معلومات صحية و طبية و اجتماعية لك ولعائلتك

ما هي أبرز الفوائد الصحية المكتسبة من العدس ؟

ما هي أبرز الفوائد الصحية المكتسبة من العدس ؟

يمثل العدس مجموعة متنوعة من البقوليات، وكذلك يعتبر العدس مصدراً غنياً بالبروتينات كما ويحتوي  على الفيتامينات والمعادن، فلذلك يعتبر العدس من العناصر المفيدة جداً لجس الإنسان وأنه يعمل على توفير الفوائد التالية للجسم والتي سنشرحها في هذه المقالة على النحو التالي:

ما هي أبرز الفوائد الصحية المكتسبة من العدس ؟

يعزز الأيض :

يعتبر العدس من المصادر الغنية بالفيتامينات بما في ذلك فيتامين B3، حيث أن هذا الفيتامين يعمل على تعزيز عمل الجهاز الهضمي والجهاز العصبي، حيث أنه يقدم العديد من المزايا الأخرى المتمثل في السيطرة على الكوليسترول الموجود في الجسم، كما ويعمل العدس على تخفيض مخاطر التعرض للأمراض مثل مرض الزهايمر، التهاب المفاصل و مرضى السكري.

الحفاظ على مستوي السكر في الدم :

إن الألياف القابلة للذوبان هي نفسها الألياف التي تعمل على المساعدة على خفض الكوليسترول، كما وتتحكم أيضاً في نسبة الكربوهيدرات ونتيجة لذلك فإن عملية الهضم والإستيعاب من هذه المواد الغذائية تباطىء التقلبات الواسعة التي تحدت على مستويات السكر في الدم وتعمل على تحسينه لدى مرضى السكري.

ما هي أبرز الفوائد الصحية المكتسبة من العدس ؟

تحسين الهضم :

تعتبر الأطعمة الغنية بالألياف من الأطعمة التي تعمل على التأثير على عملية الهضم، ويعتبر هذا صحيح مع العدي، حيث أنها قادرة على زيادة كمية البراز أيضاً، وإذا تم الإنتظام والمواضبة على أكل العدس فإن هذا يعين على التخلص من الإمساك وعلاجه بسهولة، كما وتساعد الألياف الموجودة في العدس على الوقاية والعلاج من داء الرتوج، حيث أن هذا المرض يتميز بوجود حقائب صغيرة متعددة في جدار القولون.

يساعد على تخفيف الوزن :

بما أن العدس يحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان في تكوينها، فإن هذا الأمر يؤدي إلى الإحساس بالشبع في وقت أقصر من الأطعمة الأخرى، ونتيجلة لذلك فإن الناس يأكلوا كميات أقل من الطعام وبالتالي تساعدهم هذه الطريقة على التخلص من الوزن الزائد الموجود لديهم.

ما هي أبرز الفوائد الصحية المكتسبة من العدس ؟

تخفيض الكوليسترول في الدم :

يحدث هذا التأثير من الألياف القابلة للذوبان الموجودة في العدس. كما تقلل هذه الألياف LDL (البروتين الدهني منخفض الكثافة)، كما تؤدي إلى إنخفاض مستويات الكوليسترول في الدم بشكل كبير، كما وأكدت بعض الدراسات على أن الكبد ينتج كولسترول أقل عند تناول العدس ونتيجة لذلك فإنه يؤثر على الكمية الإجماليه للكولسترول في الجسم.

تحسين نشاط الكهربائيه :

يعتبر عنصر البوتاسيوم من أبرز العناصر الموجودة في العدس، حيث أنه يعتبر من أفضل البدائل عن النشاط الكهربائي من الصوديوم، وقد تم ربط الكثير من الأمراض مع إرتفاع مستوى الصوديوم والبوتاسيوم المحتوى المنخفض في الجسم، وبصرف النظر على القيام بدور الكهرباء للبوتاسيوم فإنه يعتبر مفيد أيضاً لعمل عدد من الأجهزة مثل القلب، والدماغ والكلى.

تعليقات

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.