معلومات صحية و طبية و اجتماعية لك ولعائلتك

الزواج المبكر : تزوجوا صغاراً لهذه الأسباب.

أضرار الزواج المبكر

تزوجوا صغاراً ! لهذه الأسباب .

الزواج المبكر , أصبح مثار خلاف بين الأطباء و علماء الاجتماع , و جمعيات حقوق المرأة و الطفل !! و كثيرون  يصورون الأمر و كأنه انتهاك للطفولة , و حرمان منها ! و للأسف لا يتكلم هؤلاء جميعاً عن الانحرافات الخطيرة التي تكتسح المجتمعات عندما يعزف الشباب و الفتيات عن الزواج .

الحقيقة أن بحوث عديدة غربية خاصة – لمن يحب البحوث الغربية و يثق بها – تؤكد أن الزواج المبكر , مفيد جداً و له أثر ايجابي على الشاب و الفتاة و أبنائهم أيضاً في المستقبل .

و سنتكلم بالحقائق العلمية بعيدا عن التحيز :

[adss1]

 

إيجابيات الزواج المبكر للفتيات :

1- الإخصاب : إمكانية حدوث الحمل عند الفتاة في سن مبكرة تفوق إمكانيته عند الكبيرات .

اقرأ ايضاً : مشروبات الطاقة تؤثر على الاخصاب

2- الوقاية من الأورام الحميدة و الخبيثة : فهذه الأورام تقل عند النساء اللواتي يبدأن الحمل في وقت مبكر.

3- الحمل خارج الرحم ( الحمل المهاجر) : تزيد نسبته عند النساء اللواتي تزيد أعمارهن عن 35 سنة

و يقل عند النساء اللواتي تتراوح أعمارهن 15- 24 سنة  .

4- الإجهاض : يزيد عند النساء بعد 35 عاما.

خطر على الأطفال حتى لو كان المتأخر  بالزواج هو الرجل :

في دراسة استرالية أمريكية مشتركة وجد أن الأطفال الذين يولدون لآباء كبار , يتمتعون بذكاء أقل من أقرانهم لآباء أصغر سناً.

وقال كبير الباحثين ،  ” جون ماكغراث ” ، من ” معهد كوينزلاند للمخ ” ، إن النتائج هي الأولى من نوعها عالميا ، و هي ذات مضمون للرجال في المجتمعات الغربية ، ممن يؤجلون الأبوة حتى بلوغ الأربعين أو أكثر.

و أضاف قائلاً : ” النتائج مفاجئة ، إذ أن سنّ الأب بأهمية عمر الأم , و قد تحصلنا على مزيد من الأدلة بأن عمره لا يقل أهمية ، فكلما كان الأب أكبر سناً ، ساءت نتائج الأطفال في اختبارات الذكاء .”

و كانت دراسات سابقة قد وجدت أن أطفال الآباء كبار السنّ ، عرضة أكثر لمخاطر الإصابة بمشاكل صحية منها :

صعوبات النطق و الشيزوفرانيا و التوحد و الصرع و التقزم  dwarfism.

الفوائد الصحية للزواج لكلا الجنسين :

دراسة حديثة بجامعة  ” لوجانو السويسرية  ” تؤكد الفوائد الصحية للزواج , فقد ثبت ان الزواج يقي الرجال والنساء من متاعب عديدة نلخصها فيما يلي :

1- يقي من الصداع العارض و المزمن , خاصة الناتج عن الضغوط النفسية و التوتر .
2-  يساعد على الشعور بالاستقرار النفسي نتيجة الاحساس بالعلاقة المستديمة المستقرة
3- تخفيف حدة توتر الجسم وافراز هرمونات السعادة بكم اكبر من هرمونات , القلق و الخوف  و الاكتئاب  .

4- الزواج يساعد الانسان على التخلص من غالبية اشكال الضغوط النفسية و العصبية و من توابع مشاكل العمل و الاصطدام  بالمجتمع .

5- يساعد الزواج ايضا على علاج الأرق و قلة ساعات النوم

6- يساعد الزواج على التخلص من السعرات الزائدة أولاً بأول و بمعدل لا يقل عن 200 سعر حراري في كل لقاء وهو يعادل ممارسة الرياضة لمدة  40 دقيقة  للرجال .

اقرأ ايضاً : 15 طريقة لحرق الدهون
7- الاحتفاظ بحيوية الرجل لأطول سنوات ممكنة و الوقاية من سرطان البروستاتا بنسبة لا تقل عن 85% .

8 – الزواج يفيد في تقوية عضلات القلب لما فيه من دفع مؤقت للدم  , وتنشيط للدورة الدموية واستنشاق كميات اضافية من الاكسجين  , يستفيد منها الجسم فتعطيه مزيدا من الطاقة .
9 – إضافة إلى ذلك يساعد الزواج على التخلص من انواع كثيرة من البكتريا  .

10 –  يعمل على تقوية جذور الشعر من خلال الحركة الدموية.

وفي هذا الصدد يقول الباحثون ان الزواج يعتبر افضل ألف مرة من استخدام أغلى الأدوية التي تعالج سقوط الشعر دون الاحساس بالاستقرار النفسي ويستثنى من ذلك حالات الصلع الوراثي أو تلك الحالات المرضية المفاجئة التي يصاب بها الرجال والنساء لأسباب مختلفة.

مبررات واهية لتأخير الزواج تقابلها  أمراض نفسية و جسدية !

مبررات واهية تسوقها بعض الفتيات و بعض الشباب كمبررات لتأخير الزواج , فيقدمون الفروع على الأساسيات , فبعض الفتيات لا تريد ان تتزوج الا اذا اكملت دراستها و اخذت شهادات عليا ! و عندها تكون كبرت في السن و ستواجه متاعب عديدة منها قلة الخصوبة , اضافة الى انها تكون اتخذت قراراً من الأصل شديد الغرابة و التطرف بترك الزواج و الأمومة مقابل زواج العمل و الوظيفة !

و بعض الشباب الذريعة الأساسية هي ” الوضع الاقتصادي ” فيؤجل و يؤجل الزواج , و يعاني من العديد من المتاعب الصحية و النفسية و الجسدية , التي بلا شك لو تزوج مبكراً , كانت ستفارقه و ستزيد انتاجيته و حبه للعمل و انفتاحه على المجتمع , و من قال : ان تأخير الزواج سيأتي بالوظيفة الثابته ؟ و البيت الفخم ؟ هذه أوهام  تكرسها بعض المفاهيم الخاطئة في بعض المجتمعات .

رأي حكيم للشيخ الفوزان .

يقول الشيخ صالح الفوزان عن الزواج المبكر :

أما أن يقال ‏:‏ الزواج المبكر يشغل عن التحصيل العلمي و عن الدراسة فليس هذا بمسلم، بل الصحيح العكس , لأنه ما دام أن الزواج تحصل به المزايا التي ذكرناها ، و منها السكون و الطمأنينة و راحة الضمير و قرة العين فهذا مما يساعد الطالب على التحصيل , لأنه إذا ارتاح ضميره وصفا فكره من القلق فهذا يساعده على التحصيل ‏.‏ أما عدم الزواج فإنه في الحقيقة هو الذي يحول بينه و بين ما يرد من التحصيل العلمي, لأنه مشوش الفكر مضطرب الضمير لا يتمكن من التحصيل العلمي ، لكن إذا تزوج وهدأ باله وارتاحت نفسه وحصل على بيت يأوي إليه وزوجة تؤنسه وتساعده فإن ذلك مما يساعده على التحصيل ، فالزواج المبكر إذا يسر الله وصار هذا الزواج مناسبًا فإن هذا مما يسهل على الطالب السير في التحصيل العلمي ، لا كما تصور أنه يعوقه‏.‏ كذلك قولهم‏:‏ إن الزواج المبكر يحمل الشاب مئونة النفقة على الأولاد وعلى الزوجة إلى آخره، هذا أيضًا ليس بمسلم به؛ لأن الزواج تأتي معه البركة و الخير , لأنه طاعة له ورسوله ، و الطاعة كلها خير ، فإذا تزوج الشاب ممتثلاً أمر النبي صلى الله عليه وسلم و متحريًا لما وعد به من الخير وصدقت نيته فإن هذا الزواج يكون سب خير له , و الرزق بيد الله عز وجل‏:‏

‏{ ‏وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا‏ }‏ ‏[‏هود‏:‏ 6‏]‏

فالذي يسر لك الزواج سييسر لك الرزق و لأولادك ‏{‏ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ‏ }‏ ‏[‏الأنعام‏:‏ 51‏]‏‏.‏

الخلاصة :

الحقيقة موضوع واسع هو موضوع الزواج , و هذه اضاءات سريعة اتمنى أن تنفع الشاب و الفتاة  و الأهل أيضاً في اتخاذ القرار الحكيم و أتمنى أن ينفع الله بهذه المقالة , و أتمنى من الجميع أن يساهموا في نشر  الحث على الزواج المبكر , بعيداً عن الأوهام و الآراء المغرضة التي لا هم لها الا تدمير المجتمعات , و الآباء عليهم أن يكونوا خير سند لأبنائهم و بناتهم في التعجيل بالزواج ما امكن .

و لا تنسوا أن تشاركونا برأيكم , حول الزواج المبكر و قضايا الزواج في مجتمعكم .

للمزيد من المقالات تابعونا على Facebook و Twitter  و +google و pinterest

تعليقات

تعليقات


تعليق على الزواج المبكر : تزوجوا صغاراً لهذه الأسباب.