صحة العائلة العربية
الاصابات المنزلية

10 اصابات منزلية شائعة و طرق علاجها .

10 اصابات منزلية شائعة و طرق علاجها .

لا يكاد يخلو بيت من اصابات خفيفة شائعة , تتراوح بين رذاذ زيت القلي , او كدمات بسيطة نتيجة ارتطام القدم بشيء ما في المنزل , و كذلك السقوط و التواء الكاحل , عوضا عن الجروح الخفيفة نتيجة استعمال الات حادة بشكل دائم مثل سكاكين المطبخ , و غيرها , لذلك من الضروري جدا ان يكون هناك وعي كافي للتعامل مع حالات الاصابة الخفيفة في المنزل , و كيفية السيطرة على حالة الاصابة , دون هلع أو جزع , و من الجدير بالذكر ان هناك اصابات عديدة – للاسف – لا يمكن التعامل مع اي اصابات منزلية في البيت و لا ينصح بذلك دوما الا كاجراء اولي , بل يجب طلب المساعدة الطبية العاجلة او الانتقال الى المشفى .

فيما يلي علاجات طبيعة لل اصابات منزلية شائعة يتكرر حدوثها بشكل مستمر :

1- جرح اليد أو الجسم نتيجة قطع بآلة حادة .

يتم احضار منشفه نظيفه و الضغط بشدة على الجرح لمدة 5 إلى 10 دقائق مع رفع اليد للأعلى اذا كانت الاصابة باليد , و عندما يتوقف النزيف ، ضع يدك تحت ماء جاري . ثم قم بتطهير الجرح بمادة معقمة أو يمكنك استخدام مرهم مضاد حيوي أو كريم و ضمادة .
في حال إذا لم يتوقف النزيف أو كان الجرح كبيرا و غائرا او قريب من المفاصل اطلب المساعدة الطبية فورا و لا تحاول التعامل بنفسك مع الحالة .

2 – الحروق البسيطة .

ضع الجلد المصاب تحت الماء الفاتر . ثم ضع كريم مضاد حيوي و ضمادة واسعة , و لا ينصح باستخدام الثلج ، حيث إن ذلك يبطئ الشفاء , لأنه يقلل من تدفق الدم للمكان المصاب .
إذا كان الحرق أكبر من 2 سم مربع  أو يمتد حول مفصل من مفاصل الجسم أو حدث أن اسود الجلد أو ظهرت عليه بثور اطلب المساعدة فورا .

3 – اصطدام الرأس في جسم صلب .

تعتبر اصابات الرأس من الاصابات التي تحتاج الى حذر شديد في التعامل معها و لا تعتبر غالبا من الاصابات الخفيفة , و لكن في في حال اصطدمت الرأس بأي شيء بشكل خفيف يمكن وضع بعض الثلج على منطقة الاصابة و لكن مع مراقبة وجود دلائل على حدوث مضاعفات صعبة : مثل  الصداع و ضبابية الرؤية و مشاكل الذاكرة ، أو النعاس المفاجىء و الحساسية للضوء و الضوضاء . فهذه ربما تدلل على حدوث مضاعفات مثل ارتجاج في الدماغ لا قدر الله .

4 – التعثر أو السقوط و حدوث التواء بالكاحل

يجب التميز بين التواء المفصل او الكاحل و بين اي نوع من الكسور الخفيفة التي تستدعي النقل الى المشفى مباشرة , يمكن ارتداء رباط ضاغط لمدة 3  أيام و لعدة ساعات في اليوم و وضع الثلج على الكاحل . مع الراحة و عدم الحركة و تحريك الكاحل .
إذا كان المشي متعسرا أو مستحيلا أو الكاحل منتفخا و متورما هنا أنت بحاجة إلى مساعدة طبية  عاجلة .

5 – النزيف الأنفي .

يجب إمالة الراس إلى الأمام ، اغلق أنفك بيديك لمدة 10 – 20 دقيقة . و لا تجعل رأسك يميل للخلف حتى لا يصل الدم إلى الحلق . اطلب المساعدة إذا لم يتوقف النزيف بعد ثلث ساعة ( 20 دقيقه ) .

6 – كشط في الذراع أو الجسم من أداة صدئه .

نظف مكان الإصابة بالصابون و الماء الفاتر . اطلب المساعدة الطبية فورا  إذا ارتفعت درجة حرارة ذراعك أو حدث احمرار به. فربما هذا دليل على حدوث التهاب أو تسمم .

7 – لإجهاد بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو .

إذا شعرت بالصداع و الدوخه و الغثيان ، عليك بدش بارد فورا ،  أو اذهب إلى مكان به تهوية جيدة و جاري الهوا و ابتعد عن الشمس و يمكن ان تستعين بمروحة أو مكيف اذا توفرا .
و يجب الحذر  و عدم الاستهتار من ارهاق الحرارة , لأن الحرارة يمكن أن تتصاعد لتهدد الحياة و تسبب السكتات الدماغية .
اطلب المساعدة فورا  إذا كنتِ تشعر بالغثيان و التعرق الشديد أو الحمى أو سرعة النبض فهذا دليل على حدوث مضاعفات نتيجة الحرارة الزائدة .

طالع ايضا : 

– الرضع و ارتفاع درجة الحرارة 

– التعامل مع الحر الشديد في موقع العمل

– ضربة الشمس : الوقاية و العلاج

8 – قرص النحل أو الدبابير أو الحشرات .

أبعد النحلة أو الحشرة باستخدام ورقة صلبة نوعا ما , ثم قم بتنظيف منطقة الاصابة بالماء الفاتر و الصابون الصحي . ضع القليل من الثلج  على منطقة الاصابة و يمكنك استخدام بعض الادوية الامنة المضادة للالتهابات . و لكن يجب طلب المساعدة إذا كان هناك مشاكل في التنفس أو تورم في اللسان أو الحلق , فهذا دليل على حدوث مضاعفات .

9 – شرب مادة الكلور المخفف .

كاجراء أولي يجب شرب كميات من اللبن لعمل وقاية للمعدة , و تجنب محاولة التقيؤ  أو اجبار الحالة على التقيؤ فهذا اجراء خاطىء ,  و لا يمكن في هذه الحالة الاقتصار على هذه الاجراءات فقط , حيث يجب التوجه بالحالة الى المشفى مباشرة , لعمل الاجراءات اللازمة .

10 – قطعة معدنية صغيرة  أو قطعة طعام كبيرة عالقة في الحلق

يقدم د. ابراهيم داود استاذ الجراحة بطب المنصورة  الطريقة الصحيحية للتعامل مع الحالة : ”  يجب الضغط على منطقة البطن تحديداً فوق الحجاب الحاجز بسرعة للداخل ثم لأعلى ، و بهذه الحركة فأنت تجبر الهواء لكي يخرج من الرئتين فجأة و بالتالي يعمل على إخراج الطعام أو أي جسم آخر غريب خارج القصبة الهوائية ” .

في حال عدم القدرة التعامل مع الحالة يجب طلب المساعدة الطبية فورا .

جدير بالذكر :

1- يجب اخذ الاحتياط اللازم و وسائل الامان و عدم الاستهتار قدر الامكان , و ابعاد الاطفال عن اي الات حادة أو مواد كيميائية أو الات معدنية و كهربائية تستخدم في البيت .

2- عدم الاكتفاء بالاجراءات الاولية في اي اصابات منزلية , و التوجه الى المشفى  و طلب المساعدة الطبية العاجلة حيث ان الاخصائيين هم الاقدر على التعامل مع الحالات الصحية المختلفة .

3- من المهم جدا ان يتمالك الانسان اعصابه عند حدوث اصابات منزلية و هذه وصية خاصة للنساء في حال حدوث جروح أو حرق لا قدر الله , فالسيطرة على النفس تعني التعامل الصحيح مع الحالة و الجزع و الهالة سيسبب الارتباك و ارتجاف الايدي و ما اشبه , مما يعني عدم القدرة مع التعامل مع حالة الاصابة نهائيا .

نتمنى السلامة للجميع

للمزيد من المقالات تابعونا على Facebook و Twitter  و +google و pinterest

 

 

 

تعليقات

تعليقات

1 تعليق

تابعنا