معلومات صحية و طبية و اجتماعية لك ولعائلتك

قوة الشخصيه عند الطفل : المفتاح عند العائلة

طفل قوي

هل تريد لطفلك قوة الشخصيه في المستقبل ؟

اعتقد أن 99.9% من الاباء ستكون اجابتهم : نعم , أما 0.1% المتبقين , فهؤلاء لديهم حقيقة مشكلة لا اعرف طبيعتها , عليهم بالتأكيد مراجعة انفسهم .

يحرص كثير من الاباء على ان يربوا اطفالهم التربية الحسنه , و يريدون لابنهم ان يكون قويا و يشق طريقه بالحياه بالقوة الكافيه , لكن هناك اخطاء كثيرة يقع فيها الاباء و لا يتصورون أبدا انها قد تكون سببا رئيسيا في ضعف شخصية اطفالهم بل و تعاستهم ايضا .

فيما يلي بعض النصائح التي يبدو بعضها غريبا لزيادة  قوة الشخصيه عند الطفل :

1 – ثرثرة الاطفال 

كثير من الاباء و الامهات يكرهون ثرثرة الاطفال احيانا , و يضيق صدرهم من سماع قصصهم التي تبدو ” تافهة ” احيانا او ” خيالية ” و لكن استمع ايها الاب لطفلك و استمعي ايتها الام لطفلك و اتركيه يتحدث و تحدث معه , قوم حديثه ان لم يعجبك و زوده بالنصائح و لكن تكلم معه , و استمع لصوت الطفولة و لصوت البراءة , و انت باستماعك الجيد للطفل , تكسبه الجرأة ليتحدث و يعبر عن افكاره و يتحدث للاخرين و الغرباء .و بالتأكيد كل هذا سيعني قوة الشخصيه في المستقبل . اياك ان تقع في فخ ” اغرب عن وجهي الساعة ” فتكرار العبوس و التجهم و قمع حديث الطفل سيعني بلا شك ” الكبت ” و ان حديثه غير مرغوب به ! فقط مطلوب منك ان تستمع لطفلك , ليكون متحدثا لبقا و جريئا في المستقبل , الا تريده كذلك ؟

2 – العب مع الطفل 

حياة الطفل تكاد تكون لعبا , و تكاد  تكون احيانا لعبا فقط , يحب الطفل اللعب و المرح , و الجري و العبث , بالتأكيد يسبب هذا بعض المتاعب للعائلة خاصة في البيت , فكرة المنع من اللعب مرفوضة تماما , المطلوب كيف يلعب الطفل ؟ و اين يلعب ؟ و متى يلعب ؟ و لكن لا يلعب !! هذه خارج الخيارات نهائيا , ممكن ان تجعله يلتحق بنادي , ممكن ان توفر له الالعاب الامنه بدلا من العبث بالتلفاز و المكواة و الطاولات , و الاهم من هذا كله ان تفكر باللعب معه , هل يبدو هذا غريبا , لا انه ليس كذلك . العب مع الطفل و ستمنحه الثقة و القوة و ستنعم انت و هو بالصحة النفسيه , فحتى الكبار يحتاجون للعب , و اهم اشكال اللعب ممارسة الرياضة . التي سنتحدث عنها في الخيار التالي .

3 – علموا اولادكم السباحة و الرماية و ركوب الخيل 

الرياضة , مثل المشي و الجري و السباحة , تقوي جسد الطفل و تعود جسده الغض على التحمل كما تقوي مناعته الذاتيه و تحسن من ادائه الجسدي و العقلي و بالتأكيد تمنحه قوة الشخصيه ايضا , يمكن ان يلتحق الطفل بنادي موثوق و تربوي  , أو يمكن المشي و الجري و السباحة مع الاطفال و كل هذا لن ينساه الطفل ابدا , سيكون من اجمل ذكرياته .

4 – شجع طفلك 

يحب الطفل التشجيع , اذا كان الكبار كذلك فهل تتوقع الا يكون الاطفال يحبون التشجيع , امدح طفلك , امدح رسوماته ” التي لا تعجبك ” و ” كلماته التي تبدو عبثية احيانا ” و ” كتاباته ” كل ذلك سيدفعه للمزيد , اصنع منه بطلا يكن كذلك , اما ان كان ” القمع ” و ” الذم ” اسلوب حياة , فعلى قوة الشخصيه لدى  الطفل السلام !

5 – هوايات غريبة 

قد تبدو بعض هوايات الاطفال قمة الغرابة , فهو يحب جمع بعض النمل و العبث بالرمال بشكل مستمر و  جمع بعض اوراق الشجر , هذا بالنسبه لنا قد يبدو غريبا , اما بالنسبه للطفل فهو يتفاعل مع الطبيعة المحيطة به , اتركه ما دام تفاعله امانا ! و يمكن ان توجه هواياته الغريبة في الوجهة الصحيحة , العبث مع النمل و العبث في الرمال , اهم بكثير لصحة الطفل من العاب ماريو و تلبيس العرايس !

 

تعليقات

تعليقات


التعليقات مغلقة.