صحة العائلة العربية

ما بعد الولادة : الدورة الشهرية – الرضاعة – الحمل

 متى تبدأ الدورة الشهرية مرة أخرى بعد الحمل ؟  و ما علاقة الرضاعة الطبيعية بذلك ؟ و هل يمكن ان يحدث الحمل رغم الرضاعة الطبيعية ؟ هل يمكن ان تعود الدورة الشهرية رغم الرضاعة الطبيعية ؟ 

متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة ؟ 

اذا كانت رضاعة الطفل غير طبيعية ” باستخدام زجاجة الرضاعة ” بعد الولادة و هذا ما لا يُنصح به الا لأسباب مذكورة  هنا ، أو اذا كانت الرضاعة تتم بالجمع بين زجاجة الرضاعة مع الرضاعة الطبيعية ، يمكن أن تعود الدورة الشهرية في أقرب وقت بعد خمسة إلى ستة أسابيع بعد الولادة .
إذا كنت ترضعين بشكل طبيعي تماما و لا يتم الجمع بين زجاجة الرضاعة مع الرضاعة الطبيعية ، فمن الممكن أن ” الدورة ” قد لا تبدأ مرة أخرى حتى يتم التوقف عن الرضاعة الطبيعية . و هذه هي طريقة الجسم لمنع الحمل مرة أخرى اذا كان لديك طفل صغير.

عند البدء في التخلي عن الرضاعة الطبيعية ، الدورة الشهرية قد تبدأ عادة في العودة . فما أن يبدأ الطفل بالتغذية بمعدل  3 مرات في اليوم فقط , قد يتم ” اكتشاف” بقع من الدم  , و هي دلالة على بدأ عودة الدورة الشهرية .
تجلطات الدم Blood clots

العديد من النساء يعانين من تجلطات دموية في فترة ما بعد الولادة . و هذا لا يدعو للقلق عادة و يمكن أن يحدث نتيجة لأن الجسم يتماثل للشفاء من الداخل  . و مع ذلك ، إذا كان لديك ” تجلطات دموية ”  في الدورة الشهرية لمدة أسبوع أو لديك فقدان الدم أثقل بكثير مما كنت ذي قبل ، فيجب عليك التحدث إلى القابلة أو الزائرة الصحية أو الطبيبة المختصة .

هل يمكن ان تعود الدورة الشهرية رغم الرضاعة الطبيعة ؟ 

إذا عادت ” الدورة الشهرية ”   بينما كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية ، فقد تكون غير منتظمة . و من المعتاد أن ” الدورة ” قد تكون غير منتظمة اذا عادت أثناء فترة الرضاعة الطبيعية . و قد يحدث تخطي لعدة دورات  ، أو يكون أشهر بين فترات الدورة .
متى يمكن ان يحدث الحمل بعد الولادة ؟ الخصوبة Fertility

قد تصبحين قادرة على الحمل (خصبة) مرة أخرى قريبا بعد الولادة . و من المهم أن نتذكر أنه يمكنك أن تكوني لا تزالين  ” خصبة ” على الرغم من دورتك الشهرية لم تعود بعد  . و ذلك لأن أي امرأة تطلق البويضة  قبل نحو أسبوعين من فترة الحيض .
و هذا يعني أن المرأة قد تصبح ” خصبة ” أي لديها قابلية للحمل  مرة أخرى قبل أن تدرك ذلك . إذا كنت لا تريدين  أن تصبحين حاملا مرة أخرى ، فإنه من الضروري  استخدام وسائل منع الحمل ، ما إذا كان قد عاد فترات أم لا . و يمكنالتحدث إلى الطبيبة العمومية  أو القابلة للحصول على المشورة بهذا الشأن .

بعد ولادة الطفل ، قد تكون دورتك الشهرية إما أثقل أو أخف من ذي قبل فلا داعي للقلق بهذا الشأن  . إذا  كانت الدورة الشهرية تصبح غير منتظمة ، أو كنت لا ترضعين طفلك رضاعة طبيعية تماما و لم تعد دورتك الشهرية بعد بضعة أشهر ، يجب عليك التحدث إلى طبيبك العمومي أو القابلة للحصول على المشورة.
و ينطبق هذا أيضا على النساء اللواتي لديهن ولادة جنين ميت .

 

تعليقات

تعليقات

1 تعليق

تابعنا