معلومات صحية و طبية و اجتماعية لك ولعائلتك

موسوعة عن مصادر الزنك وفوائده الصحية

يعتبر معدن الزنك من المعادن المهمة التي تلعب دوراً حيوياً في تكوين البروتين وانتاخ الخلايا في الجهاز المناعي، لذلك يوجد كمية كبيرة من معدن الزنك في العضلات، وفي خلايا الدم البيضاء والحمراء وشبيكة العين والبشرة، وأيضاً توجد نسبة في السائل المنوي وغدة البروستاتا عند الرجال.

يحتوي الجسم الطبيعي على ما يقرب من 2-3 جرام من الزنك، حيت أن هناك أجهزة في الجسم تفرز الزنك مثل الغدة اللعابية وغدة البروستاتا والبنكرياس، لذلك يكون الجسم بحاجة إلى هذا المعدن من أجل إكمال عملية التمثيل الغذائي بصورة صحيحة.

مصادر الحصول علي الزنك :

تعد اللحوم الحمراء من أهم المصادر الغذائية للحصول علي الزنك، كما يعد سمك المحار و اللفت والبازلاء و الشوفان و الفول السوداني و اللوز والحبوب الكاملة والقمح وبذور اليقطين وجذور الزنجبيل و المكسرات فكل هذه العناصر تعد مصادر هامة للحصول علي الزنك.

من يحتاج الزنك ؟

كل إنسان يحتاج إلي الحصول علي الزنك  للبقاء بصحة جيدة سواء الأطفال أو الرضع أو البالغين أو النساء الحوامل و الأشخاص الرياضيين و كبار السن.

فؤائد الزنك الصحية

يعالج الأكزيما:

الأكزيما هي إلتهابات مزمنة في الجلد، وتحدث بسبب نقص الزنك في الجسم، لذلك يلعب هذا المعدن دوراً هاماً في تضميد الإلتهابات المزمنة و إستعادة قدرة الجسم لعلاجها بسهولة، فهو يقلل من الإحمرار الذي يظهر علي البشرة.

يعالج حب الشباب:

يعد هذا المعدن ضروريا في علاج حب الشباب، لأنه يساعد على التنظيم والتحكم في كمية التستوستيرون في الجسم والذي يلعب دورا أساسياً في ظهور حب الشباب بالإضافة إلى أن الزنك يساعد على انتاج الكولاجين الذي يحافظ على صحة الجلد.

ويحفز الزنك من إنتاج خلايا الدم البيضاء والتي تقلل من الإصابة بالعدوي البكتيرية، يترك حب الشباب أثر مثل الندبات ويعمل الزنك علي الحد من ظهور هذه الندبات.

يحسن من الوظائف الإدراكية:

أظهرت بعض  الأبحاث الحديثة أن الزنك له تأثير قوي علي الوظائف الإراكية حيث أنه يعمل كناقل عصبي قوي ويساعد الزنك في تحسين الذاكرة و الإدراك وإبقاء وظائف الدماغ سليمة.

يعالج نزلات البرد:

تساعد مكملات الزنك في علاج نزلادت البرد حيث يقلل الزنك من كمية السيتوكينات و التي تؤدي إلي زيادة الإلتهابات و نزلات البرد، وكذلك له قدرة عالية علي تحفيز نشاط خلايا الدم البيضاء لكي تصبح قادرة علي مقاومة نزلات البرد و الإلتهابات.

الزنك والحمل:

الزنك عنصر هام وضروي لعمل الحمض النووي وهو ضروري لنمو الخلايا أثناء فترة الحمل، وهو عنصر صحي للأطفال الرضع و الأمهات.

يعالج الإلتهابات:

يساعد الزنك في تحسين معدل إلتئام الجروح، و يزيد من نمو الخلايا، ويحمي الجسم من أمراض المعدة و الإلتهابات الفطرية مثل الإلتهاب الرئوي و إلتهاب الملتحمة.

يعالج هشاشة العظام:

الزنك عنصر مهم لعلاج هشاشة العظام ، حيث يعد أحد مكونات الهيدروكسيباتيت وهو ملح يجعل العظام قوية و صحية ولهذا السبب يُنصح بإدراج الزنك ضمن النظام الغذائي اليومي و خصوصاً عند الكبر في السن وذلك لأن هشاشة العظام هي أحد أعراض الشيخوخة.

تنظيم الإنزيمات:

يعد الزنك عنصر أساسي في عدد من الإنزيمات التي تساعد في نمو الخلايا، وإنتاج البروتين والهرمونات والحمض النووي وتنظيم النسخ الجيني و التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة والكثير من المهام الأخري.

يعالج الصلع :

قد يُصيب تساقط الشعر كل من الأطفال والبالغين، ويذكر الكثير من الأطباء أن الأشخاص الذين يعانوا من هذا المرض يكون بسبب نقص كمية الزنك في نظامهم الغذائي. لذلك يعد الزنك عنصر مفيد للحصول علي شعر قوي و صحي. وغالباً ما يقلل من ظهور أعراض الصلع.

 

تعليقات

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.