صحة العائلة العربية

سرطان الرجال، 13 علامة يجب عدم تجاهلها

سرطان الرجال، 13 علامة يجب عدم تجاهلها

من الممكن ان تكون علامات السرطان لدي الرجال تتشابه إلى حد ما مع أعراض أمراض أخرى، لذلك يجب على الشخص أن لا يتأخر عن زيارة الطبيب في حال ظهور أي علامة من هذه العلامات التي نحن بصدد ذكرها الأن وهي على النحو التالي:

صعوبة التبول:

في حال مواجهتك لهذا النوع من الأعراض فيجب عليك الذهاب للطبيب لأخذ الإستشارة الطبية منه، لأنها قد تكون مقدمة لظهور أعراض سرطان البروستاتا، فلو تمت اكتشافها مبكراً لأصبحت هناك سهولة علاجها، لأن هناك بعض المرضى يتجاهلون هذه الأعراض عند حدوثها معهم مما يؤدي إلى سوء حالتهم الصحبة فكلما سارعت في ذهابك إلى الطبيب كلما كان ذلك أفضل لتحسن حالتك الصحية.

تغييرات في الخصية:

كما هو معتاد عليه لدي النساء من المداومة على الكشف الذاتي الدوري للثديين، فإنه يجب على الرجل أيضأ الإنتباه الي الخصيتين إذا لاحظ تغييرات في حجم الخصية أو الإثنتين وإذا شغر بأي أعراض أخرى، لأنه قد يشير هذا الي اصابته بسرطان الخصية وهو المرض الأكثر شيوعا عند الرجال والشباب.

السعال المزمن:

إن السعال الذي يحدث للإنسان ويمتد لفترة ثلاثة أسابيع أو أكثر بدون أعراض اخري مثل البرد والحساسية فإن هذا ينبهك إلى إمكانية اصابتك بسرطان الرئة، ومن السهل علينا التمييز بين السعال العادي والسعال المصاحب بالدم، حيث يعاني مرضى سرطان الرئة من وجود ألام في الصدر قد تمتد إلى الكتف أو أسفل الذراع.

وجود ألم في المعدة و الشعور بالغثيان:

قد يعاني الإنسان من التوتر في عمل الجهاز الهضمي لديه فهو  قد يتكرر يوميا، ولكن يجب استشارة الطبيب في حالة استمرار تقلصات المعدة لأنه من الممكن أن يكون عرض من أعراض القرحة وقد يكون عرض لسرطان الدم  أو سرطان المرئ أو الكبد أو البنكرياس وغيره.

صعوبة البلع:

من الممكن أن يعاني الانسان من التهاب الحلق الذي قد يدوم لديه لفترة طويلة وقد يزداد سوءاً مع مرور الوقت، لأنه قد يكون أحد أعراض سرطان الحلق او المعدة، وقد يكون مقدمة لاصابته بسرطان الرئة.

الأجهاد و التعب المستمر:

كل إنسان منا قد يمر بأيام متعبة ومجهدة له، ولكن الشعور بهذه الأعراض يوميا لفترة قد تمتد لأكثر من شهر، فيجب عليه مراجعة الطبيب لأنه قد يكون أصيب بسرطان الدم أو سرطان الغدد الليمفاوية لأنها تتشابه في هذه الأعراض.

الصداع المزمن:

اذا كنت من الاشخاص التي لم تصاب بالصداع النصفي من قبل أو لم تتعرض لهذا من قبل، وفجأة شعرت بحدوث هذه الاعراض معك باستمرار فعليك مراجعة الطبيب لأن ذلك قد يكون مقدمة لإصابتك بسرطان المخ الذي بدوره يسبب هذه النوعية من الآلام التي يعجز الشخص عن تحملها.

فقدان الوزن بدون سبب مبرر:

فقدان الوزن أو إنعدام الشهية ممكن أن يحدث عند الشخص الذي لديه بالفعل شهية جيدة وليس هناك تأثيرات أخرى مقلقة له أو مشاكل تسببه له ذلك فهذا يثير القلق لديه لأن فقدان الوزن قد يكون أحد الأعراض الجانبية لإصابه هذا الشخص بالسرطان مثل سرطان المرئ أو البنكرياس.

 الحمي المتكررة و العدوي: 
اذا كنت سليماً و لكنك تلاحظ انك تمرض و تصاب بالحمي المتكررة في كثير من الأحيان، قد يكون ذلك علامة مبكرة لسرطان الدم. هذا النوع من السرطان يهاجم الجسم و يجعله ينتج خلايا الدم البيضاء غير طبيعية، مما تضعف مناعة الجسم و تجعله اكثر عرضة للعدوي.
كدمات مفرطة:
ان وجود الكدمات العشوائية على جسم الشخص شئ لا يدعو للقلق، ولكن إذا لاحظت وجود كدمات كبيرة طوال الوقت على الجسم أو في أماكن يصعب ظهور هذه الأشياء عليها فعند ذلك يجب عليك مراجعة الطبيب لأن هذا قد يكون مؤشر على اصابتك بسرطان الدم الذي يسبب حدوث هذه الأعراض عند الشخص، لأن هذا النوع من السرطان يضعف من قدرة الدم على حمل الأكسجين مما يسبب حدوث جلطات صغيرة تظهر على شكل كدمات.
وجود دم في البراز:
ظهور  دم في البراز يشير إلي البواسير ، و قد يكون علامة لسرطان القولون. و لكن هناك حالات يظهر لديهم المرض في سن صغير، لذلك لابد من الذهاب للطبيب عند وجود اي من الأعراض حيث من السهل التعرف علي مشكلة البواسير و الأمساك، لأنها مشكلة ليست دائمة بل تأتي و تذهب، و لكن اذا استمر هذا العرض و خاصة في سن الشباب، يجب زيارة الطبيب في الحال.
تغيرات جلدية ملحوظة:
يعتقد كثير من الناس ان النمش و الشامات و البقع شئ لا يثير القلق. ولكن في الحقيقة يجب الأهتمام بالشامات و البقع، في حالة وجود شامة و اصبحت تزيد في الحجم او يتغير لونها للأغمق، فعند ذلك يجب على الشخص زيارة الطبيب للإطمئنان لأنه قد يكون هذا مقدمة لإصابته بسرطان الجلد حيث تكون البقع غالباً غير منتظمة الشكل، اي ليست دائرية، و تكون أغمق بدرجة كبيرة عن لون البشرة، او حتي وجود لونين مختلفين في البقعة الواحدة.
وجود قروح و ألم في الفم:
القرحة في الفم التي تشفي ليست شئ  يدعو للقلق، بينما فرح الفم التي لا تشفي مع مرور الوقت و تسبب ألم قوي، ويظهر بقع حمراء او بيضاء علي اللثة او اللسان، و قد تسبب ورم او تنميل في الفك، قد تكون تلك علامة علي بعض أنواع سرطان الفم، حيث أنه يعتبر الرجال المدخنون من الأشخاص التي تزيد لديهم خطر الأصابة بسرطان الفم، و ايضاً يحتاج  المدخنون و  الأهتمام و الأنتباه إلي تقرحات الفم التي لا تشفي لأنها قد تكون علامة لمرض سرطان الفم.

تعليقات

تعليقات

أضف تعليق

تابعنا