معلومات صحية و طبية و اجتماعية لك ولعائلتك

10 مزايا و فوائد لرياضة المشي

رياضة المشي رياضة رائعة , و هي تختلف عن مختلف الرياضات الاخرى لأنها تلائم جميع الفئات العمرية من كلا الجنسين  .

كما ان المشي عدو حقيقي و مكافح فعلي لأمراض عديدة حسب دراسات متعددة : فهو يساعد على حرق الدهون الزائدة و مكافحة السمنة و يساعد على انتظام ضربات القلب , و تنظيم ضغط الدم , و الوقاية من مرض السكري ” اذا استثنينا العوامل الوراثية ” , كما يتعدى المشي مكافحة الامراض الجسدية الى مكافحة الامراض النفسية فحسب دراسات حديثة يساهم المشي في مكافحة مرض الاكتئاب , بشكل فعال جداً .

ما هي المزايا العشرة ل رياضة المشي و التي لا نجدها في باقي الرياضات الأخرى .

 

1 – رياضة سهلة و لا تحتاج الى قواعد كثيرة أو معلومات مسبقة أو مدربين .

2 – تمارسها في أي مكان و أي زمان , كيفما شئت و أينما شئت .

3 – رياضة آمنة , و لا تحدث فيها أخطاء , تضر بالعضلات , و غيرها , الا في حالات نادرة , نتيجة استخدام حذاء غير طبي أو غير مريح , او ان الممارس يعاني من مشاكل صحية معينة في الركبة و ما شابه , و حدث افراط في رياضة المشي .

4 – رياضة المشي صالحة لكل الفئات العمرية و لكلا الجنسين و يمكن ممارستها بدون اي حرج في أي مكان مناسب .

5 – يمكن ممارسة رياضة المشي بشكل جماعي أو بشكل فردي مع نفسك ! أو مع العائلة او مع الأصدقاء , بالطبع يفضل ان تمارس رياضة المشي بشكل جماعي .

6 – المشي رياضة لمجموعة واسعة من العضلات و ليست رياضة العضلة الواحدة , فهي تقوي و تلين طيف واسع من العضلات مثل : عضلات الساقين الأمامية و الخلفية , و عضلات الفخذين الأمامية و الخلفية , و كذلك عضلات الظهر و الكتفين و الساعدين , العديد من عضلات الجسم تتحرك اثناء المشي .

7 – يساعد المشي حسب دراسات حديثة في علاج آلام الظهر , و هي المسبب رقم 1 للألم عالمياً !

8 – يقاوم المشي مرض الاكتئاب و هذا ايضا حسب دراسة حديثة .

9 – المشي المنتظم مفيد جداً لمرضى القلب و هو بشكل عام الرياضة الممكنة و الآمنة لمن يعانون من مشاكل صحية , مثل : مرضى القلب و مرضى السكري و ضغط الدم , كما ان رياضة المشي رائعة لنشاط و حيوية الدورة الدموية .

10 – امشِ ! و فقط امشِ ! و راقب وزنك و ستلاحظ أن هناك تحسن رائع في التخلص من كميات الدهون المتراكمة , و لكن لا تكن مهووساً بقياس الوزن , يمكنك ان تقيس وزنك كل اسبوعين مثلا , بعد الانتظام بالمشي لمسافة 3 – 5 كم يوميا حسب القدرة , و حينها ستلاحظ التحسن الرائع ! و لكن يجب بالطبع ان يكون الاكل معتدلا و صحيا , و لا تحتاج هنا الى رجيم و لا حميات خاصة .

 

تعليقات

تعليقات


تعليق على 10 مزايا و فوائد لرياضة المشي