معلومات صحية و طبية و اجتماعية لك ولعائلتك

كيف تختار / تختارين شريك حياتك ؟

اختيار شريك الحياة

كيف اختار شريك حياتي ؟ او كيف اختار شريكة حياتي ؟

سؤال لابد ان يرد الى ذهن كل مقبل أو مقبلة على الزوا ج . فاختيار شريك الحياة أو شريكة الحياة بشكل صحيح , يعني عيشة هنيئة و مستقرة في المستقبل و عدم اختيار الشريك او الشريكة ( الزوج او الزوجة ) بشكل صحيح , يعني العكس تماما .

كيف اختار شريك أو شريكة الحياة ؟  هو سؤال  لا يفارق كلا الجنسين خاصة بعد وصولهم لسن الزواج  ، ليبدأ كل منهم التفكير في إكمال نصف دينه باختيار شريك الحياة المناسب ، و الارتباط بشخص مناسب و  تكوين أسرة جميلة .

من حق الفتاة و الشاب أن يعلم أن سوء الاختيار لشريك الحياة قد يجعله او يجعلها  عرضة لعيش حياة تعيسة ؟ بل أن هذا سينعكس بالتأكيد على أولاد المستقبل و الحياة المشتركة و الشخصية ، لذا لابد من إتقان الاختيار لشريك الحياة لعيش حياة هنيئة في المستقبل .

ما هي الاشياء  او المواصفات التي لابد أن تتوافر في شريك الحياة ؟

[adss1] 1- أن يكون شريك الحياة  متدين معتدل ، يرضى الله في كل أفعاله ، فمن يراقب الله عز وجل في افعاله لن يظلم الفتاة و سيراعي الله عز و جل في كل أقواله ، و هذا سيجعله و يجعلها ينعمان بالهدوء و الاستقرار و الراحة في الحياة المستقبلية المشتركة  .
2- أن يكون شريك الحياة من أسرة كريمة و ليس بالضرورة أن تكون اسرة كريمة أي ” غنية ” بل اسرة حسنة السيرة و السلوك و هذا اهم بكثير من المال ، فبهذا ستضمنون أن شريك الحياة على خلق و تربية .
3- أن يكون شريك الحياة مقبول الشكل و ليس بالضرورة ان تقع الفتاة فريسة اوهام المسلسلات و الافلام و لتكن واقعية ، الاعتدال في الشكل ,  حتى لا يسبب ذلك حرجا للطرفين في المستقبل . و يمكن ان يقبل الفتاة او الشاب بهيئة اقل من عادية , فليس هذا هو الفيصل في موضوع الزواج .
4- أن يكون شريك الحياة قادرا على الباءة ، و الباءة هيأن يكون شريك الحياة قادرا على تلبية كل متطلبات الزواج بدءا من تكاليف المعيشة و تكوين الأسرة ، إلى الصحة الجسمانية التي تؤهله للتكاثر , و تحمل متاعب تربية الابناء .
5- أن يكون شريك الحياة عاقلا , و ليس ممن لا يتحملون المسؤولية أو صبيانيا في تصرفاته ، و أن يكون على قدر كبير من التفاهم لتجنب المشكلات في المستقبل .
6- أن يكون شريك الحياة  ممن هم على قدر كبير من تحمل المسئولية ، ليتحمل مسئولية تكوين بيت و أسرة و أطفال و أن يتحمل كافة الأعباء في المستقبل .
7- أن يكون مستوى شريك الحياة الاقتصادي جيد ، خاصة للرجل لضمان العيش حياة كريمة  , و هذا من باب الاخذ بالاسباب , و يمكن ان يكون فقيرا فيغنيه الله عز و جل من فضله .
و قبل كل شئ لابد على الجنسين عند اختيار شريك الحياة أن يسألوا عنه جيدا ،  و هذا من حق الفتاة و  الشاب , يسألوا الأهل و الأقارب و الاصدقاء و الجيران ، و زملاء العمل ، كي يعرفوا كل عيوبه و مميزاته و طباعه ، و معرفة ما إذا كان هذا هو شريك الحياة المناسب أم لا . و كذلك سؤال اكثر من طرف و عدم الاستماع لطرف واحد و التحري جيدا .

ما هي الأشياء التي يجب ان نتجنبها عند اختيار شريك الحياة ؟

1- عند اختيار شريك الحياة أو شريكة الحياة ، لابد من إجراء الكشوف الصحية  اللازمة لمعرفة أهلية الزوج أو الزوجة ، و قدرتهم على الإنجاب و هذا أمر مصيري و من حق الطرفين ان يعرفوا حقيقة هذا الامر .
2- عند اختيار شريك الحياة ، احذروا بشدة من البخلاء , فهذا داء عضال و من الصعب التخلص منه , و سيتعب الشريكة جدا في المستقبل و ستعاني الامرين من زوجها البخيل , و غالبا ما تقترن صفة البخل بصفات ذميمة كثيرة اخرى .
3- عند اختيار شريك الحياة ، احذروا المدخنين ،  لما قد يمثلوه على الأطفال في المستقبل من مشكلات صحية , و لاصرار بعضهم على عادته السيئة و تمسكه بالتدخين في غرف الاولاد و غرف المنزل الاخرى  .

ما هي أنماط اختيار شريك الحياة , التي يتبعها الناس عادة ؟

هناك من يختار شريك او شريكة الحياة حسب نمط معين , فمنهم من يريده عاقلا واعيا متزنا , و منهم من يريده وسيما أو يريدها فاتنة  , منهم من يريده غنيا ميسور الحال او صاحب جاه . و انماط اختيار شريك الحياة هي غالبا من الانماط التالية :

1- العقلاني : و هو شريك الحياة الذي يغلب العقل على العاطفة , غير متهور و ليس مندفعا , يفكر جيدا قبل اتخاذ القرارات و هو عادة يكون له حسابات منطقية ، و يخلو من التفكير العاطفي الانفعالي .
2- العاطفي : و هو شريك الحياة الذي تكون عاطفته تسبق عقله ، و هو مرهف الاحساس ، يغلب حكمالمشاعر و الأحاسيس ، كما أن العاطفة تغلب عليه و على قراراته  فيفكر في أن الحب كل شئ ، كما أنه يكون عنيد جدا في الدفاع عن شريك الحياة أمام الآخرين لحبه له . هو نمط جميل عاطفي و لكن الخشية من عدم قدرة هذا النمط على تحمل المسؤوليات و القرارات .
3- الجسماني : و هو نمط يتم فيه اختيار شريك الحياة بناءا على مواصفاته الشكلية و الجسمانية ، فهناك من يحب البيض أو السمر ، و هناك من يحب النحيفة أو السمينة ، ذات الشعر الطويل او القصير و هكذا .
4- الاجتماعي : و هو الذي يختار شريك الحياة بناءا على نظرة المحيطين له لشريك الحياة , فيتأثر بحكم الاخرين  ، و في هذا النمط يكون للأسرة دور كبير في اختيار شريك الحياة .

للمزيد من المقالات تابعونا على Facebook و Twitter  و +google و pinterest

تعليقات

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.