صحة العائلة العربية

قشرة الرأس و تساقط الشعر

قبل ان نتحدث عن قشرة الرأس و علاجها , و كذلك سقوط الشعر و اسبابه و علاجه , دعنا عزيزي القارىء , نتحدث قليلا عن الشعر نفسه .

ما هو الشــعـر ؟ 

الشعر نوع من النسيج المتطور المتجدد يخرج من الجلد . و تتكون كل شعرة من خلايا جلدية غير حية ممتلئة بنوع من البروتين المتجمد يعرف باسم الكيراتين ، أي المادة القرنية . يختلف ملمس الشعر بين جزء و اخر من أجزاء الجسم ، كما يختلف أيضاً فيما بين الجنسين و ما بين فرد و آخر و ما بين جنس و آخر من الأجناس البشرية .

و إذا كان الشعر مجعداً فإن كل شعرة منه تكون بيضاوية الشكل في المقطع العرضي ، أما إذا كان ناعماً و منبسطاً فإنه يتخذ شكلاً اسطوانياً بشكل عام .

ما هي أنواع الشعر ؟

نوع الشعر عادي أو دهني أو جاف :
الشعر العادي : هو وسط ما بين الشعر الدهني و الشعر الجاف فلا تظهر فيه الدهون الكثيرة و لا يظهر فيه الجفاف بوضوح ، أي لا هو جاف و لا هو دهني .
الشعر الدهني : هو الشعر الذي تظهر فيه الدهون أو أنه يفقد تسريحته بسرعة .
الشعر الجاف : هو الشعر الذي يتعرض للجفاف بعد غسله كما أنه يفقد لمعانه في الوقت نفسه .
الشعر المختـلط : هو الشعر الذي يتميز بزيادة الدهون بفروة الرأس و قلة الدهون بالأطراف ، أي دهنيا من أعلى و جافاً من أسفل ، و هذا أصعب أنواع الشعر من حيث طريقة التعامل معه و هو يحتاج الى عناية فائقة .

ما الذي يكسب الشعر لونه ؟

يتوقف لون الشعر على ما يحتويه من صبغة (خضاب) داكن يسمى ميلانين من حيث كميته و توزيعه و كذلك على ما تحتويه كل شعرة في لبابها المركزي من مقدار الهواء ، و كلما قل الميلانين خف لون الشعر .

و كل شعر سواء كان أسود أم أشقر أم أحمر يحتوي على بعض الميلانين ، و لكن الشعر الأحمر يحتوي بالاضافة الى الميلانين على نوع متميز من الخضاب المركب من الحديد .

ما هي أجزاء الشعرة ؟ 

تنبت كل شعرة في جيب رقيق غائر في الجلد يسمى الجعيبة و الجزء من الشعر الذي يكون دفيناً تحت سطح الجلد هو الجذر ، أما الجزء الذي يعلو سطح الجلد فهو القصبة ، و تتصل بجعيبات الشعر غدد جلدية تسمى بالغدد الزُهَميَة و هي تتكفل بإمداد الشعر بمادة زيتية هي الزهم أو الدسم تكسب الشعر لمعته المعروفة . و بالاضافة إلى ذلك تحتوي كل جعيبة شعرية على مجموعة من العضلات الدقيقة ، و فيما تنقبض هذه العضلات في بقعة تحتوي على عدة جعيبات فإن ذلك يضفي على سطح الجلد في تلك البقعة ذات المظهر المسنن المألوف و الذي يعرف بالحبيبات الأوزية نظراً إلى أنها تشبه النتوءات الدقيقة التي تبدو على جلد الأوز .

كيف تتم عملية نمو الشعر ؟ 

ينمو الشعر من جذوره . و مع إضافة خلايا جديدة إلى الجذر تدفع القصبة تدريجياً خارج الجلد ، و عملية النمو هذه عملية مستمرة بدرجات متفاوتة من حيث النقص أو الزيادة ، و لكن جعيبات الشعر لا تعمل جميعها في وقت واحد . حيث إن جعيبة بذاتها قد تستجم بضعة أسابيع بعد أن يتم انماء شعرة جديدة .

قشرة الرأس

قشــرة الرأس Dandruff : تعتبر هذه المشكلة شائعة و هي تصيب فروة الرأس و هي تتميز بوجود قشور بيضاء أو صفراء من الجلد الميت ، و يعرف المرض طبياً باسم ( التهاب الجلد الزهمي ) و القشرة تكسب المرء مظهراً غير محبب لما يسقط منه من قشور على ملابسه ، و لما يحدثه من حكة مستمرة ، كما ان رائحة الرأس تكون كريهة أحيانا ,  فإذا هرش الشخص فروة الرأس هرشاً شديداً أدى ذلك إلى خدش الجلد مما يسهل انتقال عدوى الفطريات و البكتيريا التي لا تفارقه و قد تنتشر العلة و في أحوال نادرة قد تمتد إلى الحواجب و الرموش و الأذنين و الأنف و الرقبة محدثة احمراراً بالجلد في هذه المواضع .

و فروة الرأس كغيرها من سطوح الجلد الأخرى تتخلص دائماً من الخلايا الميتة مستبدلة بها غيرها من الخلايا الجديدة . و في هذه الحالة يبقى الجلد محتفظاً بمظهره السوي ، على حين تطرح الجزئيات الميتة دون أن يلاحظ ذلك . و عندما تسرع هذه العملية على صورة شاذة يظهر قشر الرأس . و الغدد الزهمية ، و هي تلك المئات من الغدد الدهنية الدقيقة المتصلة بجذور الشعر و التي تزلق فروة الرأس ، تعد مسؤولة عن هذه الحالة ، و في معظم حالات تقشر الشعر تصبح هذه الغدد مفرطة النشاط ، و بذلك يصبح الشعر و فروة الرأس مفرطين في الدهنية ، و تعرف هذه الحالة ( بقشرة الشعر الزهمي ) و تميل القشور حينئذ أن تكون مصفرة شحمية و يحدث هذا النوع من التهاب الجلد الزهمي عادة في الأطفال الرضع . و هناك نوع آخر من قشر الرأس ، حيث تفسد فتحات الغدد الزهمية فيصبح الشعر جافاً هشاً ، و في هذا النوع تظهر القشور صلبة جافة ذوات لون رمادي أبيض .

قشرة الرأس حالة شائعة جداً حتى إن البعض قد لا يعتبرونها حالة مرضية ، و كثيرون هم الذين يعانون قشرة الرأس و لكن الأمر لا يصل بهم إلى حد الشكوى إلا إذا ظهرت القشرة بشكل واضح على الشعر و الثياب أو أحدثت الحكة .

ما سبب قشرة الرأس ؟ 

حتى الماضي القريب كان يظن إن القشرة ببساطة هي نتيجة تسارع في نمو خلايا بشرة جلد الرأس دون أن يعرف سبب هذا التسارع . أما اليوم فلقد ثبت بالدليل العلمي إن سبب قشرة الرأس هو تكاثر نوع من الخمائر  ” Yeasts ” يدعى الوبيغاء البيضوية  ” Pityrosporum Ovale  ” على فروة الرأس .

علاج تساقط الشعر و قشور الرأس بالأعشاب الطبية :

 الزيت الثلاثي

لإعطاء شعر الرأس مظهراً ناعماً ممتازاً و لإطالة بقاء الشعر في فروة الرأس إلى أكبر فترة ممكنة تستخدم مجموعة من الزيوت المعروفة باسم الزيت الثلاثي ، و يجب تحضيرها طازجة بنفسك حيث تؤخذ أجزاء متساوية من زيت الزيتون و زيت الخروع و زيت اللوز المر و تمزج جيداً و توضع داخل زجاجة عنبرية اللون .

و طريقة الاستعمال أن تؤخذ عدة قطرات من الزيت الثلاثي و توضع على الشعر ثم يدلك الشعر و فروة الرأس برؤوس الأصابع دون عنف و لمدة عشر دقائق دلكاً متواصلاً على أن يكون هذا الاجراء قبل النوم ليلاً مباشرة ثم يمشط الشعر بمشط متسع الأسنان و بهدوء و يغطى الرأس بمنديل أو بأي غطاء مناسب حتى الصباح . ثم يغسل الشعر في الصباح باستخدام رغوة الصابون فقط و الماء الجاري ، و إن ترك الشعر بدون غسل فلا ضرر من ذلك و التدليك لمدة عشر دقائق يعطي فرصة لتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وتمتص جذور الشعر الزيت الثلاثي و هذا هو السر في صيانة الشعر و استمراريته و منع قشور فروة الرأس و ازالتها تماما . و يستمر الشخص يومياً و لمدة شهر . أما في الشهر الثاني فيكون الدهان و التدليك يوماً بعد يوم ، و أما في الشهر الثالث فيكون التدليك و الدهان مرة في الأسبوع و يستمر الشخص فيما بعد على هذا المنوال مرة واحدة في الأسبوع .

علاج قشرة الرأس بالشامبو الطبي :

إن استعمال الشامبو بشكل دوري و متكرر هو الحل الأفضل لقشرة الرأس ، و الشامبو العادي قد يسيطر على حالات القشرة البسيطة لكن معظم الحالات تتطلب استعمال الشامبو الطبي . و  معظم أنواع الشامبو الطبي تحتوي على مواد تعمل على التقليل من تسارع نمو خلايا البشرة من مثل السيلينوم Selenium و حامض السليسليك Salicylic Acid و السلفر Sulfur و القطران Coal و الزنك بيريثيون Zinc Pyrithione ، أما مادة االكيتوكونازول Ketoconazole الموجودة في شامبو بيزورال Nizoral فتعتبر المادة الأمثل في علاج قشرة الرأس و ذلك لقدرتها على مكافحة الخمائر المسببة للقشرة . و لأفضل النتائج ينصح بإبقاء الشامبو على الشعر و فروة الرأس مدة خمس دقائق قبل غسله .

علاج اخر للقشرة : 

أما المواد الطبيعية التي تخفف القشرة فهي خليط متجانس من ملء فنجان قهوة من زيت الزيتون و نصف فنجان زيت خروع و عشر نقاط من عصارة الصبر . تدهن فروة الرأس بهذا المزيج مرة كل مساء عند النوم و لمدة أسبوع .

الصبر ” الصبار نافع للقشره ” استخدام عصارة الصبر للشعر او ضد القشرة فالاستعمال صحيح و لكن بطريقة اخرى و هي أن يجهز خليطا مكونا من منتجات زيت زيتون مع نصف فنجان من زيت الخروع مع 10 ـ 20 قطرة من عصارة اوراق الصبر ( تقطف الورقة ثم تقسم الى جزءين حيث يخرج منها سائل لزج يؤخذ القطرات من هذا السائل ) يمزج الجميع ثم يدهن به فروة الرأس مرة او مرتين في الاسبوع و لا توجد له اضرار جانبية . أ.هـ

…………………

تساقط الشعر : الاسباب و العلاج

تساقط الشعر 

يكون تساقط الشعر طبيعيا أو مرضيا . و  يبلغ عدد الشعرات في الرأس تقربيا ما بين 80 – 120 الف شعرة ويتجدد الشعر كليا كل 4-5 سنوات وقد يبلغ معدل سقوط الشعر الطبيعي في اليوم 30 -50 شعرة وتحل محلها 30-50 شعرة يوميا ولذلك فان سقوط هذا العدد من الشعرات لا يستدعي الاسراع بالشكاية .
واذا شعر الانســان في بعض سنوات العمر أن شعره أصبح خفيفا فانه قد لا يلبث أن ينمو من جديد دون أن يضطر الى الى استعمــال اي علاج .

 الاسبــاب المؤدية الى تساقط الشعر و تعددة و منها :
1- الوراثة – العــــامل الأكثر شيوعا –
2- القلق النفسي أو الخوف او التوتر العصبي
3- الصدمة النفسية
4- فقر الدم
5- فترات الحمل والنفاس وفي اثناء الرضاعة
6- النزف الشديد من جراء جرح او جـــراء حادث
7- الالتهابات المزمنة أو التهابات الأمعــاء
8- تكرار صبغ الشعر
9- الاكزيمة الدهنية في فروة الراس
10- الاستعمال المفرط لمجفف الشعر ( السيشوار )
11- التعرض للأشعة العلاج من الامراض الخبيثة .
و العلاج الصحيح لتساقط الشعر هو علاج السبب الذي أدى ذلك فسقوط الشعر بحد ذاته ليس مرضيا و لكنه نتيجة سبب معين أو احد العلامات لبعض الامراض .
وعند تساقط الشعر بكشل كثيف فدعكم من مشورة الاهل و الاصدقــاء أو حتى الحلاقين و أصحاب لخبرة في التجميل ولا تلتفتوا الى الوصفات التي يقال أنهـــا مجربة و دون تأثير جانبي .. ما عليكم هو الرجوع الى الاختصاصيين للبدء بالعلاج

 

تطويل الشعر  :

دهن الآس ينبت الشعر , و يطيلة . حتى كاد أطباء الأعشاب القدماء يجمعون على نفعه للشعر . و الدهن يمكن توفره لدى العطارين الذين يعرفون طريقة تركيبة الدهن دهن الآس .

يصف الطب الشعبى عدة وصفات للعناية بكل أنواع الشعر و التخلص من المشاكل و العيوب التى قد يتعرض لها وتؤثر بشكل مباشر فى جمالك منها :

• الزيوت الطبيعية لنعومة الشعر: ينصح خبراء التجميل بإستخدام زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت الخروع سواء كانت هذه الزيوت مختلطة و ممتزجة أو منفردة ويتم الإستخدام عن طريق تدليك فروة الشعر ثم تغطية الرأس بمنشفة دافئة رطبة لمدة نصف ساعة ثم وضع قبعة الدش فوق المنشفة لإبقاء الدفئ داخل فروة الرأس ثم غسل الشعر بعد ذلك بشامبو الأعشاب و بماء دافئ ثم شطف الشعر بالخل أو عصير الليمون للتخلص من قشور الشعر.

• شامبو القراص للتخلص من تقصف الشعر: يستخدم شامبو القراص فى تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس و تنظيف الشعر ، و ذلك بتحضير ثلاثة ملاعق طعام من أعشاب القراص وغليها فى أقل من لتر ماء لمدة ربع ساعة أو نحوها ثم يصفى ويستخدم كوب من صافي “مغلي” القراص مع ملعقتين من زيت جوز الهند المصبن ” المستحلب ” و ملعقة من الجلسرين ” نفس الجلسرين الذي يستخدم للبشرة ” و مزجهما جميعا فى قنينة ، يرج قبل الإستخدام … ثبتت فاعليته فى علاج تقصف الشعر.

• شعرك ناعم كالحرير مع شامبوالبقدونس : يستخدم شامبو البقدونس لعلاج فروة الرأس و تنشيط نمو الشعر كما يعمل على الحفاظ على توازن إفرازات الغدد الدهنية و ذلك بإستخدام ملعقتين من أوراق البقدونس الطازجة و المقطعة و غليها فى الماء لمدة 5 دقائق و التصفية و تركالنقيع حتى يبرد ثم نضيف ملعقتين من زيت وز الهند المصبن و ملعقة الجلسرين إلى النقيع مع الرج جيدا و الإستخدام و يفيد هذا الشامبو فى جعل الشعر ناعما كالحرير.

• شامبو زهرة البليسان لزيادة لمعان الشعر :
يستخدم كمنشط للشعر و مطهر و شافى لفروة الرأس و يتم تحضير الشامبو بإستخدام نقيع خفيف من زهر البليسان فى كوب ماء مع إضافة زيت وز الهند المصبن و الجلسرين و الرج جيدا و يفيد هذا الشامبو فى زيادة لمعان الشعر .

• الخطمى الوردى لتغذية و نعومة الشعر الجاف:
يستخدم شامبو عشبة الخطمى الوردى اللزجة لتنعيم الشعر الجاف و تغذيته و ذلك عن طريق غلى نصف ملعقة من جذور الأعشاب المجففة و المقطعة مع كوب من الماء لمدة نصف ساعة و التصفية و ترك النقيع حتى يبرد ثم إضافة زيت جوز الهند و الجلسرين مع الرج.

• السفرجل للعناية بالشعر الجاف :
كذلك يستخدم السفرجل كمغذ جيد للشعر الجاف عن طريق عمل شامبو مكون من قشور السفرجل الطازج و الذى يتم إعداده بغلى قشور نصف سفرجلة فى كوب من الماء لمدة ربع ساعة و التصفية و التبريد ثم إضافة زيت جوز الهند و الجلسرين بمعدل ملعقة لكل منهما لنقيع السفرجل و الرج الشديد و الإستخدام كشامبو .

الشعر الدهني :

سبب الشعر الدهني هو زيادة نشاط الغدد الدهنية المتصلة بأكياس الشعر في باطن الجلد . و حتى يومنا هذا لا يوجد أي علاجات خارجية تقلل من نشاط هذه الغدد ، و مع الأسف فأننا نجد بعض المستحضرات تدعي القدرة على القضاء على دهنية الشعر و لكن الحقيقة هي أن كل ما تفعله هو إزالة الزيت عن الشعر و سطح الجلد بشكل مؤقت . وأن الطريقة العلمية الوحيدة للتجفيف من دهنية الشعر هو استعمال الشامبو بشكل دوري ويومي إذا لزم الأمر ، فتكرار الشامبو غير مؤذً على الإطلاق و لا يؤدي إلى تساقط الشعر .

استعملي شامبو خاصاً بالشعر الدهني و اتركي رغوة الشامبو على الشعر حوالي خمس دقائق قبل شطفه .
إذا رغبت في استعمال ملطف او بلسم للشعر بعد الشامبو فتأكدي من كونه خالياً من الزيوت Oil Free .
تذكري أن الشعر القصير يجعل عملية الشامبو سهلة ، بالإضافة إلى أن الشعر الحامل للدهون تكون كميته أقل .
في بعض الحالات النادرة قد يكون سبب الشعر الدهني بعض أمراض الغدد التي تسبب زيادة إنتاج الهرمون الذكري . ان تشخيص هذه الحالات و علاجها يكون عن طريق الطبيب المختص .

عـلاج التســـاقـط  :

اما بالنسبة لتساقط الشعر و خاصة في مقدمة الرأس و وسطه ، فاذا كان عمر الإنسان في الثلاثينات فقد يكون وراثة ، أما إذا كان خلاف ذلك فلربما يوجد نقص في فيتامين أ ، ب . و من الوصفات العشبية الجيدة في علاج تساقط الشعر و قشرة فروة الرأس ما يلي :

  • الزعتر Thyme: نبات الزعتر عشب يحتوي على زيت طيار وهو المكون الرئيسي في هذا النبات. وطريقة الاستعمال أن يسحق نبات الزعتر سحقاً ناعماً جداً ثم يؤخذ منه ملء ملعقة كبيرة ويوضع في ملء كوب ماء بارد عادي ويغطى ويترك لينقع مدة 24 ساعة كاملة ثم بعد ذلك يصفى الماء من الثفل ويستخدم لتدليلك فروة الرأس بلطف وذلك عند النوم مباشرة وتكرر العملية كل 24 ساعة عند النوم.
  • السفرجل : السفرجل فاكهة مشهورة وسبق أن كتبنا عنها في “عيادة الرياض” موضوعاً كاملاً إلا أننا لم نركز على استخدامات بذورها في علاج تساقط الشعر. أو قشرة الرأس وهذه الوصفة بالذات تخص قشرة فروة الرأس، حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق بذور ثمار السفرجل وتوضع في كوب ماء بارد ويغطى لمدة 24ساعة. يؤخذ الماء بعد تصفيته ويفرك به فروة الرأس لمدة نصف ساعة يومياً عند الذهاب إلى النوم وتكرر العملية كل 24ساعة مع ملاحظة أن يكون المنقوع طازجا يومياً أولاً بأول ، و يستمر الشخص على هذا المنوال لمدة شهر على الأقل و يمكن تكرار ذلك لمدة شهر آخر إذا دعت الحاجة.
  • الفجل : يجب الإكثار من أكل الفجل البلدي أو حتى الفجل المستورد وهذه الوصفة جيدة جداً لإنبات الشعر المتساقط، كما يمكن استخدام عصير الفجل مع زيت الخروع كدهان لفروة الرأس حيث يفرم الفجل ثم يؤخذ عصيره ويمزج معه كمية قليلة من زيت الخروع ويدهن بهذا المزيج فروة الرأس ويستمر الشخص على هذا الاستعمال لمدة شهر و ذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم في أي وقت.
  • فول الصويا Soybeen : و قد سبق الحديث عن فول الصويا و تعتبر من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البيوتين (Biotin) و هو أحد المغذيات الهامة التي تشبه الفيتامينات. ومن المواد الطبيعية التي تحتوي على البيوتين الثوم و الجنسنج الأمريكي و الشوفان و الشعير و الأفوكادو و بذور القطن و الذرة و السمسم و لكن فول الصويا هو أغنى هذه المواد بمادة البيوتن. ولاستعمال فول الصويا يؤخذ أربع ملاعق أكل وتؤكل يومياً أو يمكن شراء مستحضر البيوتين الذي يوجد جاهزاً في محلات الأغذية التكميلية والجرعة منه 6ملجم يومياً.
  • الزنجبيل و السمسم: Ginger and Sesame : يؤخذ زنجبيل طازج ويقشر ثم يعصر ثم يؤخذ ملعقة إلى ملعقتين من عصيره واخلطها مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت السمسم مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون وامزجها جيداً ثم أدلك فروة الرأس بهذا المزيج بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع.
  • بذور البقدونس Barsley Seeds : تستخدم بذور البقدونس لعلاج ضعف الشعر حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق بذر البقدونس وتخلط بحوالي كوب من الماء ويترك لمدة 12ساعة ثم يدلك به فروة الرأس يومياً عند النوم ولمدة أسبوع ثم بعد ذلك ثلاث مرات في الأسبوع الثاني ثم مرتين بعد ذلك أسبوعياً.
  • زيت الزيتون مع صبغة قشرة جوزة الطيب : يؤخذ حوالي نصف فنجان قهوة من زيت الزيتون ويمزج مع ربع فنجان من صبغة قشرة ثمرة جوزة الطيب ويدلك بهذا المزيج فروة الرأس وبمعدل مرة واحدة في اليوم ولمدة شهر. هذه الوصفة لتقوية الشعر.
    – زيت الورد + زيت الآس + زيت الحنظل + حنا + كثيراء + زيت خروع:
    تستخدم هذه الوصفة على أن تعمل طازجة بالمنزل حيث تؤخذ كميات متساوية من المواد المذكورة أعلاه حيث تستحق المواد الصلبة مثل الحناء والكثبراء ثم تخلط بالزيوت المرافقة وتستخدم كدهان بمعدل مرتين في الأسبوع وهذه الوصفة تمنع سقوط الشعر.
  • القراص Stinging Nettle : يستخدم القراص بالنسبة للشعر كمقو ويستخدم القراص على هيئة خل والطريقة أن يؤخذ حوالي خمس ملاعق كبيرة من مسحوق نبات القراص ويوضع في إناء يحتوي على لتر من الماء + نصف لتر من الخل العادي ثم يوضع فوق النار ويترك يغلي لمدة نصف ساعة ثم بعد ذلك يحفظ في زجاجة مغلقة ويستعمل منه ما يكفي لدلك فروة الرأس و ذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم.
  • الكزبرة + أوراق الرمان Coriander : يوجد من الكزبرة نوعان؛ الكزبرة العادية المعروفة وكزبرة البثر حيث تؤخذ أجزاء متساوية من الكزبرة العادية وكزبرة البثر وأوراق الرمان الجافة ثم تمزج سوياً مسحوقة وتغلى مع لتر من الماء ثم تصفى ويغسل بها الشعر فقط وذلك كإجراء اضافي مع إحدى الوصفات السابقة حيث إن هذه الوصفة تثبت الشعر في فروة الرأس كما تعطيه ملمساً ناعماً و لوناً جذاباً .
  • السنامكي Senna : من المعروف أن أوراق وثمار السنامكي من المسهلات الجيدة ولكن في هذا الموضوع تستخدم أوراق السنامكي ضد حكة الرأس وضد سقوط الشعر ويزيد من طوله ويسوده نوعاً ما، والطريقة أن تؤخذ ملعقة كبيرة من أوراق السنامكي وتوضع في ملء كوب من الخل العادي ويوضع على النار ويترك لمدة نصف ساعة ثم يصفى ويغسل به الشعر ويدلك به فروة الرأس مرة واحدة في اليوم.
  • خيار + جزر + جرجير: نظراً لأن تساقط الشعر أساسه نقص في المواد الغذائية وبالأخص فيتاين أ والذي يتواجد بكثرة في كل من الخيار والجزر والجرجير وعليه فإنه يجب أكل الخيار بواقع نصف كيلو يومياً ويجب أن يؤكل بقشورة وأيضاً حبتين من الجزر دون أن يقشر، أما فيما يتعلق بالجرجير فيؤخذ حزمة وتوزع على مرتين في اليوم وإذا كانت الحزمة كبيرة فتوزع على ثلاث مرات في اليوم. ويستمر تناول هذه النباتات الثلاثة لمدة شهر ويفضل أن تستعمل هذه الوصفة قبل استعمال وصفة الزيت الثلاثي بشهر، حيث إنها تزيد من تأثيره.
  • عرقسوس Licorice :  يحتوي العرقسوس على  مادة الجليسريزين المعروفة بتقليلها للافرازات الزيتية من فروة الرأس حيث إن المحافظة على نسبة الافرازات الدهنية منخفضة تؤدي إلى السيطرة على قشرة الرأس ، و الطريقة أن يؤخذ مقدار حفنة من مسحوق عرقسوس و وضعها في مقدار لتر من خل التفاح في زجاجة مغطاة و تستخدم كغسول للشعر بمعدل مرة واحدة في اليوم .

علاج اخر لتساقط الشعر :

يعجن طحين الحبة السواء في عصير الجرجير مع ملعقة خل مخفف وفنجان زيت زيتون، ويدلك الرأس بذلك يومياً مساء مع غسلها يومياً بماء دافئ و صابون .

و لنمو شعر الراس و الحاجبين و الاهداب : الدهن بزيت الخروع ثلاث مرات في الأسبوع , من غير ان يصل الزيت الى داخل العين .

———–
 ابن سينا و فصل في الأدوية الحافظة للشعر
الأدوية الحافظة للشعر هي التي فيها حرارة لطيفة جذابة و قوة قابضة و التي فيها خواص نفعل بها وقد ذكرنا بسائط هذه الأدوية في الأدوية المفردة وذكرنا أيضاً في القراباذين مركبات ونذكر ههنا من الأدوية ما هو أليق بهذا الموضع‏ .‏

و الأدوية البسيطة التي تصلح لحفظ الشعر وتدارك أخذه في التساقط على الجملة إلى أن تشترط من بعد الشروط الواجبة في تدبيرها من أمثال هذ‏:‏ الآس وحبه واللاذن والأملج والهليلج الكابلي والمر والصبر والبرشياوشان وقد يقع فيها العفص لقبضه والفيلزهرج خصوصاً مع شراب قابض أو دهن الآس أو دهن المصطكي أو ماء الآس أو عصارة ورق الازادرخت وأيضاً حراقة شجرة بزر الكتان محرقاً مع بزره طلاء بدهن وأيضاً قشور الجوز محرقة إذا خلط بدهن الآس والشراب القابض ومسح به و خصوصاً للصبيان ‏.‏

و من المركبات ‏:‏ حبّ الآس و العفص و الأملج يطبخ في دهن الورد أو دهن الآس على الوصف المعلوم ويستعمل وأيضاً ورق الآس الرطب واللاذن والعوسج وأطراف السرو وحب الآس يغلف بها الرأس مدقوقة مدوفة بالزيت ‏.‏

و أيضاً‏:‏ بزر الكرفس وبزر السلق وبرشياوشان وكندر من كلِّ واحد أوقيتين الجوز خمسة عشر عدداً قشور أصل الصنوبر رطل يشوي الجميع ليلة في التنّور وقد جعل في قدر مطين ويترك حتى يحترق جميعه احتراقاً مسحقاً ويسحق ويلقى عليه رطل من شحم الدب فهو أجود أو من شحم الأوز ويرفع وكلما احتيج إليه ديف في دهن مطيب ويستعمل وينفع أيضاً من الصلع المبتدىء‏.‏

و أيضاً مما هو خفيف‏:‏ أن يؤخذ المرّ واللاذن ودهن الآس و خصوصا ما اتخذ من دهن الخيري و ماء الآس طبخاً و شراب قابض و يخلط على ما توجبه المشاهدة و يطلى به‏ .‏

وأيضاً‏:‏ يؤخذ ورق شقائق النعمان مع دهن الآس ويمسح به الرأس ويترك ليلة ثم يستحم فإنه يحفظ ويسوّد‏.‏

وأيضاً يؤخذ لاذن وبرشياوشان ورماد قشور الصنوبر وشحم الدبّ ومن الشراب العفص ما يكفي مخلوطاً بمثل دهن المصطكي أو الآس وأيضاً يؤخذ الحناء اِلمدقوق مثل الهباء نصف رطل ومن العفص الأخضر المدقوق عشرة دراهم مضافاان إلى مثلهما من الخل الحاذق و يقطر بالقرع و الإنبيق فإن الحاصل من التقطير يحفظ الشعر‏ .‏

فصل في مطولات الشعر
أكثر مطولات الشعر ما في جوهره لزوجة يمكن أن يأخذ منها الشعر وهو مثل ورق السمسم وورق القرع والأدهان التي فيها حرارة و قبض مثل دهن السوسن محرقاً مع شمع أو كما هو ودهن الحناء ودهن الآس خاصة وقد ينفع في ذلك غسل الرأس بنقيع الحنظل‏.‏ومما ينفع في  ذلك أن يؤخذ اللاذن و يذاب الجيد منه في قدح مطين على الجمر اللطيف إذابة في زيت ويذرّ عليهما شيء من نوى محرق ويمرج الجميع على الجمر مرجاً لطيفاً ويستعمل‏.‏

ويطبخ في ذلك الماء دهن البنفسج مثل نصف الماء ولاذن وزن ثلاثة دراهم وورق السمسم وورق الخطمي وورق القرع رطباً أو يابساً وزن عشرة عشرة لا يزال يطبخ حتى نسخة أخرى‏:‏ تنسب إلى الكندي شير أملج عشرين درهماً يطبخ برطلين من الماء إلى الربع ويصب عليه مثله دهن الناردين وشعير مقشر وشيء من اللاذن ويطبخ حتى يذهب الماء و يبقى الدهن‏.‏

وأفضلَ الأدهان المستعملة فيه دهن الغار و دهن الخروع‏.‏

فصل في المُسَودات

أما الحِنَاء و الوسمة فهو الأصل الذي أجمع عليه الناس و يختلف أثرهما بحسب اختلاف استعدادات الشعور  والناس يتداوون الحناء ثم يردفونه بالوسمة بعد غسل الحناء و يصبرون على كل واحد منهما صبراً له قدر و كلَّ ما صبر أكثر فهو أجود ‏.‏و من الناس من يجمع بينهما و من الناس من يقتصر على الحناء و يرضي بتشقيره و منهم من يقتصر على الوسمة و يرضى بتطويسها والوسمة الهندية الجيدة أسرع خضاباً لكنها أشد تطويساً و شقرة و الوسمة الكرمانية أقل خضباً و أبطأ لكن صبغها إلى سواد شعري لا كثير تطويس فيه‏.‏

 

تعليقات

تعليقات

أضف تعليق

تابعنا