان المعدة .
و لتجنب ذلك يجب وضع لفائف الألومينيوم على النيران حتى لا يرجع الدخان إلى اللحم ، أو اختيار لحم قليل الدهن ، و رغم لذة طعم اللحوم المشوية ، و تفضيل الكثير لهذه اللحوم خاصة في الرحلات و النزهات ,  إلا أن هناك خطرا واضحا من تلوث اللحمة المشوية بالكربون بفعل الدخان مما يزيد من خطر الاصابة ب السرطان .

تقرير موقع سلات الفرنسي حول اللحوم المشوية

حول خطورة و اضرار اللحمة المشوية على الفحم – اضرار اللحم المشوي على الفحم

[adss1] تقرير على موقع سلات الفرنسي يشير الى ان الأخصائيون الطبيون  يؤكدون على ان استخدام الخشب او الغاز او الفحم من اجل الشواء يكسب اللحوم المشوية مواد كيميائية تسمى ” الهيدروكربونات الأروماتية متعددة حلقات – HAP ” ، و يضيف الموقع ان العديد من الدراسات الطبية جريت على الحيوانات اشارت الى احتمالية الاصابة بسرطان الجلد او الكبد و من المحتمل انتاج خلايا سرطانية في المعدة

يؤكد التقرير ان انبعاث مادة ” HAP ” يسبب مزج الازوت الموجود في اللحوم مما يكون مادة كيميائية مسرطنة بدرجة عالية جدا و هي ” NHAP ” ، و بهذا توضح الدراسة ان اللحمة المشوية تشكل خطورا كبيرا على صحة الانسان .

..

اللحوم المشوية أشد خطرا من الدجاج المشوي و السمك المشوي 

كما حذر اخصائيون من ان تناول اللحمة المشوية على الفحم أشد ضررا على الصحة العامة من الدجاج و الأسماك المشوية و السبب في ذلك هو  امكانية نزع جلود الطيور و الدجاج المشوي و لكن اللحم المشوي يحدث تراكم للكربون و هو مادة سامة على اللحوم المشوية و هذا ما يشكل تهديدا و خطرا على الصحة العامة …

و ينصح الخصائيون بتناول اللحوم المسلوقة أو المشوية على الشواية الكهربائية و الابتعاد قدر الامكان عن اللحم المشوية على الفحم .

للمزيد من المقالات تابعونا على Facebook و Twitter  و +google و pinterest

تعليقات

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.