صحة العائلة العربية

10 وصفات لعلاج تساقط الشعر و انت في البيت

تساقط الشعر مشكلة منتشرة بشكل كبير و يعاني منها الكثيرون سواء الرجال أو النساء و هو أمر غير مقبول بالنسبة للكثيرين و هنا نقدم  لكم 10 وصفات و خلطات من الأعشاب الطبيعية تساعد في علاج تساقط الشعر وستلاحظ الفرق بعد الاستخدام .

و لكن قبل ذكر الوصفات و خلطات الأعشاب لابد من التنويه إلى أن مشكلة تساقط الشعر تعود لأسباب متعددة , و يجب علاج السبب قبل الانتقال الى علاج المظهر و هو تساقط الشعر , فالتوتر و القلق الشديد و كذلك سوء التغذية و التهابات فروة الرأس و انتشار الفطريات و البكتريا  و كذلك قشرة الرأس كل ذلك يؤدي الى تساقط الشعر , و كل حالة من هذه الحالات تختلف في طريقة علاجها و سنفرد لأسباب تساقط الشعر و طرق العلاج مقالة منفردة على موقع صحة العائلة العربية  .

فيما يلي أهم الوصفات لعلاج تساقط الشعر :

1- علاج تساقط الشعر بالتدليك بالزيوت

يمكنك استخدام زيوت الشعر مثل جوز الهند أو زيت اللوز أو زيت الزيتون أو زيت الخروع أو استخدام هذه الزيوت في تدليك الشعر و  يساعد  هذا في تدفق الدم إلى بصيلات الشعر و فروة الرأس و زيادة قوة جذور شعرك. ويقلل من اجهاد الشعر و يمنع حدوث الصلع .

استخدم الزيوت المذكورة اعلاه بفرد الزيت علي الشعر ودلك الشعر بأطراف الأصابع تدليكاً طفيفاً.

2- عنب الثعلب

يمكن استخدام عنب الثعلب الهندي لأنه غني بفيتامين C، و الفيتامينات الأخرى فيساعد في نمو شعر طبيعي و سريع و  يعالج سبب تساقط  الشعر .
و لأنه مضاد للالتهابات ، و غني ب مضادات الأكسدة ، و مضاد للجراثيم، و خصائص التقشير الموجودة في عنب الثعلب الهندي يمكن أن تساعد في الحفاظ على فروة الرأس وعلاج تساقط الشعر الغزير بسرعة .

طريقة الاستخدام

خلط ملعقة من عنب الثعلب الهندي مع ملعقة من عصير الليمون.
تدليك فروة الرأس. بعد ذلك غطي شعرك بقبعة الدش واترك المخلوط حتي الصباح .

3- الحلبة

الحلبة غير فعالة في علاج تساقط الشعر لكنها فعالة اكثر في اعادة نمو الشعر لأنها تحتوي علي البروتينات وحمض النيكوتينيك التي تحفز نمو الشعر.

 

طريقة الاستخدام

نقع كوب واحد من بذور الحلبة في الماء طوال الليل. وبعد ذلك نقوم بطحن الحلبة في الصباح و اصنع منها عجينة وضعها علي شعرك لمدة 40 دقيقة ثم نظف المعجون .

4- عصير البصل لعلاج سقوط الشعر

عصير البصل يساعد في علاج تساقط الشعر لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الكبريت ، التي تساعد على تحسين الدورة الدموية لبصيلات الشعر و تجديد بصيلات الشعر و تقليل الالتهاب. وايضا لأنه يمتلك خصائص مضادة للجراثيم  و عصير البصل يساعد أيضا في قتل الجراثيم والطفيليات، و علاج التهابات فروة الرأس التي يمكن أن تسبب فقدان الشعر .

طريقة الاستخدام

ثلاث ملاعق من عصير البصل و ملعقتين من زيت الصبار. يمكنك أيضا إضافة ملعقة واحدة من زيت الزيتون. تطبيق هذا الخليط على فروة الرأس و تركه لمدة 30 دقيقة .

تكرار أي من هذه العلاجات مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع لمدة عدة أسابيع.

5- زيت الصبار

زيت الصبار يحتوي على الانزيمات التي تعزز نمو الشعر الصحي. كما أن له خصائص قلوية  تساعد على منع تساقط الشعر

الاستخدام المنتظم يمكن أيضا أن يخفف حكة فروة الرأس، والحد من احمرار والتهاب فروة الرأس، و إضافة القوة واللمعان للشعر، وعلاج قشرة الرأس.

طريقة الاستخدام

ضع زيت الصبار علي شعرك لعدة ساعات كل يوم وستجد نتيجة جيدة ان شاء الله

6-  العرق سوس

جذور العرق سوس من الاعشاب التي تعالج تسقط الشعر لأنها تعمل هل فتح المسام ، و تهدئة فروة الرأس و يساعد على التخلص من التهيج الموجود في الشعر الجاف. هذا العلاج هو جيد جدا لقشرة الشعر، و فقدان الشعر و الصلع.

طريقة الاستخدام

ضع معلقة واحدة من جذور عرق السوس علي كوب من الحليب وربع معلقة زعفران وبعد ذلك طبق العجينة علي شعرك قبل النوم واغسل شعرك عند الاستيقاظ .

7- الشمندر

الشمندر من النبتات التي لها قدرة غير عادية علي منع فقدان الشعر ومنع تقصفه لأنها تحتوي علي الكربوهيدرات والبروتين والبوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم والفيتامينات B و C. جميع هذه العناصر الغذائية ضرورية لنمو شعر صحي ومنع تساقط الشعر .

طريقة الاستخدام

طحن بضع أوراق الشمندر وضعها مع الحناء و وضع العجينة على فروة رأسك. اترك العجينة لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل الشطف  كرر هذه الوصفة عدة مرات في الأسبوع.

8- استخدام بذور الكتان في علاج تساقط الشعر

بذور الكتان مصدر غني بالأحماض و أوميجا 3 الدهنية التي تمنع تساقط الشعر، وتشجع نمو الشعر.

طريقة الاستخدام

لعلاج تساقط الشعر استخدم واحدة من بذور الكتان الطازج المطحون مع كوب من المياه يوميا في الصباح. يمكنك أيضا إضافة بذور الكتان إلى السلطة والحساء والعصائر، وغيرها من الأطباق الخاصة بك.

يمكنك ايضا استخدام زيت بذور الكتان ووضعه علي شعرك

9- حليب جوز الهند

حليب جوز الهند غني بالبروتين والدهون الأساسية التي تعزز نمو الشعر ومنع تساقط الشعر. حليب جوز الهند ويوفر نتائج سريعة جدا في علاج تساقط الشعر خاصتا للشعر الدهني .

10- زيت السمسم

زيت السمسم يعالج التساقط  و يقوي الشعر بطريقة سريع يمكنك وضع زيت السمسم قبل النوم و اشطفه جيدا في الصباح

عشر نصائح اخري تساعد في علاج تساقط الشعر مع الوصفات في الأعلى :

1- اتباع نظام غذائي سليم و صحي

2-  ممارسة الرياضة و التمارين الرياضية بانتظام

3- لا تستخدم الشامبوهات بكثرة

4- استخدم مشط مناسب و صحي  و واسع في تسريح شعرك

5- التخلص من التوتر و القلق لأن التوتر عامل أساسي في تساقط الشعر

6- لا تستخدم المواد الكيميائية بجميع أنواعها ( مثل المثبتتات و الصبغات و غيره ) و استبدلها بمواد طبيعية

اقرأ ايضاً : أضرار صبغات الشعر

7- لا تحاول تغيير طبيعة شعرك من خلال فرده أو تجعيده أو تمويجه , كل هذا يؤثر سلباً على الشعر .

8- لا تستخدم تسريحات معقدة و خاصة اذا كنت في طور الشباب .

9- لا تفرك شعرك بقوة .
10 – لا تستخدم المجفف الكهربائي بشكل يومي
هذه كانت أهم الوصفات الجديدة  و النصائح المفيدة  لمنع تساقط الشعر التي ستفيد جداً في علاج تساقط الشعر اذا طبقت جيدا ستعطي نتائج جيدة ان شاء الله .

تعليقات

تعليقات

3 تعليقات

تابعنا