صحة العائلة العربية

غيرة الأزواج : داء أم دواء ! 10 حلول

لا يمكن ذم غيرة الأزواج بشكل مطلق و لا مدحها بشكل مطلق أيضا

, فغيرة الرجل أو المرأة اذا كانت لمنع ما ينافي الحياة الزوجية الطبيعية , و ينافي فطرة الاسلام و دينه و عقله , فهي بلا شك غيرة مطلوبة , ام  غيرة الأزواج المرضية , التي تحول الحياة الى جحيم و عدم ثقة بين الزوجين , بدون أساس منطقي لهذه الغيرة فهي بلا شك غيرة مذمومة بالمطلق .

و  مما لا شك فيه ان البعض يعتبر وجود الغيرة بين الشريكين هي دليل قاطع على وجود الحب الحقيقي بينهما ، و الغيرة تعني رفض اي طرف مشاركة شريكه من قبل اي شخص آخر ، لكن في بعض الاحيان تتحول الغيرة الطبيعية التي تحيي المشاعر الى غيرة مرضية تنعكس سلباً على علاقة الشريك بشريكته و بالعكس ايضاً .

فيما يلي 10 اقتراحات و حلول لعلاج غيرة الأزواج :
[adss1]

1- اذا كانت الغيرة نابعة عن عدم ثقة بالنفس : فعلى الطرف الذي يتملكه الشعور بالغيرة العمل على تنمية الثقة بالنفس بأي طريقة من الطرق . فالغيرة هي دليل كامل على انعدام الثقة بالنفس و بالاخرين  ايضاً .

2- شغل الوقت و تنمية المهارات : فالعمل على تنمية الهوايات المحببة ،و اعطائها الوقت , يقضي على الوقت المنقضي بمراقبة الشريك و التدقيق في حركاته و سكناته .

3- ممارسة الرياضة و النشاطات البدنية  بشكل دائم .

4- ان تأخذ دور المراقب و الحامي للطرف الاخر , هذا ليس مطلوب دوما ، لانه يجب ان تكون هناك ثقة كافة به بانه يملك القدرة على حماية نفسه جيداً .

5- ضبط النفس و فهم المواقف جيدا قبل الحكم عليها .

6- ينصح بعدم توجيه الاتهامات او الادعاءات ، بل النظر الى الواقع او الحقيقة كما هي .

7- تأكد أن الغيرة هدامة خاصة غيرة الأزواج المرضية و الغير سوية و يجب الوصول الى قناعة الى ان الغيرة هدّامة ،و ممكن ان تؤدي في مرحلة متطورة الى خسارة الشريك .

8- التعاون و التفاهم فعلى الشريكين الوصول الى قناعة بانهما يعيشان معاً ،و لا يمتلكان بعض بدون أي هامش للخصوصية حتى لو كانا أزواجا  ،فهامش الحرية ضروري جداً في اي علاقة . بالطبع نقصد هنا الحرية التي لا تخالف الشرع . في ممارسة هواية أو التعليم أو ما شابه .

9- القناعة و الرضا عن النفس : التخلص من الشعور بالغيرة ، هو بالوصول الى مرحلة نمنع فيها انفسنا من مقارنتنا بالغير ،و الوصول الى قناعة بان لكل امرأة جمالها ، و لكل رجل قدراته .

10- ربما تكون غيرة الأزواج مؤشر على عدم الامان و الخوف من الخسارة و عدم القدرة على المواجهة . امنح زوجتك الأمان و امنحي زوجك الثقة , و ابتعدي عن الاشياء التي لا يحب سماعها منك أو الأفعال التي تضايقه , خاصة اذا كان من النوع الشكاك .

 

تعليقات

تعليقات

أضف تعليق

تابعنا