صحة العائلة العربية
اهمية شرب الماء

الماء من الألف إلى الياء .

تشكل المياه ما نسبته 60% من الوزن الشامل للجسم , فإذا كان الجسم وزنه مثلا 75 كجم فإن نسبة المياه ستكون في هذا الجسم هي : 45 كجم !

لذلك لا شك أن المياه هي المكوّن الأساسي في جسم الإنسان , و تعتبر المياه ضرورية لكل أنسجة الجسم سواء كان داخل الخلايا أو خارجها. حيث تؤمن المياه عدّة أدوار أساسية في أجسامنا، منها :

– عنصر غذائي حيوي : يعتبر الماء عنصراً أساسياً  يدخل في تركيب خلايا الجسم , و  تلعب المياه  دوراً  أساسياً في حماية بنية الأنسجة في الجسم . كما أن العديد من التفاعلات البيولوجية في أعضاء و خلايا  الجسم  تعتمد على الماء بشكل أساسي .

– ناقل للمواد الغذائية : تقوم المياه بنقل و توزيع العناصر الغذائية وغيرها من العناصر الضرورية لمختلف أعضاء الجسم و تعمل المياه على إزالة الرواسب والسموم  المختلفة من الجسم عبر البول و البراز.

– يوازن حرارة الجسم : حيث تعتمد الإنسان على إبقاء حرارة الجسم  ضمن نطاق محدد . جزء كبير من الماء في الجسم  يلعب دوراً  مهما في توزان حرارة الجسم ضمن المجال المطلوب .  و خير مثال على أهمية الماء في تبريد حرارة الجسم : عملية التعرق , فتبخُّر الماء من البشرة يُبرّد الجسم ( بعد خروجه على شكل عرق ).

– حماية أعضاء الجسم و امتصاص الصدمات : إن كل من العيون و دماغ الإنسان و فقرات الظهر , كل ذلك من مكونات الجسم الحساسة التي تعتمد على طبقة من المياه  تعمل على حمايتها .

 

– يساعد على امتصاص المواد الغذائية :  يعمل الماء على تحليل المعادن و الفيتامينات و الأحماض الأمينية و الغلوكوز وغيرها من المواد الغذائية . لذا فإن المياه ضرورية و لها دور أساسي جدا في تحويل الطعام إلى جزئيّات قابلة للامتصاص ( عناصر غذائية ).

حماية الجنين :  علينا ألا ننسى أن عملية نمو الجنين تتم بكاملها في وسط مائي . أضف الى ذلك ، أن المياه موجودة في الريق و في الجهاز الهضمي ، ووظيفة الماء الأساسية تكمن في نقل الطعام من الفم إلى الأمعاء , كما أنها تساعد على عملية هضم الطعام و تمنع الإمساك .

 ملين لمفاصل الجسم : يساعد الماء على الحركة السهلة لمفاصل العظام حيث يعمل في هذه الحالة كمزلق .
الخلاصة :

المياه هي سر الحياة ! حيث نحتاج المياه في معظم تفاعلات الجسم الفيزيولوجية، وهي ضرورية للحفاظ على رطوبة الجسم  و صحته و تعمل على الحفاظ على سلامة البشرة , كما أنها ضرورية للحفاظ على درجة حرارة الجسم في المعدل الطبيعي و تمنع الجفاف .  فلا تنس أن تشرب على الأقل  10 أكواب من الماء يومياً. و ربما  تحتاج أكثر من ذلك  في الفصول الحارة كالصيف .

فنصيحة لك عزيزي / عزيزتي :
في حال أحسست بالتعب  و الإرهاق خلال النهار، عليك أن تتأكد أنك شربت كمية كافية من المياه .

تعليقات

تعليقات

24 تعليق

تابعنا