معلومات صحية و طبية و اجتماعية لك ولعائلتك

كمال الاجسام 10 محاذير لممارسي الرياضة

كمال الاجسام من الرياضات التي يندفع اليها الشباب , رغبة في الحصول على جسم رياضي , قوي و متناسق .

و لكن هناك محاذير يجب اخذها بعين الاعتبار عند ممارسة رياضة كمال الاجسام , و ربما من لديهم خبرة في هذا المجال يعرفون ان الايام تتكشف عن حقائق لا يعرفها الممارسون الجدد لهذه الرياضة .
فيما يلي 10 محاذير مهمة على لاعب كمال الاجسام اخذها بعين الاعتبار :
1- تقدم السن :

الأسترالي“ راي مون ” في الثمانين من العمر , ممارس لكمال الاجسام !

مع تقدم السن , يصبح هناك فرق واضح في قدرة لاعب كمال الاجسام على التعامل مع الاثقال و التمارين المختلفة , يجب ان يضع لاعب كمال الاجسام هذه الحقيقة نصب عينيه منذ البداية , فقليل دائم خير من كثير منقطع , و الاندفاع في بداية ” مشوار ” التدريب ثم التخلي بالمطلق عن التمارين , يعني كارثة للجسم , و ترهل في العضلات .

من ناحية اخرى من يبدأ “مشواره ” متأخرا , عليه ان يراعي عامل السن , فيخفف الاوزان و التمارين و ينوع في طبيعة التمارين , و لا يسعى بأي شكل ” للضخامة و الكتلة العضلية ” فقط

2- تعاطي المكملات و ادوية حرق الدهون و تقسيم العضلات :

من الشائع لدى كثيرين من لاعبي كمال الاجسام , تناول اصناف متعددة من المكملات الغذائية و ادوية لحرق الدهون و اخرى لتقسيم العضلات , و ربما مواد كيميائية أخرى لتسمير البشرة ! و كأن لاعب كمال الاجسام موجه باتجاه واحد هو ” الكتلة العضلية ” ينسى اضرار و مخاطر هذه المكملات و الادوية و تأثيرها على الكبد و الكلية و البروستات و القلب  ! و الحقيقة و بالاجماع أن هذه الأدوية و المكملات التي يتعاطها كثير من اللاعبين  و يعتبرونها عادية جداً , هي خطرة و ربما تسبب مشاكل صحية عديدة .

اللاعب عليه ان يهتم بالغذاء لا بمكملاته , و يبتعد تماما عن كل ” خلطات ” الأدوية التي يروج لها على انها الحل السحري للاعب ليكون ” بطلا ” !

3- التمارين الخاطئة : على لاعب كمال الاجسام , ان يلعب التمارين حسب القواعد , و يتبع ارشادات المدربين ذوي الخبرة و الكفاءة , و يبتعد تماما عن ” العشوائية ” و ” الانتقائية ” في التمارين , تمارين كمال الاجسام لها قواعد و على اللاعب ان يكون متمرسا و الا فان النتائج اما تكون سلبية و أو أو غير المخطط لها نهائيا ً !

4- الأجهزة المصنعة بشكلة سيء : اصبح هناك العديد من الأجهزة التي تسهل تمارين اللياقة و كمال الاجسام , و هي أجهزة آمنه و متقنة التصنيع و التصميم , الاجهزة القديمة أو المصنعة بطريقة خاطئة يجب الابتعاد عنها لأنها ربما تسبب بعض المشاكل الصحية للعضلات و كذلك ربما تكون غير متوازنة و غير آمنة كذلك .

 

5- الاجهاد الزائد و الوزن الزائد : تأخذ الحماسة بعض المتدربين الجدد , و مع الايام الأولى للتمرين يندفع اللاعب و كأنه يريد افتراس ” أجهزة اللياقة و التدريب ” ثم يفاجأ بالشد العضلي و ربما بالتهاب حتى في العضلات , و ربما يشعر باجهاد و ارهاق لاحقا , يجعله ينقطع عن التمارين نهائيا , و باندفاع اللاعب بالتمارين مع الايام الاولى , هو يفعل عكس المطلوب تماما ! حيث يجب الاحماء و ” تسخين العضلات ” و ” تليينها ” ثم التدرج حسب ارشادات المدرب , و البدأ بالتمارين الرئيسية و الابتعاد عن الفرعيات , حتى يحين دورها . و كل ذلك كما ذكرت بتعليمات و توجيهات من المدرب .

طالع بهذا الخصوص / كم افضل مدة لممارسة النشاط البدني

6- الغذاء السيء : لا يذكر ” كمال الاجسام ” الا و يذكر الغذاء الصحي معه ! و لا يمكن ان تحقق التمارين النتائج المرجوة مع غذاء غير صحي و غير مفيد , فلا يعقل ان لاعب كمال اجسام يطمح لجسد رياضي متناسق و كتلة عضلية , مع غذاء غير صحي , فيعتمد على الوجبات السريعة المليئة بالدهون بانواعها و المشروبات الغازية و مشروبات الطاقة و غيرها ..! الغذاء الصحي لا يعني ما يفعله بعض اللاعبين حيث يتحولون الى ” ديناصورات ” تكاد تلتهم الثلاجة بما فيها ! بل الحديث هنا عن غذاء متوازن غني بالبروتينات و الفيتامينات و الكربوهيدرات . و بكميات تكفي كسعرات حرارية لما يبذله اللاعب من جهد في التمرينات .

للمزيد عن الغذاء الصحي / يمكن الاطلاع على قسم التغذية الصحية في الموقع  

 

7- اللعب بدون شريك : اللعب مع شريك له عدة فوائد في تمارين كمال الاجسام , فهو يعطي الحماسة في التمرين , و الأهم من ذلك أن بعض تمارين كمال الاجسام , قد يكون من الخطر ممارستها بشكل منفرد اما بسبب الوزن الزائد او خشية حدوث تشنج عضلي أو اصابة في وقت حرج من التمرين , فيتدخل الشريك في الوقت المناسب لرفع الثقل أو انقاذ اللاعب بسرعة من اصابة محققة , مع الأخذ بعين الاعتبار ان اللاعب عليه ان يلعب التمرين بشكل صحيح أصلا .

 

8- الاكتفاء بلعب تمارين كمال الاجسام : الحقيقة ان تمارين كمال الاجسام , مصممة غالبا لبناء العضلات و زيادة الكتلة العضلية , ولكن هل هذه التمارين تكفي لوحدها ؟ بالتأكيد لا , الانسان الرياضي عليه أن يهتم بمثلث الرياضة متساوي الاضلاع ( الكتلة العضلية – تحمل العضلة – اللياقة ) هكذا يجمع المتدرب الخير من اطرافه كما يقال , و لتحقيق هذا الهدف , على لاعب كمال الاجسام أن يمزج تمارين منوعة تركز على اللياقة و التحمل بالإضافة لتمارين كمال الاجسام التي تعزز الكتلة العضلية , المشي و الجري و السباحة , تمارين رائعة جدا للاعب كمال الاجسام و يمكن ان تكمل اضلاع المثلث .

 

9- الخطأ القاتل , تمارين العضلة الواحدة :

ان هذا الخطأ القاتل يحرف مسار لاعب كمال الاجسام , بل ربما يعكسه تماما , فلاعب كمال الاجسام يطمح لجمال و تناسق جسده , و لكن بعض اللاعبين يركزون على عضلات خاصة في الجسد , خاصة عضلات الصدر و عضلات ” الباي سبس ” ” العضلة ثنائية الرؤوس ” , و التركيز على عضلات بعينها يضخم بالطبع هذه العضلات , بينما تبقي باقي العضلات بحجم اقل , مما يعني عدم التناسق الجسدي , و يبدو مظهر اللاعب بشكل غير لائق و غير محبب , و هذا الخطأ الشائع , يدرك اللاعب عواقبه بعد تقدمه في التمارين قليلا و ملاحظة الفرق في تناسق العضلات .

 

10 -الغرور : ربما يعتبره البعض طبعاً و لا يعتبرونه خاصاً بالرياضيين , و لكن كثيراً ما يصيب الغرور لاعبي كمال الاجسام بعد ان يصلوا  لمراحل متقدمة في تكوين الكتلة العضلية , و تصبح اجسادهم ملفتة للنظر بشكل خاص , الحقيقة أن الغرور مرض فتاك على الرياضي بشكل خاص التخلص منه , و على لاعب كمال الاجسام , التحلي بخلق التواضع و القرب من الناس جميعاً .

يجب التنويه اخيرا : الى ان لاعب كمال الاجسام يجب أن يتمتع بالوعي و الادراك الكافي و لا يكون مجرد ماكينة تتعمل مع ” ماكينات التمرين ” , بل يفضل ان يكون لديه وعي بعمل و تشريح العضلات ان امكن , ليس مطلوبا منه ان يكون طبيبا مختصا , و لكن الوعي يمنع لاعب كمال الاجسام من ارتكاب ” حماقات ” ربما تدمر جسده و هذا ما نشاهده كثيرا من بعض ” الساعين للشهرة بأي ثمن ” في كل بلاد العالم .

 

تعليقات

تعليقات


تعليق على كمال الاجسام 10 محاذير لممارسي الرياضة

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.