صحة العائلة العربية

وداعا لالتهاب اللثة و تسوس الأسنان مع هذه الثمرة .

التهاب اللثة ثاني مسبب لفقدان الأسنان بعد تسوس الأسنان (المسبب الأول ) ، و لكنه أخطر و أشد ضررا من التسوس لأنه في أغلب الأحيان يؤدي إلى فقدان أكثر من سن في آن واحد ، أما التسوس فيؤدي إلى فقدان السن نفسه دون أن يؤثر على الأسنان من حوله .
لذلك يشكل التهاب اللثة مشكلة لعدد كبير من الناس حول العالم . فما هي الثمار الطبيعية التي تفيد في علاج التهاب اللثة و تساعد في مكافحة تسوس الأسنان ؟

أكدت دراسة أمريكية ، أن ثمرة الزبيب غنية بخمسة مركبات كيميائية نباتية تعمل على مكافحة البكتيريا ، التي تسبب تسوس الأسنان و التهاب اللثة ، كما إنها مضادة للأكسدة و تمنع التصاق البكتيريا بسطح الفم ، مما يمنع تكون طبقة البلاك الجرثومية على الأسنان .

طالع ايضا / اسباب و علاج مرارة الفم و اللسان 

حيث كشفت التحليلات المعملية التي أجراها الباحثون ، أن الكيماويات ذات الأصل النباتي التي يحتويها الزبيب تمنع نمو عدد من البكتيريا المسببة للتسوس و أمراض اللثة .

[adss1]

و أظهرت التحاليل وجود خمسة مركبات في الزبيب الخالي من البذور ، و هى حمض اليانوليك ، و الونوليك الدهيد ، و حمض بيتولينك ، وهيدروكسيمثيل ، فرفورال و كل هذه الكيماويات مضادة للأكسدة .

الزبيب غني بمضادات الاكسدة المختلفة
الزبيب غني بمضادات الاكسدة المختلفة

و يتميز الزبيب بنسبه عاليه من فيتامين C ، و يرى الباحثون أن نتائج هذه الدراسة تدحض الانطباعات التي يعتقد بها كثيرون بان الزبيب يفاقم مشكلة تسوس الأسنان ، ذلك أن الزبيب يعتبر حلوى قابله للالتصاق و عادة ما تسبب السكريات الملتصقة تسوس الأسنان و على العكس بينت نتائج الدراسة ، أن محتويات الزبيب من الكيماويات ذات الأصل النباتي تفيد صحة الفم بمقاومة البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان و أمراض اللثة .

كما يحتوي على عناصر غذائية عديدة و منها : فيتامين ب المركب ، و على بعض الأملاح المعدنية مثل الكالسيوم ، النحاس ، اليود ، الفسفور و البوتاسيوم .

طالع ايضا /4 علاجات منزلية طبيعة لصحة اللثه و تنظيف الفم

للمزيد من المقالات تابعونا على Facebook و Twitter  و +google و pinterest

 

تعليقات

تعليقات

2 تعليقان

تابعنا