معلومات صحية و طبية و اجتماعية لك ولعائلتك

17 غذاء غني ب فيتامين سي !

فيتامين سي و فوائده

أغنى 16 غذاء غني ب فيتامين سي  !

يعزز فيتامين سي الجهاز المناعيّ ، كما يشارك في تشكّل كولاجين العظام في الجسم ، و في تشكيل الغضاريف و الأربطة و الشعيرات الدموية الصغيرة , كما يعزز فيتامين سي من  امتصاص الدمِ للحديد.

و فيتامين c  أكثر الفيتامينات التي يتم التسويق لها لعلاج أمراض مختلفة و أعراض كثيرة و لكن لا وجود لإثباتات علمية لمثل هذه الأقوال، يبقي فيتامين c أحد أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم بشكل يومي و هو مضاد قوي جداً من مضادات الأكسدة الضرورية لصحة الجلد و الأوعية الدموية و العظام و لأداء العديد من العمليات الحيوية الوظيفية في الجسم . و يحتاج الجسم من هذا الفيتامين كميات قليلة تتراوح من 60- 95  ملغم يومياً و لا ينصح خبراء التغذية بتناول المدعمات الغذائية على شكل كبسولات (باستثناء الحالات المرضية ) لأن هذا الفيتامين يتواجد على نطاق واسع من أنواع الخضار و الفواكه ، كما يجب تناول فيتامين سي , كي تحمي نفسك من نوبات التعب و نزلات البرد و الوعكات الصحية ، تناول يومياً 90 ملغم من فيتامين سي ، من اللائحة التي نعرضها لك :

[adss1]

 

1- البرتقال ، الفاكهة الأكثر شهرة في هذا المجال تحتوي الـ100 غرامات منها على 59 ملغم من فيتامين سي .

2- كوب من عصير الكريبفروت يحتوي من 50 الى 70 ملغم من فيتامين سي

3 – قطعة متوسطة الحجم من الشمام تحتوي على 47 ملغم من فيتامين سي وعلى 51 سعرة حرارية  !

4 – كوب من الفراولة المقطّعة يقدّم لك الكمية اليومية التي يحتاجها جسمك من الفيتامين سي .

5 – البروكولي ، كما الملفوف الأخضر و الكرنب من المصادر المهمّة ل فيتامين سي .

6 – 100 غرام من فاكهة الجوافة اللذيذة يؤمّن لك 228 ملغم  من فيتامين سي   .

7- هل كنت تعلم أن الفلفل الاحمر يتقدّم على الفلفل الاخضر من ناحية كمية الفيتامين سي فيه ؟

8- البابايا من أغنى الفاكهة بالفيتامينات كونه يحتوي على فيتامين A وB

9 – الفلفل الحار ، الأشهر ب فيتامين سي ، 100 غرامات منه تحتوي على 242  ملغم .

10 – يطلق على ثمار النبق اسم ليمون الشمال، فهي تحتوي على كمية وافرة من فيتامين سي  تصل إلى 0.7 غرام لكل مائة غرام, كما يمكن تناول النبق كعصير .

11 – يحتوي البقدونس على كمية كبيرة من فيتامين سي , تصل إلى 0.16 غراماً لكل مائة غرام. لذا، يُنصحُ بالإكثارِ من تناوله في وجباتِ الطعام .

12 – الكالي ، و هو من أنواع الكرنب أو البروكولي ، له قيمة غذائية عالية , فبالإضافةِ إلى احتوائه على كميةٍ كبيرة من الحديد، تبلغ نسبة فيتامين سي  فيه 0.15 غراماً لكل مائة غرام

13 –  يعتبر “كرنب بروكسل” أو  ” الكرنب المسوّق “، من الخضروات التي تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين سي  تصل إلى 0.12 غراماً لكل مائة غرام . لكن بعد طهيه تنخفض النسبة إلى 0.06 غرام , ربما من الجيد أن نفكر بتناول العديد من الخضار و هي نيئة , حتى لا تفقد قيمتها الغذائية .

14 – الكاركاديه : نبات شجيري معروف ويتناوله الكثيرون كمشروب ساخن ، إلا أن قليلين يعرفون بأن هذا النبات يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين سي تصل إلى 1.3 غرام لكل مائة غرام منه

15 – تحتوي الفليفلة ( البابريكا ) على نسبة مرتفعة من فيتامين سي . ويُنصح بتناول الثمرات الحمراء و الصفراء من هذه الخضروات للحصول على أكبر كمية من الفيتامين .

16 – الكيوي رغم صغر حجم هذه الفاكهة ، إلا أنها صحية وطعمها لذيذ جداً , و يحتوي الكيوي على 0.06 غراماً لكل مائة غرام من فيتامين سي ، وهي نسبة تفوق ما يحتويه البرتقال .

17 – الليمون من الحمضيات الغنية بفيتامين سي ، فهو يحتوي على 0.05 غراماً لكل مائة غرام . و لليمون فوائد كثيرة ، فهو يساعد على تخفيف الوزن و إزالة الشحوم ، و شراب الليمون منعش جدا .

للمزيد من المقالات تابعونا على Facebook و Twitter  و +google و pinterest

 

تعليقات

تعليقات


تعليق على 17 غذاء غني ب فيتامين سي !