معلومات صحية و طبية و اجتماعية لك ولعائلتك

المشروبات الغازية بعد العطش : تسبب الفشل الكلوي

أثر الصوم و العطش على الكليتين

الصيام قد يؤدي عند البعض إلى جفاف الكيلتين من طول فترة الصيام و عدم شرب الماء ، و تكون المشكلة عند الإفطار في شهر رمضان المبارك  أو بعد فترات من العطش و الانقطاع عن الماء , حينما يلجأ الكثيرون إلى شرب المشروبات الغازية و لا يهتمون ل شرب الماء .

طالع ايضا : 6 نصائح يومية للحفاظ على الكليتين

ما هو أثر المشروبات الغازية ؟

[adss1]

ينصح خبراء التغذية بعدم شرب المشروبات الغازية الباردة بشكل مفاجئ بعد الصوم و العطش لأن هذا قد  يؤدي إلى فشل كلوي ، و كما ينصح بشرب الماء و العصائر الطازجة شرط أن تكون معتدلة البرودة .

كما انه من المهم معرفة أن العلبة الواحدة من المشروبات الغازية تحتوي على ما يعادل 10 ملاعق سكر ! و هي كافية لتدمير فيتامين “ب” و الذي يؤدي نقصه إلى سوء الهضم و ضعف البنية و إلى اضطرابات عصبية و صداع و أرق و كآبة و تشنجات عضلية .

طالع / التشنجات العصبية 

كما تحتوي المشروبات الغازية على غاز ثاني أكسيد الكربون ، الذي يؤدي إلى حرمان المعدة من الخمائر اللعابية المهمة لإتمام عملية الهضم عند تناولها مع الطعام أو بعده و تؤدي إلى إلغاء دور الأنزيمات الهاضمة التي تفرزها المعدة ، و بالتالي إلى عرقلة عملية الهضم ، وعدم الاستفادة من الطعام ، و سيشعر الصائم ب عسر الهضم , لذلك كله يجب الامتناع عن شرب المشروبات الغازية عند الإفطار او بعد فترات من العطش و الانقطاع عن الماء و استبدالها بالماء و العصائر الطبيعية الغنية بالفيتامينات و كذلك اللبن .

فيديو / هل تعلم مكونات المشروبات الغازية ؟

هل تعلم /

في مسابقة لشرب المشروبات الغازية اقيمت في الهند , شرب الفائز 8 زجاجات من المشروبات الغازية من الحجم الكبير , و المفاجأة , مات الفائز في نفس اليوم !

السبب /

السكر المصنع الموجود في المشروبات الغازية هو من النوع السريع الامتصاص في الدم , و شرب كمية كبيرة من هذه المشروبات يؤدي الى رفع مستويات السكر بالدم بشكل كبير و خطر جدا .

للمزيد من المقالات تابعونا على Facebook و Twitter  و +google و pinterest

 

تعليقات

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.