صحة العائلة العربية

10 طرق لتنمية قوة التركيز

10 طرق لتنمية قوة التركيز

[adss1]

قوة التركيز من العوامل المهمة جدا لكي يستطيع الانسان التفكير بشكل منطقي , و لكي يستطيع التركيز في مشكلة أو مهمة ما لحلها و التغلب عليه , كما ان قوة التركيز احد العوامل الهامة للنجاح لأي أنسان ، خصوصاً إن كان طالباً في المدرسة أو الجامعة ، أو مديراً مسؤولاً أو موظفاً يحتاج عمله التركيز و حضور الذهن بشكل دائم ، لذلك يجب أن يتعلم الإنسان الطرق التي تجعل من ذهنه يقظاً في كل وقت ، و المحافظة على درجة تركيز عالية ، تمكنه من التفكير و التحليل و اتخاذ القرارات المناسبة غير المتهورة في الوقت المناسب و بالسرعة المناسبة أيضا .

عوامل تزيد من قوة التركيز

تنفس بعمق : غاز الأكسجين مهمّ جداً للحفاظ على دماغ مسترخٍ ، و التمتع بتركيز عالٍ ، و جعل التفكير أكثر منطقيةً و وضوحاً ، و بعيداً عن السطحية و السذاجة .

التأمل  : التأمل ينمي الافكار البناءة و يعمل على إيقاظ الأفكار المنطقية ، و زيادة التركيز، و تحسين مستوى الذاكرة.

المشي و ممارسة الرياضة : المشي يطرد الشحنات السلبية من الجسم ، كما تعمل الرياضة على زيادة الاسترخاء وإفراز هرمونات تحفّز على التفكير الإيجابي و زيادة التركيز ، كما أنّ ممارسة الرياضة تزيد عمليّة التنفس و دخول الأكسجين إلى الدم و زيادة التركيز .

المشي و حرق السعرات
رياضة المشي

تعلم مهارات جديدة و ممارسة الهوايات المفضلة : تعلم أشياء جديدة ، يعمل على تحفيز عمل الدماغ ، و زيادة تركيزه ، و إلهامه أفكار جديدة، كما أنّ ممارسة الهوايات مثل الرسم مثلاً تساعد على التأمل الذي يزيد من التركيز .

شرب الشاي و القهوة باعتدال : الكافيين الموجود في الشاي و القهوة ، يزيد من تركيز الدماغ ، و سهولة ترتيب الأفكار ، و يحفّز التفكير المنطقي .

شاي و قهوة
شاي و قهوة

التخلص من القلق و التوتر : القلق و التوتر يشتتان التركيز و يجعلان التفكير غير منطقي ، لذلك من الواجب التخلص من جميع أسباب التوتر و القلق قدر الإمكان لزيادة تركيز الذهن .

الجلوس في حرارة معتدلة صيفاً و شتاءً : يقول بعض  الخبراء أنّ ارتفاع درجات الحرارة في البيئة المحيطة يشتت التركيز ، و يجعل التفكير صعبً نوعاً ما ، و أنّ الأجواء الباردة تساعد على التركيز أكثر ، و تحثّ على التفكير الصحيح .

عدم إجهاد الجسم : الإجهاد و التعب سبب رئيسي في تشتيت تركيز الذهن ، لذلك من الضروري أن يأخذ الجسم قسطاً كافياً من الراحة .

 

الجلوس في مكانٍ هادئ : الإزعاج بلا شك هو عدو التركيز الأول ، لذا فإنّ الجلوس في الأماكن الهادئة التي تخلو من الثرثرة و المقاطعات الكثيرة لحبال الأفكار ، تعمل على تقوية التركيز ، و ضمان تدفق  الأفكار  و ترتيبها منطقيا بشكل سلس للخروج بنتائج صحيحة .

تدريب العقل الباطن على تجميع الأفكار و التركيز العميق : و يتم ذلك من خلال الإيحاءات و حديث النفس مع النفس ، و تدريب العقل على البرمجة الداخلية و التركيز العميق مهما كانت الظروف المحيطة .

المحافظة على قوة الدم : فقر الدم ” الأنيميا ”  من الأسباب التي تؤدّي إلى تشتيت التركيز و عدم صياغة الافكار بشكلٍ منطقيّ ، بسبب عدم التوازن والدوخة وزوغان النظر الذي يحصل بسبب عدم قدرة الجسم على استجماع قواه والتركيز بشكلٍ جيد .

فقر الدم
فقر الدم

الغذاء الصحي و التغذية السليمة : الاعتماد على نظام غذائي صحي بحيث تحتوي الوجبات الغذائية على جميع المكونات المفيدة و المهمة للجسم و خلايا الجسم مثل : الفيتامينات و المعادن و كذلك البروتين و الالياف و مضادات الاكسدة ، فالغذاء الصحي ينشط العقل ، و يصفي الذهن ، و يزيد من قوة التركيز ، و كما يقال دوما : ” العقل السليم في الجسم السليم ” .

للمزيد من المقالات تابعونا على Facebook و Twitter  و +google و pinterest

تعليقات

تعليقات

أضف تعليق

تابعنا