معلومات صحية و طبية و اجتماعية لك ولعائلتك

لماذا نشعر بالنعاس و نرغب بالنوم بعد الأكل ؟

نعاس الأكل

من المعتاد , الشعور بالنعاس , بعد تناول وجبات الطعام خاصة الدسمة و تلك الأطعمة السكرية , فما سبب الشعور بالنعاس بعد الأكل ؟ و كيف يمكننا تجنب نوبات النعاس بعد الأكل و التي ربما يكون غير مرغوب بها في بعض الأوقات بسبب العمل أو الزيارات أو ما شابه .

ما هو سبب الشعور بالنعاس بعد الأكل ؟

السبب هو افراز الدماغ كمية كبيرة من السيروتونين و هو نوع من الناقلات العصبية ، و مسبب رئيسي للشعور بالنعاس , حيث أن ارتفاع نسبة السكر في الدم أعلى من معدلها بعد الاكل يسبب افراز البنكرياس كميه  كبيرة من الأنسولين ، و الذي يقوم بتوجيه كمية كبيرة من بروتين التربتوفان من مجرى الدم في الدماغ ،حيث يتم تحويلها إلى مادة السيروتونين التي تجعلنا تشعر بالنعاس  .

كيفية يمكن تجنب النعاس بعد الأكل ؟

ينصح  الاخصائيون بتقليل تناول المواد الغذائية الغنية بالسكر و المعجنات . و التقليل من كمية الطعام على الوجبة الواحده , كما يمكن تناول وجبات صغيرة بين الوجبات الرئيسية حتى لا تكون الوجبات دسمة و اكبر من المعتاد , اذا كنت ترغب في النشاط و الحيوية فاحرص على تناول الأطعمة التي لا ترفع نسبة السكر في الدم مثل سلطة الخضار و المكسرات ، و اللحوم و الأسماك أو الدجاج . و الاعتقاد السائد بان البروتينات تسبب النعاس غير صحيح .

تجنب الجلوس في مكان عملك مباشرة بعد تناولك وجبة الطعام ، إن نزهة قصيرة أو قليل من الحركة تساعدك على هضم الطعام بشكل صحيح . و اعتقد افضل نصيحة في هذا الجانب و في كل مشاكل الهضم و الامعاء و الانتفاخ , هو تقليل وجبات الطعام بقدر الامكان و تناول الغذاء الصحي .

و لنتذكر دائما الحديث الشريف :

قَالَ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ : ” مَا مَلَأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ فَإِنْ كَانَ لَا مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ وَ ثُلُثٌ لِشَرَابِهِ وَ ثُلُثٌ لِنَفَسِهِ . ”  رواه الترمذي و صححه الألباني

للمزيد من المقالات تابعونا على Facebook و Twitter  و +google و pinterest

 

تعليقات

تعليقات


تعليق على لماذا نشعر بالنعاس و نرغب بالنوم بعد الأكل ؟

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.