معلومات صحية و طبية و اجتماعية لك ولعائلتك

أضرار و مخاطر صبغات الشعر

أضرار صبغات الشعر

تهتم المرأة بجمالها كثيراً ، و لكنها قد تضر بهذا الجمال من حيث تحسب أنها تزيده ! حيث تلجأ الكثير من النساء إلى تغيير لون الشعر باستخدام صبغات الشعر متبعين في ذلك الموضة أو من أجل التغيير ، و تستخدم الفتيات في ذلك أنواعاً و ألواناً متعددة من صبغات الشعر التي تباع في مختلف الأسواق ، إلا أن الكثير

من صبغات الشعر تحتوي على مواد كيميائية ضارة جدا بالشعر و بفروة الرأس , خصوصاً إذا تم الإفراط باستخدامها أو تم ترك صبغات الشعر لفترة طويلة على الشعر .

صبغات الشعر قد تحتوي على مكونات لها العديد من الأضرار البالغة على الشعر و يزيد الضرر عند خلط الصبغة بطريقة غير صحيحة أو استخدام صبغات سيئة الجودة ، تعرفي مضار صبغات الشعر و الآثار السلبية لها على الشعر .

[adpost]

الأضرار الناتجة عن صبغ الشعر

  • الإصابة بالحساسية خاصة في فروة الرأس و منطقة الرأس عموماً
  • تقصف الشعر و تساقطه
  • تهيج في فروة الرأس
  • تورم في الوجه في بعض الحالات
  • صعوبات في التنفس أحياناً
  • الشيب المبكر لأن سبب الشيب أصلاً فقد الصبغة الطبيعية الملونة للشعر .
  • احتراق الشعر
  • زيادة خشونة الشعر و فقدانه اللمعان الطبيعي .
  • الصلع و قتل البصيلات و اغلاق مسامات فروة الرأس

صبغات الشعر غامقة اللون أشد ضرراً

جميع صبغات الشعر الدائمة تتكون من عنصرين هما المطور و اللون ، و يحتوي المطور على بيروكسيد  الهيدروجين و الأمونيا لتعديل التركيب الجزيئي لجسم الشعر .

تحمل صبغات الشعر التي يكون لونها داكناً على مخاطر أكبر من تلك الصبغات فاتحة اللون ، لذا من المفضل استعمال الصبغات التي تكون مؤقتة حيث إن صبغات الشعر المؤقتة لا يمكن أن تتغلغل داخل الشعر ولذلك فهي تزول بمـنتهى السهولة بمجرد غسل الشــــعر بالشامبو و لو لمرة واحدة، و حتى و إن لم يغسل الشعر فهي لا تثبت على الشعر ، فلا يدوم أثر الصبغة المؤقتة أكثر من عدة أيام  .

ما هي بدائل استخدام صبغات الشعر ؟

إن العديد من المساوئ و الأضرار التي تصيب الشعر بسبب استخدام صبغات الشعر يصعب معالجتها و التخلص منها و لكن يمكن التخفيف من التدهور المستمر بإيقاف استخدام صبغات الشعر ، فالاحتراق الذي يتعرض له الشعر عند كل مرة يتم فيها صبغ الشعر و خصوصاً عندما يتبع صبغ الشعر باستعمال المجفف ، يتسبب في إيذائه بشكل بالغ ، لذلك فإن من البدائل الجيدة الحناء ، حيث يعتبر الحناء مفيداً  للاستخدام بدلاً من صبغ الشعر بالصبغات المصنعة ، فالحناء يحتوي على مكونات طبيعية لطيفة على الشعر لا تتسبب في تلفه و جفافه، ورغم أن الحناء لا يستمر طويلاً على الشعر إلا أن العديد من السيدات تفضلن استعمال الحناء لأسباب تتعلق بسلامة الشعر وصحته، حيث إن الحناء تحيط بالشعرة من الخارج وتغلفها دون أن تخترق ذلك الغلاف الذي يحمى الشعرة وبذلك يأخذ الشعر اللون الجديد الذي أكسبته إياه الحناء .

طالع : 10 اسباب تمنع تساقط الشعر

طالع : طرق تطويل الشعر , صنع شامبو طبيعي

طالع : طرق منزلية لتغيير لون الشعر الابيض الشيب

 

للمزيد من المقالات المفيدة و الموثوقة تابعونا على Facebook و   Twitter  و +google

تعليقات

تعليقات


تعليق على أضرار و مخاطر صبغات الشعر