صحة العائلة العربية
عصبي

عصبية الزوج : أريد حلاً ؟

كثير من النساء تشكي من عصبية الزوج , و تكرر , أريد حلا ! زوجي دائم العصبية و ربما يثور لأتفه الأسباب !

الحقيقة أن الزوجة أيضا تواجه ضغوطا كما يواجه الزوج ضغوطا , لذلك التفاهم دوما هو الحل الأمثل , و بالنسبة ل عصبية الزوج فان بامكان الزوجة التعامل معها بحكمة لتقلل من حدوث الشجار و المشاكل الزوجية

 كيف تتعاملين مع عصبية الزوج ؟

1- اعرفي مفاتيح شخصية زوجك : و اعرفي ما هي الأشياء و الأمور التي تثير عصبية زوجك ، أو مزاجيّته : تجنبي كل ما يثير عصبيّته  , فإن كان زوجك – مثلاً – ممن ينقلب مزاجه عند تأخر الطعام عليه ,  فاجتهدي أن يكون الطعام جاهزاً في حينه . وان كان ممن يهتمون كثيرا بنظافة البيت فنالي رضاه بالنظافة و هكذا , ان كان لا يرضيه شيء – بواقعية و ليس مبالغة – فاعلمي ان المشكلة اكبر من هذه الاشياء البسيطة و أن هناك شيء ما يحزن زوجك منك أنت شخصيا لا من افعالك فقط !
[adss1]

2- تجنّبي بعض الكلمات عندما يكون زوجك في  حالة غضب : لا  تكرري له أن يهدأ و “حافظ على صحتك”… في هذه اللحظة هو لا يريد أن يسمع توجيهات أو نصائح ، فإمّأ أن تكوني هادئة ، أو تستخدمي بعض العبارات الفضفاضة كأن تقولي له : ” إن شاء الله يتغيّر الأمر “.

3- تجنبي كثرة النقاش و السؤال و الجواب و القيل و القال وقت عصبية الزوج .

4- قد تستطيعين ضبط انفعالاتك . . لكن هذا لا يكفي ! حاولي ايضا أن تضبطي لغة جسدك ، لا تنظري إليه بطريقة ” الإزدراء ” ، أو تحرّكي شفتيك بطريقة تثير مزاجيّته ! باختصار لا تستفزي زوجك دون ان تتكلمي .

5- صارحيه في لحظات الهدوء : لا تعاتبيه ، و إنما صارحيه بأنك تقبلينه كما هو ، لكن اطلبي منه أن يبين لك ما هي الأمور التي يكره، أو تزيد من عصبيته إن فعلتيها عندما يكون غاضباً ! هذا سيريح زوجك كثيرا و سيكون سعيدا ان فهمت مطالبه .

6- كوني مرحة و متفهمة : بعض المواقف يمكنك أن تغيّري جوّها من المزاجيّة بطريقة مرحة ظريفة و مرحة و دون تعقيدات كثيرة  .

7- تذكّري أن في حياتك مسؤوليات: تحتّم عليك أن تتأقلمي مع مزاجيّة زوجك بطريقة إيجابيّة. و لا تسارعي الى الحلول الصعبة دوما .

8- التفتي إلى الصفات الجميلة في زوجك : لا يوجد رجل بلا مزايا ,  فإن كان زوجك عصبيّاً فقد يكون كريماً و حنونا  و مهتما ببيته و بأطفالك و هكذا ، ابحثي دائماً عن الأشياء الجميلة في صفات زوجك ، و لا تركّزي التفكير في عصبية الزوج فقط و تتذكري دوما هذه السلبيّة .

9- اجتهدي في تثقيف زوجك بطريقة غير مباشرة و كوني السبب في هدايته  : هناك دورات تأهيلية أسرية تثقيفيّة مكتوبة و مسموعة و مرئيّة، حاولي أن تكون في بيتك مكتبة تحوي شيئا من ذلك . و حاولي أن تذكريه في لحظات الصفا .

10- احتسبي الأجر عند الله فأنت تقربين إلى الله بحسن مداراته و تبعّله : مهما كانت عصبية الزوج فلن يبلغ أن يكون ” فرعوناً ” ، و مع ذلك تأمّلي كيف كانت ” آسيا ” امرأة فرعون تخاطب طاغوت الأرض ” قرة عين لي و لك “،   ان حسن العبارة و حسن الخطاب , تهون الكثير من الأمور , لا تكوني عنيدة أو متصلبة خاصة في اوقات الشجار و العصبية ,  فهذا لن يحل مشكلة عصبية الزوج , بل يفاقم المشكلة و يعقد الأمور .

شاركينا رأيك دوما .

للمزيد من المقالات تابعونا على Facebook و Twitter  و +google و pinterest

تعليقات

تعليقات

أضف تعليق

تابعنا