معلومات صحية و طبية و اجتماعية لك ولعائلتك

فوائد و أضرار الجزر

فوائد الجزر الصحية  للإنسان

الجزر هو أشهر الخضروات وله فوائد كبيرة لصحة الإنسان, و الجزر هو أحد أنواع الخضروات التي يمكن أن تؤكل جذورها , وتؤكل إما بشكل خام أو بوضعها في السلطة , كما يفضل البعض تناولها عصيرا , ويتميز الجزر باللون البرتقالي و يعتقد أن الجزر البرتقال كانت في أفغانستان حيث كان شاحب اللون صغير الحجم , و عرف اللون البرتقالي اللامع للجزر في منتصف القرن التاسع عشر في هولندا . و ينمو الجزر طوال أيام السنة و تزداد قيمته الغذائية في الفترة ما بين أبريل إلى أغسطس .

أنواع الجزر

الجزر البرتقالي

. يحتوي على بيتا كاروتين , وجزء من الألفا كاروتين , وهذا يؤثر بالطبع على ارتفاع نسبة فيتامين أ الضروري لصحة العيون وينمو هذا النوع في أوروبا والشرق الأوسط.
الجزر الأصفر. يحتوي على أصباغ اللوتين والزانثوفيلز وهي أصباغ مماثلة للبيتا كاروتين و فوائده تتمثل في الوقاية من ضمور العين والوقاية من سرطان الرئة وبعض السرطانات الأخرى والحد من مرض تصلب الشرايين و ينمو هذا النوع في الشرق الأوسط.

الجزر الأحمر

. يحتوي هذا النوع من الجزر على الليكوبين وهو شكل آخر من أشكال الكاروتين , و هو يوجد أيضا في الطماطم و البطيخ , حيث يعمل الليكوبين على الوقاية من الضمور الشبكي ومنع أكسدة الدهون بالدم وكذلك يساعد على الحماية من أمراض القلب والكثير من الأورام وبخاصة البروستاتا , وينمو هذا النوع في الصين والهند.

الجزر الأبيض.

بالرغم من انعدام الأصباغ في هذا النوع من أنواع الجزر إلا أنه يحتوي على الكثير من المركبات الأخرى التي تعزز صحة الإنسان ومنها الألياف الغذائية التي تساعد على الحماية من أمراض القولون , إلا أنه يمكن القول أن هذا النوع هو أقل الأنواع فائدة , وينمو هذا النوع في أفغانستان وباكستان وإيران.

الجزر الأرجواني.

بالرغم من تقارب هذا النوع من النوع البرتقالي إلا أنه يحتوي على المزيد من البيتا كاروتين , بالإضافة إلى الأنتوثيانين وهي أحد أقوى مضادات الأكسدة , ويعمل على الوقاية من نمو الشقوق الحرة بجسم الإنسان , كذلك يساعد في الحماية من الإصابة بأمراض القلب عن طريق منع تجلط الدم , وهذا النوع ينمو في تركيا والشرق الأوسط والأقصى.

الجزر الأسود.

يحتوي هذا النوع على الأنتوسيانين , وهو أحد مركبات الفلافونويد الذي يملك خصائص مضادة للسرطان و يعمل على الوقاية من نمو الشقوق الحرة و يثبط الكولسترول السيء بالدم , و له خصائص مضادة للجراثيم و زيته يمكن أن يساعد على التخلص من حكة الرأس ويوفر المواد اللازمة لنمو الشعر , وهذا النوع ينمو في تركيا والشرق الأوسط والأقصى.

الجزر يقوي النظر و يحمي العين من الأمراض و لكن غيره يفعل أيضا !

الجزر يقوي النظر  مقولة كثيرة الترداد على ألسنة الناس ,  و في معرض الرد عليها يقول فريق مختص من الأطباء و الخبراء من معهد التغذية في العاصمة التشيكية براغ بأن الجزر غني بمادة بيتا -كاروتين التي تتحول في الجسم الى الفيتامين أ المهم للنظر، لكن هذه المادة لا تكفي وحدها كي تقوي النظر وتحمي العين من الأمراض ، فهناك مصادر كثيرة أغنى من الجزر بالمادة المذكورة، فمئة غرام من البطاطا الحلوة تعطي حوالى 9500 ميكروغرام من مادة بيتا – كاروتين ، و الوزن نفسه من البروكولي يعطي حوالى 9300 ميكروغرام، في مقابل 8300 ميكروغرام في مئة غرام من الجزر، فلماذا يقوي الجزر النظر، ولا يقويه البروكولي أو البطاطا الحلوة ؟.

قصة ” الجزر يقوي النظر ” :

يقال أن  مصدرها خدعة استخدمها البريطانيون لتضليل الألمان الذين هاجموهم بطائراتهم عام 1940، و قد نجح الإنكليز و قتها في اسقاط الكثير من تلك الطائرات، وكان سر تفوق البريطانيين في تصديهم للغارات رادار جديد لم يكشفوا عنه، وكي لا يقع هذا السر في أيدي الألمان، ضخوا معلومات في الصحف بأن جنود مضاد الطائرات البريطانيين والطيارين كانوا يتناولون الكثير من الجزر ما أعطاهم نظراً ثاقباً مكّنهم من اسقاط الطائرات كالذباب.

طريقة تناول الجزر

يجب الحرص على عدم تقشير الجزر في جميع طرق طبخه وذلك لأن كثيراً من المواد الغذائية تتركز في القشرة
إذا كان الجزر غير طازج جدا فيفضل تقطيعه إلى دوائر قبل طبخه
الجزر النيئ أسرع وأسهل هضمًا من الجزر المطبوخ خلافًا لما يعتقده الكثير من الناس.

الجزر و الكاروتين

من أهم المواد التي يتميز بها الجزر مادة الكاروتين التي يعزى إليه اللون البرتقالي ولهذه المادة فوائد عديدة وأكيدة منها أنها تنشط عملية تجديد الأنسجة والخلايا فهي مفيدة في إزالة التجاعيد من الوجه والجبهة ومنع رخاوة الجلد وتستفيد منها النساء في جعل البشرة أكثر صفاء ونقاء وفي تقوية الشعر والأظافر. كما يستفيد من مادة الكاروتين الطيارون وسائقوا السيارات لأنها تصفي الرؤية وتحد البصر كما أنه يفيد الذين يعتمدون على عقولهم في أعمالهم لأنها تقوي العيون.

فوائد الجزر

هناك العديد من الأنواع للجزر كما ذكرنا  وكل منها يحتوي على فوائد كثيرة :

يحتوي الجزر على مادة البيتا كاروتين وهي المادة التي تتحول إلى فيتامين أ , و تناول جزرة واحدة يوميا يمنحك احتياجك اليومي من فيتامين أ و هو يساعد على الحماية من العشي الليلي , كما أن الجزر أيضا يعد منشطا طبيعيا للكبد , و له تأثير كبير على ليونة الجلد و حيويته و تنشيط جهاز المناعة , بالإضافة إلى تحسين عمل الجهاز الهضمي من خلال إمداد المعدة بالألياف اللازمة لتعمل بشكل صحيح .
كما
يحتوي الجزر على الألياف الغذائية وفيتامين أ ودهون وبروتينات وفيتامين ب1 و ب2 وب 3 وب 6 وفتامين ج والكالسيوم والحديد والماغنيسيوم والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم , ويحتوي كل 100 جم من الجزر على 41 سعر حراري.
وكان الإغريق والرومان هم أول من كتبوا عن فوائد الجزر حيث جاء هذا في كتاباتهم منذ ما يربو على 230 سنة قبل الميلاد. و يقال أن الطبيب الإغريقي “آرتيه” الذي عاصر المسيح قد استخدم الجزر في علاج الهستيريا و التهيج النفسي و الانهيار العصبي وجاءت أبحاث العلم الحديث لتؤكد صحة هذا الأمر.

و سنذكر فوائد الجزر لكل من :

  • فوائد الجزر للنظر
  •  فوائد الجزر للمعدة
  • فوائد الجزر للبشرة
  • فائدة الجزر للجنس
  • فائدة الجزر للسرطان
  • فائدة الجزر لمرضى السكر
  • فوائد الجزر للرجيم
  • فوائد الجزر للشعر
  • فوائد الجزر للكبد
  • فوائد الجزر للمراة الحامل

فوائد الجزر للنظر

يحتوي الجزر على كميات كبيرة من فيتامين أ في صورة البيتا كاروتين والذي يعمل بدوره على علاج إجهاد العين وكذلك انتفاخ الجفون , ويساعد أيضا في الحماية من العشي الليلي والاستهلاك المنتظم للجزر يعمل على تحسين البصر وبخاصة تحت الضوء الخافت , ويفضل تناول عصير الجزر من أجل الاستفادة من البيتا كاروتين وبالتالي العمل على تحسين النظر.هل يقوي الجزر النظر؟

فوائد الجزر للمعدة

يحتوي الجزر على كميات كبيرة من الألياف الضرورية لتحسين عملية هضم المواد الغذائية المستهلكة في الجسم , وبدوره يعمل على الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك و الوقاية من مشاكل القولون .

فوائد الجزر للبشرة

تعمل المواد المضادة للأكسدة في الجزر على الواقية من ظهور التجاعيد بالبشرة , وكذلك فيتامين ج الموجود في الجزر يعمل على إنتاج الكولاجين بالجسم الذي يعمل على منع ظهور التجاعيد , ويمكن سلق الجزر وهرسه ثم إضافة قشدة الحليب واستخدام الخليط كقناع وتركه على البشرة لمدة 5 دقائق قبل غسله بالماء , كما يعمل أيضا الجزر على الوقاية من الشيخوخة المبكرة حيث يحتوي على الريتينول الذي يعمل على منع ظهور أعراض الشيخوخة , ويمكن عمل هذا عن طريق إضافة زيت الزيتون والعسل إلى الجزر المهروس واستخدامه كقناع لمدة ربع ساعة.

و الجزر مناسب للبشرة الجافة :

حيث أن نقص البوتاسيوم يمكن أن يؤدي إلى جفاف الجلد . الجزر غني بالبوتاسيوم ؛ و بالتالي ، شرب عصير الجزر يمكنه منع حدوث هذه المشكلة ، فضلا عن إبقاء الجلد رطباً

فائدة الجزر للجنس

يساعد الجزر في توفير العلاج لبعض مشاكل الإضطرابات الجنسية مثل العجز الجنسي و ضعف الانتصاب , و يمكن لهؤلاء الذين يعانون مشاكل جنسية من تناول الجزر بصورة منتظمة من أجل تحسين كفاءة العملية الجنسية لديهم. ويساعد الجزر كذلك على علاج مشاكل اضطرابات الطمث لدى النساء. (أغذية مقوية للجنس)

فائدة الجزر للسرطان

يوفر الجزر العديد من المركبات المضادة للأكسدة مثل البيتا والألفا كاروتين اللذان يعملان بدورهما على منع نمو الشقوق الحرة وبالتالي الوقاية من السرطان.(اغذية تحارب السرطان)

فائدة الجزر لمرضى السكر

يساعد الجزر و بخاصة العصير على التحكم في مستويات السكر بالدم و بالتالي خفض نسبة السكر , و يعمل على خفض مستوى ضغط الدم أيضا . و وجدت دراسة أجريت عام 2013 في جامعة ستانفورد الأمريكية أن الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني تنخفض لديهم مخاطر الإصابة بالمرض نتيجة تناول البيتا كاروتين الذي يتحول بدوره إلى فيتامين (أ). بينما جاما توكوفيرول المكون الرئيسي لفيتامين (هـ) يزيد من مخاطر هذا المرض.

و لكن تنويه مهم لمرضى السكري :

3 محتوى عالي من السكر :

استهلاك الجزر بافراط ليس خيارا جيدا لمرضى السكري ، بسبب المحتوى العالي من السكر مع مؤشر نسبة السكر في الدم من 97 ، يتم تحويل السكر إلى جلوكوز و يرفع مستويات السكر في الجسم بسرعة . فمن الأفضل لمرضى السكري أن تستهلك الجزر على البخار بكميات صغيرة .

يجب أن يحذر المرضى الذين يعانون من السكر من تناول الجزر بكثرة ” بافراط ”  يمكن أن يغير من نسبة السكر في الدم , كذلك يجب الحذر في اعطاءه للطفل المصاب بالاسهال.

فوائد الجزر للرجيم

يحتوي الجزر على كميات غنية جدا بالألياف وهي أحد أهم المواد التي تعمل على التخسيس , حيث تمر هذه الألياف إلى المعدة جنبا إلى جنب مع المواد الغذائية الأخرى والتي بدورها تعمل على تحفيز الإنزيمات الهاضمة لمحاولة هضم هذه الألياف وهذا يساعد بدوره على سرعة عملية الأيض التي تعمل على حرق جزء كبير من الطاقة.
كذلك فإن الجزر منخفض في نسبة الدهون والسعرات الحرارية حيث يحتوي كل 100 جم على نحو 41 سعرا حراريا , وهو مرتفع كذلك في نسبة البيتا كاروتين وفيتامين أ والبوتاسيوم وهذه المواد تساعد الجسم على القيام بوظائفه الحيوية بشكل أكثر سلاسة.

و يمكن تخسيس الجسم عن طريق دمج الجزر كغذاء رئيسي في نظامك الغذائي, والكثير من الناس يلجأ إلى تناول الجزر بشكل مفرد إلا أن هذا الأمر هو خطأ حيث أنك بالفعل ستفقد الكثير من وزنك ولكنك ببساطة شديدة سوف تعاني من سوء التغذية , لذلك ينصح بإدماج الجزر في حميتك الغذائية , ويمكن تناوله في أكثر من صوره إما بتناوله على هيئة شرائح أو وضعه في السلطة , أو إدخاله إلى طبق الشوربة المنزوعة الدسم جنبا إلى جنب مع البصل وفول الصويا والفلقل الأبيض والخيار.(أغذية تساعد في الرجيم)

فوائد الجزر للشعر

الجزر غني بالبيتا كاروتين والذي يتحول داخل جسم الإنسان إلى فيتامين أ والذي كما تقول استشارية الأمراض الجلدية في نيوريورك “سيبيل فيشمان” أن جميع خلايا الجسم لا تستطيع أن تؤدي دورها دون وجود كميات كافية من فيتامين أ. وهو أيضاً يساعد في الحماية وانتاج الزيوت التي ترطب فروة الرأس, حيث يؤدي نقص فيتامين أ في الغذاء إلى تكون القشرة بالشعر.
وبصفة عامة, فإن الجزر مفيد للشعر من حيث أنه يحفز نمو الشعر ويجعله لامعاً, كما أنه يحسن الدورة الدموية بالرأس ويقوي الشعر ويمنع تكسره وتساقطه. وهذا إلى جانب ان الجزر يحمي الشعر من الأضرار الخارجية مثل التلوث والطقس.
الجزر أيضاً غني بمحتواه من فيتامين ج و فيتامين هـ, وهما يعملان على زيادة نمو الشعر وصلابته وتحسين الدورة الدموية بالرأس.

و يمكن أيضاً استخدام الجزر موضعياً للشعر لزيادة نموه , حيث يتم عمل خليط من المواد التالية:
جزرتان
ملعقتان عسل
ملعقة زيت زيتون
ملعقة زيت فيتامين هـ

ويتم خلط المكونات معاً في الخلاط الخاص بالجزر أو غليه ثم هرسه وخلطه مع باقي المكونات, ثم القيام بدهانه على الشعر وتغطيته بغطاء بلاستيكي وتركه ساعة على الرأس أو تركه ليلة كاملة ثم شطفه بالماء وغسله بالشامبو وسترين الفارق.(اغذية مفيدة للشعر)

الجزر و الشيب ” الشعر الابيض “
نعرف أن عصير الجزر رائع كشراب ! و يبدو أنه رائع ايضا لتحسين صحة الشعر , إذا كنت ترغب في الوقايه او العلاج من الشعر الأبيض قم بتناول كوب من عصير الجزر بشكل يومي . و لن يتحول شعرك الى اللون الأبيض و سوف تتخلص من الشعر الأبيض فى حال تواجده . كما أنه يساعد في الحفاظ على شعرك صحياً و قوياً . يمكنك ان تعد عصير الجزر الطازج في المنزل أيضا . لا تقوم بوضعه على شعرك لأن هذا لا يجدى و لكنه يعطى نتائج أفضل عند تناوله كعصير . يمكن شرب عصير الجزر فهو صحي جدا و مفيد لصحتك العامة أيضا , لذلك ، قم بتناول الكثير من عصير الجزر لأنه لن يضرك على الإطلاق ! ستحتاج الى ” كيلوات لا بأس بها من الجزر ” و ” عصارة جزر ” جيدة , و استمتع بعصير لذيذ و صحي جدا .

فوائد الجزر  في التجميل
يعتبر الجزر من وسائل التجميل الأساسية ، نظراً لأنه من أغنى النباتات بفيتامين « أ ».. هذا الفيتامين الضروري لصحة وسلامة الجلد. أن تناول عصير الجزر الطازج بصفة منتظمة له أثر واضح كمضاد لبُقع وشوائب البشرة ، ويعمل كذلك على تحسين لون البشرة

فوائد الجزر للكبد

أظهرت العديد من الأبحاث التي أجريت على الجزر مدى أهميته في صحة الكبد , حيث وجدت هذه الأبحاث أنه يساعد في الحفاظ على عمل الجسم بشكل سليم , حيث يحتوي على الكثير من المواد الغذائية مثل فيتامين أ و ج و ب و ب6 والكالسيوم والبوتاسيوم و المغنيسيوم وفيتامين ك وغيرهم الكثير وهذا المزيج من المواد يعمل على تحسين أنسجة الكبد وزيادة تدفق الدم به , وينصح بتناول عصير الجزر يوميا إذا كان هدفك الإبقاء على صحة الكبد.(اغذية مفيدة للكبد)

فوائد الجزر للمرأة الحامل

بحسب موقع “عصير الجزر” , ردا على سؤال أحد النساء عن فوائد عصير الجزر للمرأة الحامل , فإن هذا العصير مفيد جدا للحوامل حيث يحتوي على كميات ضخمة من فيتامين أ وبيتا كاروتين، والكالسيوم، والزنك، وفيتامين ج , ونسب صغيرة من الحديد وفيتامين ه، فيتامين ك، الثيامين، والريبوفلافين والنياسين وفيتامين ب6 والفولات وحمض البانتوثينيك ، وغيرها الكثير , وهي عناصر ضرورية للغاية للحامل وينببغي تناول ما لايقل عن لتر من عصير الجزر أسبوعيا.

 

 

فوائد الجزر العلاجية 

يوجد لثمرة الجزر وعصير الجزر فوائد طبية مثيرة للاهتمام ويعتبر الجزر غني بالالياف الغذائية ، والمعادن (وخاصة السيلنيوم) ، والدهون القابلة للذوبان في الكاروتين β ، الوضع المتقدم ل retinol (فيتامين أ). وتحتوي الجزر على ما يصل إلى ستة في المائة من السكر. النكهة المتميزة هي ناتجة عن بعض الزيوت الإيثيرية. 100 غرام من الجزر الصالحة للأكل تحتوي على ما معدله 6 ملغرام من الكاروتينβ .

يحتوى الجزر على:
فيتامين أ
مادة الكاروتين
نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تتكون بصورة أساسية من (السكروز والجلوكوز والفركتوز بالإضافة إلى السيليلوز والليجينتين والمواد البكتينية الأخرى )
غني بالمواد البروتينيه والأحماض الأمينية
يحتوي على كمية كبيرة من الأملاح القلوية التأثير كأملاح البوتاسيوم وفيه كمية قليلة من أملاح الصوديوم والكالسيوم والبورون واليود وغيرها
ويحتوي على فيتامينات كثيرة أهمها : أ- ب – ب2 – ب6 – ج – و – د
يتميز بنسبة عالية من فيتامين PP الذي يندر أن يوجد في غيره من الخضروات.

فيما يلي أهم فوائد الجزر الطبية و العلاجية :

  • الجزر له خواص المضادات الحيوية، فهو يدمر البكتيريا التي تظهر في الأمعاء.
  • يساعد عصير الجزر في التخلص من الالتهابات المعوية وفي شفاء قرحة المعدة.
  • يساعد في حماية الجلد من الآثار المؤذية لأشعة الشمس وتمكنه من استعادة عافيته بسرعة.
  • يمكن استخدامه طعاماً ودواءً في علاج التهابات الكلى.
  • يحتوي الجزر على هرمون نافع جداً في علاج أعراض السكري.
  • يساعد في التخلص من بعض ديدان المعدة والمغص.
  • يساعد على الشفاء من السعال ونزلات البرد.
  • مقوٍ جيد للمناعة الطبيعية
  • يحفظ جدران أجهزه الهضم ويضمده
  • منبه لحرقان المعدة
  • يزيد إفراز الصفراء
  • مدر للبول
  • يشفي الجزر بنجاح من المرض الأسيتونيمي (وهو زيادة نسبة الأسيتون في الدم)
    مفيد في حالات فقر الدم والضغط المرتفع
    يوقف النزيف

فوائد عصير الجزر العلاجية 
يطرد الحامض البولي من الدم، ولذا فهو يساعد مرضى النقرص.
علاج لأوجاع حصى المرارة وأمراض الكبد، والسل.
ثبت أن إمتصاص كميات من عصير الجزر، تساعد أحياناً في مقاومة أو معالجة السرطان وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية جداً من فيتامينA

أضرار الجزر و الآثار الجانبية للافراط في تناوله .. 

1. غير آمنللرضع :
بعض الدراسات تثبت أن الجزر غير آمن للأطفال الصغار . هذا هو السبب في أنه من المهم تغذية الأطفال الصغار فقط كميات صغيرة جداً من الجزر

2. يمكن أن يؤدي إلى ردود الفعل التحسسية :
هناك عدد قليل من الأفراد الذين لديهم فرط حساسية للجزر . بعض الآثار الجانبية شيوعا بين مثل هؤلاء الناس هي الطفح الجلدي والإسهال ، وردود الفعل الحساسية، وخلايا النحل ، وتورم . هي سبب هذه الحساسية نظرا لحساسية حبوب اللقاح الموجودة في الجزر . مسببات الحساسية الموجودة في الجزر هي مماثلة لتلك الواردة في الفراولة والبطاطا ، والمكسرات ، والخردل ، الأفراد الذين لديهم حساسية لمثل هذه الخضروات ، ينبغي أيضا توخي الحذر في حين استهلاك الجزر

3. محتوى عالي من السكر :
استهلاك الجزر ليس خيارا جيدا لمرضى السكري ، بسبب المحتوى العالي من السكر مع مؤشر نسبة السكر في الدم من 97 ، يتم تحويل السكر إلى جلوكوز ويرفع مستويات السكر في الجسم بسرعة . فمن الأفضل لمرضى السكري أن تستهلك الجزر على البخار بكميات صغيرة

4 . لا ينصح به للمرأة التي تقوم بالرضاعة الطبيعية :
الجزر غني بالفيتامينات والمعادن ، والتي هي مهمة جدا للجسم . ولكن أثبتت الدراسات أن الجزر يغير نكهة حليب الثدي . لذلك ينبغي للمرأة التي تقوم بالرضاعة الطبيعية تجنب شرب عصير الجزر بزيادة

5. التفاعل مع أمراض محددة :
يجب على الأفراد الذين يعانون من مرض السكري ، ومشاكل الأمعاء ، وانخفاض مستوى السكر و مشاكل الهرمونات استشارة الطبيب قبل وضع الجزر في وجباتهم الغذائية . ومن المعروف تفاعل الجزر مع مثل هذه الأمراض مما يجعلها أسوأ

6 يسبب تلون الجلد :
الجزر يترك الجلد أصفر إلى برتقالي بشكل غير طبيعي في اللون ، عندما يؤخذ بكميات كبيرة . ويسبب هذا من قبل تلون بيتا كاروتين ، والكاروتين في محتوى الجزر . ويمكن رؤية هذا اللون على الراحتين واليدين والوجه وباطن القدمين

7. يسبب تقلصات المعدة و الانتفاخ :
الجزر يحتوي على 12 غراما من الكربوهيدرات و 4 غرامات من الألياف . عندما لا يتم هضم الألياف والكربوهيدرات في الأمعا ء، فإنها تصبح مخمرة في القولون . هذه النتائج تشكل الغاز في الأمعاء ، مما يؤدي إلى تقلصات في المعدة ، وانتفاخات

8. امتصاص العناصر الغذائية :
الجزر غني ب الألياف و الألياف عموما تتداخل مع امتصاص الزنك و الحديد و المغنيسيوم و المواد المغذية الأخرى في الجسم . و استهلاك الجزر بكمية كبيرة يمكن أن يؤدي إلى نقص هذه المواد الغذائية الحيوية ، و التي هي ضرورية للجسم . كما أنها تفتقر إلى الدهون والبروتينات ، والتي هي حيوية لجسمك أيضا . كثرة الألياف أيضا تسبب الانتفاخ  .

دراسات و ابحاث حول الجزر :
وفقا لبحث أجري في جامعة هارفارد ، فان الذين يستهلكون أكثر من ستة حبات من الجزر في الأسبوع أقل عرضة للمعاناة من السكتات الدماغية بالمقارنة مع أولئك الذين يأكلوا حبه واحدة فقط في الشهر أو أقل من ذلك .

 

تعليقات

تعليقات


تعليق على فوائد و أضرار الجزر

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.