صحة العائلة العربية

الوقاية من ضربة الشمس و اجراءات ما بعد الاصابة

يتواصل ارتفاع درجات الحراره لتسجل اعلى من معدلاتها السنويه و هناك تحذيرات من التعرض لاشعة الشمس لفترات طويله مما قد يتسبب بحدوث ضربة الشمس .

ما هي ضربة الشمس ؟

ضربة الشمس :  هي شكل من اشكال ارتفاع حرارة الجسم بشكل كبير تصل الى 40 درجه مئوية و ممكن ان تؤدي الى الصدمه وهي حاله ناجمه عن خسارة مفاجئة من تدفق الدم و يكمن الخطر من عدم قدرة الجسم على التخلص من كمية الحراره الزائدة مما قد يؤدي الى فقدان الاملاح و السوائل .

و يوصي الأطباء باجراءات وقائية عديدة للوقاية من ضربة الشمس :

1 –  يجب عدم التعرض لاشعة الشمس المباشره وقت الظهيره من الساعه 11 صباحا و حتى الساعه الرابعة مساء خاصة الاطفال و كبار السن و ذوي الامراض المزمنه .

2 –  يجب ارتداء الملابس القطنيه الفضفاضه ذات الالوان الفاتحه و وضع غطاء على الرأس .

3 –  الاكثار من تناول السوائل و العصائر الطبيعيه .

4 – على اصحاب الامراض المزمنه استشارة الطبيب و اتباع التعليمات و خصوصا مرضى القلب و الضغط  و الكلى .

و استمرارا للوقايه من ضربات الشمس يجب الاهتمام بكبار السن و الاطفال وعدم تركهم في الاماكن الضيقه و غير المهواة مثل السيارات و الباصات ، و حماية الاطفال من اللعب في الاماكن المعرضه بشكل مباشر لاشعة الشمس و خصوصا في اوقات الظهيرة ، كذلك ابتعاد العمال قدر الامكان عن العمل في الامكان المكشوفه اوقات الظهيرة وفي حال الاضطرار لذلك يفضل استخدام غطاء الرأس .

اجراءات للمصابين ب ضربة الشمس :

عند الاصابه ب ضربة الشمس يجب وضع المصاب في الظل بعيدا عن اشعة الشمس المباشره و وجود تهوية جيده و استعمال قطعة اسفنج او فوطه مبلله بالماء لتبريد المصاب خصوصا على الرأس و الاطراف لحين وصول المساعده الطبيه و نقل المصاب الى اقرب مركز طبي .

تعليقات

تعليقات

3 تعليقات

تابعنا