صحة العائلة العربية

نبات الشعير و الرجيم

ينتمي الشعير إلى فصيلة القمح و يتميز بقدرة تحمله لجميع الظروف المناخية سواء الباردة أو الجافة فهو من النباتات القديمة التي أوصى بها الرسول عليه الصلاة و السلام  بتناولها و عرفت بإسم التلبينة ,  و يحتوي الشعير على الكثير من المكونات التي تجعله يعالج الكثير من الأمراض كالألياف العالية التي لها دور كبير في الشعور بالشبع و امتلاء المعدة و من ثم تخفيف الوزن بصورة كبيرة جدا ، كما يعمل أيضا على ضبط مستويات السكر بالجسم و يساعد في تقليل تخزين الدهون بالجسم و يعمل على التخلص من دهون البطن حيث يحتوي الشعير على الكثير من المعادن و الفيتامينات مثل البروتين و الأحماض الدهنية و الأحماض الأمينية .

مكونات الشعير الأساسية و فوائده

[ads2] 1 – خزان فيتامينات و معادن : يتكون الشعير من مجموعة من الفيتامينات و المعادن و السكر  , كما يحتوي الشعير على نسب عالية جدا من الكالسيوم و الزنك و الفسفور و الحديد . مما يجعل الشعير يحتل المرتبة الأولى للنباتات المفيدة للصحة العامة للانسان .
2 – صحة الشعر و البشرة : يتكون الشعير من مجموعة من ال بيتاكاروتين و حمض الفوليك المفيدين لصحة الشعر و الأظافر و البشرة .

طالع ايضا : 10 اسباب لمنع تساقط الشعر 
3 – اكبر نسبة من فيتامين سي :  يحتوي الشعير على أكبر نسبة من فيتامين ج تفوق نسبة الحمضيات بحوالي سبع مرات .
4 – تقوية جهاز المناعة : مفيد يحتوي أيضا الشعير على بعض المركبات الأساسية التي تعمل على دعم جهاز المناعة و تنشيط دور الغدد الصماء .

5 – ضبط الكليسترول : يحتوي الشعير أيضا على حمض اللينوليك و هو الحمض المسئول عن إنتاج الطاقة بالجسم كما يؤثر على عمل المخ و تكوين الخلايا و تخفيض معدلات الكوليسترول في الدم و تخفيف الإرهاق و التعب .

فوائد الشعير للرجيم
1- يساعد الشـعير على سد الشهية و التخفيف من تناول الطعام لأنه يعمل على الشعور بالشبع نتيجة كمية الالياف الموجودة فيه  .
2- يتكون الشعير من ألياف بيتا جلوكان التي لها دور كبير في تبطئ عملية الهضم و في الوقت ذاته تقلل من امتصاص الكربوهيدرات .
3- يتكون الشعـير من الأحماض الأمينية الغير مشبعة التي تساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم مما يساعد على تخفيف الوزن بصورة كبيرة جدا .

طرق تناول الشعير للتخلص من الوزن الزائد
يمكن تناول نبات الشعـير  بطرق مختلفة :

حيث يمكن تناوله كمشروب شعير من خلال نقعه في الماء وشربه أو من الممكن تناوله عن طريق إضافته إلى خلطات أخرى كإضافته إلى دقيق الشعير للخبز أو عمل قهوة الشـعير و التي تحتاج إلى تحميص الشـعير و طحنه ليكون جاهزا لصنع القهوة و لكن في المجمل كلها خلطات مفيدة جدا للحصول على الوزن المثالي .

المصدر : موقع المرسال

للمزيد من المقالات تابعونا على Facebook و Twitter  و +google و pinterest

 

تعليقات

تعليقات

1 تعليق

تابعنا