معلومات صحية و طبية و اجتماعية لك ولعائلتك

5 طرق للتعامل مع الاطفال في الظروف الصعبة .

أحداث قاسية و دامية كثيرة تدور حولنا في هذا العالم ، و خاصة في وطننا العربي ، و الطفل ليس بمعزل عن كل ذلك , لذلك علينا أن نعي تماماً كيفية التعامل و التحدّث مع أطفالنا عن هذه الأخبار العنيفة و المخيفة.

إذ من الممكن أن تتسبب الصور القاسية و العنيفة  التي قد يراها طفلك و الخاصة بكثير من الأحداث من حوله صدمة كبيرة له و  يجب تداركها سريعاً , فطفلك يواجه صعوبة في تفّهم هذه الأحداث مما يثير قلقله و يزعزع ثقته بالعالم من حوله و يسبب له إجهاداً عقلياً و نفسياً ، لينعكس ذلك عليه جسدياً أيضاً .

فيما يلي 5 اقتراحات لمساعدة الأطفال  على إدراك ما يدور  حولهم من أحداث مخيفة دون أن تسبب لهم الإجهاد و القلق :

1)      منع الاطفال من مشاهدة الصور و سماع الأخبار :  يمكن إغلاق التلفاز أو الراديو أثناء تواجد الأطفال , ان كانت هناك مشاهد عنيفة و دامية ؛ فأدمغة الاطفال  لا تستطيع التعامل مع مثل هذه الأخبار  و تحليلها , فهم لا يدركون بعد مفهوم ‘ السبب و النتيجة ’ , و كل الذي سيخزن في ذاكرتهم مشاهد مؤلمة و عنيفة و نحن في غنى عن نتائج ذلك  .

2)      إسأل طفلك إذا كان لديه المزيد من الأسئلة : اشرح لطفلك الحدث بلغة بسيطة و محايدة عن بعض الاحداث ، و أوضح له انها لا تشكل خطرا و تهديدا عليه ,  ثم إسأله ما إذا كان لديه أية استفسارت . افسح لطفلك المجال لتستطيع تحديد ما يحتاج سماعه لتبديد  مشاعر الخوف و القلق لديه .

3)     كن قدوة للطفل بالهدوء و العقلانية و ردات الفعل : تذكر دائماً أن أطفالك يراقبونك باستمرار و يقلدونك تماما في ردات فعلك , فهم يراقبون تعاملك مع الاشخاص و الأشياء و الأحداث , فاحرص على عدم إظهار ردات فعل سلبية أو عنيفة و غاضبة و قلقة , و حاول السيطرة على ذلك بهدوء و عقلانية لتجنّب تحفيز مشاعر الخوف و القلق لدى أطفالك .

4)      حاول مساعدة أطفالك على الهدوء و تعزيز شعورهم بالأمان : لابد أن يكون الآباء صوت العقل و مصدر الأمن و الأمان لأطفالهم الذين قد يتعرضون لمشاهدة مشاهد العنف و القتل و الدمار . حاول أن تشعر أطفالك بالأمن و الامان دائما و اوضح لهم طبيعة الاحداث من حولهم , و حاول تعزيز ثقتهم و لفت نظرهم لكافة الأمور التي تساهم في زيادة الأمن و الأمان من حولهم .

5 ) طمنئة الاطفال باستمرار و عدم اشغالهم باحداث أكبر من استيعابهم : علينا أن لا ننسى أن نطمئن أطفالنا دوماً أنه و بالرغم من كثرة إنشغال الجهات الإعلامية بهذه الأحداث إلا أنها لا تتكرر كثيراً , و ان المشاهد العنيفة التي يعرضها الاعلام , هي اخبار من بلاد شتى و ليس بالضرورة ان تحدث بالقرب منهم او لهم .

و لنتذكر.. أهم الأشياء التي يجب أن ندركها كآباء و أمهات و معلمين حول كيفية تقديم المعلومات التي قد تثير الخوف لدى الأطفال , و كذلك تعزيز ثقة الطفل بنفسه بشكل مستمر و تبديد مشاعر الخوف و القلق لديه , و طمأنته ليعيش طفولته بشكل آمن و صحيح .

طالع ايضا :

1- 7 اسباب لعددم ثقة الطفل بنفسه

2- مشاهد العنف و الرعب

3- قوة الشخصية عند الطفل

للمزيد من المقالات تابعونا على Facebook و Twitter  و +google و pinterest

تعليقات

تعليقات


تعليق على 5 طرق للتعامل مع الاطفال في الظروف الصعبة .

  • Deep thinking – adds a new disnemion to it all.

    Charla 29 أكتوبر، 2016 4:27 ص رد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.