صحة العائلة العربية

15 طريقة ل حرق الدهون الزائدة في الجسم

15 طريقة ل حرق الدهون الزائدة في الجسم

في هذا المقال عزيزي القارئ , سنقدم لك 15 طريقة عملية تعمل على حرق الدهون الزائدة في الجسم , طرق علمية مدروسة لحرق الدهون و ليس مجرد برامج دعائية .

  1. تغيير نمط حياتك.

حينما تقرر حرق الدهون في جسمك و تقرر اختيار برنامج ما من برامج حرق الدهون , قد تحكم على نفسكَ بالفشلِ منذ البداية و السبب هو أن البرنامج محكوم عليه بالفشل ما لم تغير نمط حياتك لحرق الدهون في جسمك , لا تبالغ و تختار برامج تعمل على تقييد السعرات الحرارية , و لكن حاول العثور على برنامج لحرق الدهون يستمر معك لسنوات طويلة و هذا لن يتم ما لم تغير عادات كثيرة , سنساعدك بلا شك من خلال النقاط التالية لاختيار عادات تعمل على حرق الدهون في جسمك .

  1. اشرب المزيد من المياه.

الماء هو الوسط الذي تتم معظم الأنشطة الخلوية في الجسم من خلاله ، بما في ذلك عملية حرق الدهون في الجسم . بالإضافة إلى ذلك، شرب الكثير من الماء يجعلك تشعر بالشبع دون الحصول على السعرات الحرارية  التي قد تعمل على زيادة الوزن و هذا الشعور بالشبع أيضا سيقلل من تناول الطعام .

ضع زجاجة ماء على مكتبك دوماً و لا تنسى أن تشربَ كميةً من المياهِ باعتدال كل كم ساعة , و لا تنسى أن تملأ الزجاجة كلما فرغت من الماء , لا تلجأ الى المشروبات الغازية عند الشعور بالعطش و تجعلها بديلا عن الماء , من الضروري أن تغير هذه العادة ان كانت موجودة لديك .

  1. أستهلك سعرات حرارية أقل من تلك التي تحرقها.

يجب أن يكون عدد السعرات الحرارية المكتسبة أقل من تلك التي يعمل الجسم على الخلاص منها من خلال الأنشطة اليومية و التمارين الرياضية .

اقرأ ايضا : المشي لصحتك الجسدية و النفسية 

  1. تقليل الكربوهيدرات النشوية.

اذا كنت تستهلك الكثير من الأطعمة النشوية مثل البطاطا و الأرز و المعكرونة و الخبز ( و خصوصا في جلسة واحدة أي في وجبة واحدة ) ، فعليك أن تعلم أنك عدو نفسك في عملية حرق الدهون , فكل ما يزيد عن حاجة جسمك من الطاقة و الجليكوجين .سيتم تخزينه على شكل دهون زائدة عن حاجة الجسم , و أنت هنا لأنك تريد حرق الدهون و ليس زيادتها بلا شك .

بلا شك ان جسمك بحاجة الى النشويات و لكن عليك كالمعتاد أن تكون معتدلا في تناول الوجبات التي تحتوي على الكربوهيدرات النشوية . فالكربوهيدرات النشوية تعمل على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة و لكن الزيادة في تناولها تعمل على تخزين الفائض على شكل دهون في الجسم .

  1. تناول وجبة فطور متكاملة .

” جسمك يتضور جوعا طوال الليل , فعليك أن تعوضه بوجبة فطور متكاملة و غنية بالمواد الغذائية “

هذا على فرض أنك لم تقض جزءا من الليل تتذوق أنواع مختلفة من الأطعمة و الحلويات !

في وجبة الفطور تحتاج إلى أكل ما يكفي من البروتين ( 30 – 40 غراما )، و الكربوهيدرات المعقدة، مثل دقيق الشوفان ، و قطعة من الفاكهة لتبدأ يومك بنشاط و حيوية .

  1. شرب القهوة الداكنة.

“الكافيين الموجود في القهوة يدفع الجسم إلى الاعتماد أكثر على الدهون للحصول على الوقود خلال ممارسة النشاطات ، بدلا من الجلوكوز ” و يمكن القول  “أن تأثير الكافيين هو التخفيف من اكتساب الدهون  عند تناول وجبة عالية الكربوهيدرات ”

شرب بعض القهوة يساعدُ على حرق الدهون اذا .. خاصة بعد الوجبات الغذائية و يجبُ عدم الاكثار من القهوةِ باقي فترات النهار  , كم يجبُ التقليل من السكرِ و الكريم في الوجباتِ المرافقة .

اقرأ أيضا : 13 فائدة لشرب القهوة 

  1. تجنب التخفيضات الكبيرة للسعرات الحرارية.

“اتباعك لنظام غذائي معين و سعيك لحرق الدهون في الجسم  لا يعني أن تضر نفسك بالسعي الحثيث لحرق أكبر قدر من السعرات الحرارية  “، من 200-300 سعرة حرارية في اليوم، و ذوي الأجساد الكبيرة لا ينبغي اقتطاع أكثر من 500 .

 

  1. أكل 5-6 وجبات يوميا.

” تقليل الوجبات الغذائية يعني حرق مزيد من الدهون ”  هل هذه المعلومة صحيحة بالتأكيد لا !

الصحيح اذا كان لديك كمية من الطعام تحتوي على 500 من السعرات الحرارية مثلا .. و قسمت هذه الكمية على 5 وجبات بدل ثلاث وجبات , فإن فرصة حرق الدهون في حالة تناول الخمس وجبات هي أكبر بكثير .. اذا عليك ان تزيد عدد الوجبات لحرق الدهون لكن دون أن تزيد كمية الطعام نفسها .. نفس الكمية قسمها لعدة وجبات .. فهذا خيار مثالي لحرق الدهون الزائدة في الجسم .

  1. مكملات حرق الدهون

لا تعتبر خياراً جيداً و مناسباً كعلاجٍ لحرقِ الدهونِ لجميعِ الناس ، إذا كنت تستخدمُ مكملات حرق الدهون بشكلٍ صحيح ، فإنها يمكن أن تعطيك نتيجة فعالة لفقدان الدهون . يُنصح هنا بالطبع باستشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع من المكملات . خاصة مكملات حرق الدهون .

  1. زيادة استهلاك الأطعمة النباتية.

الخضروات غنية بالمغذيات , وهذا يعني أنها تُعطي قيمة كبيرة من التغذية مع الحد الأدنى من السعراتِ الحرارية ،

و هذه وصفةُ رائعةُ لحرقِ الدهونِ الزائدةِ في الجسمِ , يمكنك أن تستهلك خمس حصص يوميا من الخضار ، سواء كانت وجبة خفيفة على شطيرة أو على جانب مع صدورِ الدجاجِ مثلاً , عليك بالخضار الطازجة بدلاً من الأكلاتِ المليئةِ بالكربوهيدراتِ و الدهونِ و السكرياتِ .

  1. أكل الأطعمة التي تحتوي على الألياف يوميا .

كم هي رائعة تلك الألياف ! فالألياف تعمل على تخفيض نسبة الانسولين و تعمل على امتصاص الماء , و كذلك تأخذ مساحة في المعدة مما يعطيك الشعور بالشبع , و بالتالي , لن تشعر بالعناء و أنت تقاتل الشعور بالجوع للحصول على جسم بكميات دهون قليلة , اذا اردت ان تحرق الدهون في جسدك على بالأطعمة التي تحتوي على كميات من الألياف مثل : نخالة الحبوب فيمكنك تناول الخبز الذي يحتوي على النخالة و كذلك دقيق الشوفان و الفاصوليا .

  1. التخلص من الوجبات السريعة.

” الوجبات السريعة  ” اسمٌ خادع بلا شك , فهذا الغذاء الذي يقدم على انه وجبة سريعة ستجده مليء بالسعرات الحرارية مثل البطاطس المقلية و رقائق البطاطا و الحلويات و البيتزا و الهامبرغر , هذه الوجبات لن تساعدك على حرقِ الدهونِ أبداً . تخلص من الوجبات السريعة قدر الامكان .

  1. أكل كمية مناسبة من البروتين.

يجبُ الحفاظ على الكتلةِ العضليةِ للجسمِ , و هذا  يتطلبُ بلا شك أكل كمياتٍ مناسبةٍ من البروتين , و تضمين هذه الكميات ضمن البرنامج الغذائي .

  1. تناول الدهون الصحية .

رغيتك في التخلص من الدهونِ الزائدة في جسمك و حرقِ هذه الدهون , لا يعني أن تبتعد عن المواد الدهنية نهائيا , فالجسم بلا شك بحاجة الى كميات من الدهون .

هناك الكثير من الأطعمة التي تساعد على نسبة دهون معتدلة في الجسمِ و لا تزيد من كميات الدهون في الجسم , و كذلك لا تعيق هذه الأطعمة عملية حرق الدهون و من هذه الأطعمة :

الأفوكادو و المأكولات البحرية و على رأسها بالطبع الأسماك و كذلك زيت الزيتون و المكسرات و البذور و بذور الكتان و زيت الكانولا , كثير من الأطعمة الشهية يمكن أن تكون ضمن برنامجك الغذائي , و توفر الدهون اللازمة للجسم دون التأثير على عملية حرق الدهون .

  1. تناول أطعمة خداع النكهة !

” إذا كنت تحب تناول طعام معين ، يجب أن لا تمنع نفسك من أكله ”

نعم لأننا لا نريد برنامج لحرق الدهون يحمل مقومات الفشل بين ثناياه , نريد برنامجاً لحرق الدهون محبب للنفس , تجنب الأطعمة السيئة و لكن يمكنك تناول كميات قليلة من الأكلات التي تحبها و كذلك يمكنك تناول طعام بنكهة محببة الى نفسك و لكنه لا يؤثر على حرق الدهون في الجسم . تمتع بالطعام المناسب الذي تحبه ما دام مفيدا و ما دمت تتناوله باعتدال , لا يجب أن تحرم نفسك من الكثير من الأطعمة لمجرد انك ترغب في حرق الدهون الزائدة في جسمك .

مترجم لموقع : صحة العائلة العربية

اقرأ ايضاً : السمنة و زيادة الوزن على موقع منظمة الصحة العالمية 

 

تعليقات

تعليقات

22 تعليق

تابعنا