صحة العائلة العربية

علاج انخفاض ضغط الدم

يمكن أن يحدث إنخفاض ضغط الدم بسبب العديد من المشاكل الصحية مثل الجفاف، الجلوس في الفراش لفترة طويلة،  نقص التغذية، إنخفاض حجم الدم ومشاكل القلب، الحمل، إضطرابات الغدة الصماء، الأمراض العصبية .

أو تناول بعض أنواع الأدوية مثل  مثبطات ألفا، مثبطات البيتا، مدرات البول، مضادات الإكتئاب،والكثير من الأدوية يمكن أن تؤدي إلي إنخفاض ضغط الدم .

وعند محاولة التعامل مع الضغط المنخفض ينصح بزيادة الملح والسوائل في الجسم ولكن يجب إستشارة الطبيب أولاً حول زيادة الملح في الطعام والعمل علي تقليل  الأطعمة عالية الكربوهيدرات مثل الخبز، الأرز .


علاج انخفاض ضغط الدم

الوقوف بالتدريج :

خصوصاً في الصباح لا ينصح بالإستيقاظ من السرير فجأة لأن ذلك قد يؤدي إلي إنخفاض ضغط الدم لذلك يجب الوقوف بالتدريج مثل الجلوس وفرد القامة علي حافة السرير مع القيام بحركات جسدية تعمل علي زيادة معدل ضربات القلب وزيادة تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم . علي سبيل المثال وضع رجل علي رجل أثناء الجلوس علي السرير .

تجنب الوقوف لفترة طويلة :

وذلك لأن الوقوف لفترة طويلة يساعد في عدم وصول الدم من القلب للمخ مما يتسبب في حدوث إنخفاض ضغط الدم  لذلك في حالة حدوث إنخفاض الضغط الدم نتيجة الوقوف يفضل الإستلقاء علي الفور مع العمل علي رفع الساقين لتحفيز إنتقال الدم في الجسم .

إرتداء الجوارب الضاغطة :

تتسم هذه الجوارب بأنها مرنة، ضيقة  وتوفر المزيد من الضغط علي القدمين والساقين والبطن  . وتساعد في تحسين الدورة الدموية، زيادة ضغط الدم ومع ذلك يجب عليك التحدث مع الطبيب قبل إستخدام الجوارب الضاغطة .

المياه المالحة :

تساعد المياه المالحة في علاج إنخفاض ضغط الدم لأن الصوديوم في الملح يزيد من ضغط الدم .ومع ذلك لاتلجأ لهذا العلاج لأن الملح الزائد طريق غير صحي .ويمكنك عمل هذه المياه ببساطة من خلال مزج نصف معلقة صغيرة من الملح في كوب من الماء وتناوله .

القهوة :

عند تناول فنجان من القهوة، الشيكولاتة الساخنة، الكولا أو أي مشروبات  تحتوي علي مادة  الكافين التي تحقق زيادة مؤقتة لضغط الدم .وإذا شعرت بأعراض إنخفاض ضغط الدم، تناول كوب من القهوة  ولكن لا تعجلها عادة قد تضر بصحتك فقط في حالات إنخفاض ضغط الدم .

الزبيب :

يعد الزبيب من العلاجات التقليدية الفعالة  لعلاج إنخفاض ضغط الدم بشكل طبيعي .

العمل علي نقع 30 – 40 زبيب  في كوب من الماء طوال الليل .

تناوله في الصباح علي معدة فارغة ويمكنك تناول المياه التي تم نقع الزبيب بداخلها .

الإنتظام علي تناول هذه الوصفة  لبضعة أسابيع .

 الريحان :

الريحان مفيد جداً في علاج ضغط الدم المنخفض لأنه غني بفيتامين ج، المغنسيوم، البوتاسيوم، حمض البانتوثنيك وعلاوة علي ذلك فهو يساعد في تقليل الإجهاد .

الحصول علي عصير 10 – 15 ورقة ريحان .

إضافة معلقة من العسل .

تناول هذا العصير يومياً علي الريق .

يمكنك أيضاً عند الشعور بإنخفاض ضغط الدم بتناول  4-5 أوراق الريحان مباشرة .

العرقسوس :

العرقسوس من العلاجات المنزلية التي تساعد في علاج الضغط المنخفض الناجم عن إنخفاض مستويات هرمون الكورتيزول ويدعم الوظائف الصحية في الجسم ..

يمكنك تحضير شاي العرقسوس  بنقع معلقة صغيرة من العرقسوس  المجفف أو البودرة في كوب من الماء المغلي لمدة خمس دقائق وتناوله يومياً .

عصير الشمندر :

الشمندر مفيد جداً  في علاج الضغط المنخفض وعند تناول  كوب من عصير الشمندر يومياً مرتين  لمدة أسبوع واحد يعد من  الفاكهة الطبيعية  المفيدة لعلاج الهبوط .

اللوز والحليب :

تعد هذه العناصر من العلاجات المنزلية للضغط المنخفض :

قم بنقع حوالي 5 – 6 من اللوز في الماء طوال الليل .

ثم تقشير اللوز وتحويله إلي عجينة ناعمة .

العمل علي غلي المعجون في فنجان من الحليب وتناوله في الصباح .

الروزماري :

يعتقد دائماً بأن الروزماري مفيد جداً في علاج الضغط المنخفض لأنه يحفز من الجهاز العصبي المركزي وتحسين الدورة الدموية . تحتاج إلي حوالي 10 مل رزماري يومياً  أو إستخدام 4-3 قطرات من زيت الروزماري في طهي الطعام .

عصير الجزر :

أفضل وسيلة لعلاج الضغط المنخفض هي تناول كوب من عصير الجزر مع معلقة من العسل .

تناول كوب من عصير الجزر مع إضافة 2 ملاعق عسل للتحلية .

تناول هذا الخليط مرتين يومياً علي الريق في الصباح و المساء .

عصير الليمون :

يعد عصير الليمون من العلاجات الفعالة  للضغط الدم المنخفض . يمكنك تناول عصير الليمون مع خلطه بالقليل من الملح والسكر حيث يقوم بتنشيط وظائف الكبد وتحفيز عملية الهضم .

 

تعليقات

تعليقات

1 تعليق

  • Nice tutorial harsh. Yoast plugin is one of the best plugin for seo. As I am a thesis user it is not that much helpful to me but I suggested my friend this plugin and helped him to set this up and founded much more feature than any other seo plugin. Google authorship and facebook insight all rigjt from this plugin awesome.

تابعنا