صحة العائلة العربية

مشاكل النوم عند الأطفال

ليحظى طفلك بليلة هانئة و نوم عميق , عليك أن تقرأ هذه المقالة جيدا , فالنوم العميق بالليل يتم الاعداد له قبل ساعات من الذهاب الى الفراش ! فيما يلي نذكر أهم النقاط التي تعيق النوم العميق عند الأطفال و تسبب لهم مشاكل النوم المختلفة .

1- امنع طفلك الذي يعاني من مشاكل النوم من تناول الكافيين : صحيح أن الأطفال لا يشربون القهوة , و لكن عليك أن تلغي معادلة الكافيين = القهوة ! من عقلك , فهناك الكثير من الكافيين في المشروبات الغازية و الشوكولاتة و أنواع أخرى من الحلوى , إذا كان طفلك حساس لمادة الكافيين , عليك بمنع الطفل من تناول الأغذية التي تحتوي على مادة الكافيين , و هناك معادلة جديدة يجب أن نذكرها هنا الكثير من الشوكولاتة و المشروبات الغازية يعني الكثير من الكافيين .. و الكثير من مشاكل النوم لطفلك الحساس .

[adpost]

2- عليك بتحديد أوقات النوم و الاستيقاظ للأطفال : حيث ينصح الأطباء بالصرامة في هذا الموضوع مع الأطفال , لأن هذا ببساطة يعود الطفل على النوم والاستيقاظ في أوقات محددة و بالتالي : يتم التخلص من مشاكل النوم التي تنجم عن عدم الانتظام في أوقات النوم و الاستيقاظ .

و هنا نصائح هامة من أ.د وائل لطفي لتنظيم نوم الطفل فيديو

3- الحد من الهواتف المحمولة : في بحث أجرته جامعة ولاية واين وجد أن البالغين الذين تعرضوا لموجات التردد الراديوي ( و هي الموجات المماثلة لتلك التي تنبعث من الهواتف المحمولة ) لمدة ثلاث ساعات قبل وقت النوم وجد أن هذا يقصر من طول فترة النوم العميق و هو الوقت الذي يقوم به الجسم بترميم و اصلاح خلايا الجسم التالفة . لذلك يجب أن يتوقف طفلك عن ارسال الرسائل النصية قبل وقت النوم والتحدث في وقت مبكر من المساء.

4- إلغاء الأفلام المخيفة: يجب التوقف عن هذه الأفلام المخيفة لأنها لا تسبب الإثارة فقط و لكنها يمكن أن تؤدي إلى كوابيس . الأحلام الليلية المزعجة تسبب مخاوف حقيقية لطفلك ، لذلك يجب الحوار ( في ضوء النهار ) عن أي شيء يزعج طفلك .

5- القصص قبل النوم مفيدة : و يمكنك ان تنهي كل يوم بنفس الطريقة : حمام دافئ ، و احتضان الطفل و قراءة قصة او كتاب له قبل النوم , و ليكن هذا الأمر بمثابة إشارة للطفل بأنه حان وقت النوم . نوم هانئ لطفلك

 

تعليقات

تعليقات

4 تعليقات

تابعنا