صحة العائلة العربية

سرطان الرئة : أسباب – أعراض – علاج – مآلات

سرطان الرئة هو واحد من أنواع السرطان الأكثر شيوعا و خطورة . يتم تشخيص حوالي 44500 شخص يعانون من هذه الحالة كل عام في المملكة المتحدة وحدها .

أسباب سرطان الرئة

التدخين هو سبب معظم حالات سرطان الرئة  ، على الرغم من أن الأشخاص الذين لم يدخنوا قط يمكن أيضا ان يصابوا ب سرطان الرئة  .

تدخين السجائر هو أكبر عامل خطر مسبب لسرطان الرئة . و هو  مسؤول عن أكثر من 85٪ من جميع الحالات.
يحتوي دخان التبغ أكثر من 60 من المواد السامة المختلفة ، و التي يمكن أن تؤدي إلى تطور السرطان . و تعرف هذه المواد لتكون مسببة للسرطان .
إذا كنت تدخن أكثر من 25 سيجارة يوميا ، فانت معرص بنسبة  25 مرة أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة من غير المدخنين .

[adss1]

و مع ان تدخين السجائر هو أكبر عامل خطر ، الى ان استخدام أنواع أخرى من منتجات التبغ يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة و أنواع أخرى من السرطان ايضا ، مثل سرطان المريء و سرطان الفم . و تشمل هذه المنتجات :
السيجار
تبغ الغليون
السعوط ( شكل مسحوق التبغ )
مضغ التبغ
كما تم ربط تدخين الحشيش مع زيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة . معظم مدخنين القنب يخلطون  الحشيش مع التبغ . في حين أنها تميل إلى التقليل من التدخين من مدخني التبغ ، و عادة ما يستنشق بعمق أكثر و يحجزون الدخان في رئاتهم لفترة أطول.
لقد تم نشر تقديرات إلى أن تدخين أربعة مفاصل ( سجائر محلية الصنع مختلطة مع القنب ) قد تكون مضرة للرئة مثل تدخين 20 سيجارة .
حتى تدخين الحشيش بدون خلطه مع التبغ قد تكون خطيرة . و ذلك لأن الحشيش يحتوي أيضا على المواد التي يمكن أن تسبب السرطان .

التدخين السلبي و سرطان الرئة

إذا كنت لا تدخن، التعرض المتكرر لدخان التبغ الآخرين (التدخين السلبي) يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة.
على سبيل المثال، وقد وجدت الأبحاث أن النساء غير المدخنين الذين يتقاسمون منزلهم مع شريك التدخين 25٪ أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة من النساء غير المدخنين الذين يعيشون مع شريك غير المدخنين.

غاز الرادون

الرادون هو غاز مشع طبيعيا أن تأتي من كميات ضئيلة من اليورانيوم موجودة في جميع الصخور والتربة. ويمكن في بعض الأحيان أن تكون موجودة في المباني.
إذا تم استنشاقه غاز الرادون في، يمكن أن تتلف الرئتين، وخاصة إذا كنت مدخنا. ويقدر رادون أن يكون مسؤولا عن حوالي 3٪ من مجموع وفيات سرطان الرئة في انكلترا.

التعرض والتلوث المهني

وقد تم ربط التعرض لبعض المواد الكيميائية والمواد المستخدمة في العديد من المهن والصناعات لخطر أعلى قليلا من الإصابة بسرطان الرئة.

و هذه هي  المواد الكيميائية  الخطرة :
زرنيخ
الحرير الصخري
البريليوم
الكادميوم
ابخرة الفحم وفحم الكوك
السيليكا
النيكل

و تشير الأبحاث إلى أن التعرض لكميات كبيرة من أبخرة الديزل لسنوات عديدة قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة النامية بنسبة تصل إلى 50٪. وقد أظهرت إحدى الدراسات أن خطر إصابتك بسرطان الرئة يزيد بنحو الثلث إذا كنت تعيش في منطقة ذات مستويات عالية من غازات أكسيد النيتروجين (ينتج في الغالب من قبل السيارات والمركبات الأخرى)….

اعراض سرطان الرئة

عادة ما تكون هناك أي علامات أو أعراض في المراحل المبكرة من سرطان الرئة ، و لكن الكثير من الناس يعانون من هذه الحالة في نهاية المطاف تتطور لديهم أعراض و تشمل :

السعال المستمر
سعال مصحوب بالدم
ضيق التنفس المستمر
التعب غير المبرر و فقدان الوزن
وجع أو ألم عند التنفس أو السعال
يجب استشارة الطبيب إذا كان لديك هذه الأعراض .

أنواع من سرطان الرئة

و يسمى السرطان الذي يبدأ في الرئتين سرطان الرئة الابتدائي . السرطان الذي يبدأ في جزء آخر من الجسم و ينتشر إلى الرئتين يعرف باسم سرطان الرئة الثانوي . هذه الصفحة هي حول سرطان الرئة الأولي .

هناك نوعان رئيسيان من سرطان الرئة الأولي . تصنف هذه حسب نوع الخلايا التي يبدأ السرطان . و هما :

سرطان الرئة ذو الخلية غير الصغيرة non-small-cell lung cancer – النوع الأكثر شيوعا ، و هو ما يمثل أكثر من 80٪ من الحالات . يمكن أن تكون إما سرطان الخلايا الحرشفية، غدية أو سرطان الخلايا كبيرة
سرطان الرئة ذو الخلية الصغيرة small-cell lung cance – و هو نوع أقل شيوعا التي تنتشر عادة أسرع من سرطان الرئة غير الصغيرة الخلية
نوع سرطان الرئة لديك يحدد نوع العلاجات .

من الفئة الاكثر تضررا من سرطان الرئة

سرطان الرئة يؤثر أساسا كبار السن. انها حالة نادرة في الناس الذين تقل أعمارهم عن 40 عاما ، و ترتفع معدلات الإصابة بسرطان الرئة بشكل كبير مع التقدم في السن. يتم تشخيص سرطان الرئة الأكثر شيوعا في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 70-74.
على الرغم من أن الأشخاص الذين لم يدخنوا قط يمكن أن تتطور سرطان الرئة و التدخين هو السبب الرئيسي ( و هو ما يمثل أكثر من 85٪ من الحالات ) . و ذلك لأن التدخين ينطوي استنشاق بانتظام عددا من المواد السامة المختلفة .

طالع / التدخين يقتلك : هذه ليست مزحة .

طالع ايضا / غاز اول اكسيد الكربون ” القاتل الصامت

علاج سرطان الرئة

العلاج يعتمد على نوع السرطان ، و مدى انتشاره ، و كيف وضع الصحة العامة الخاصة بك.
إذا تم تشخيص الحالة مبكرا و كانت الخلايا السرطانية مقتصرة على منطقة صغيرة ، يلزم عملية جراحية لإزالة عادة ينصح المنطقة المصابة من الرئة .
إذا كانت الجراحة غير مناسب نظرا لصحتك العامة و العلاج الإشعاعي لتدمير الخلايا السرطانية يوصى به بدلا من ذلك .
إذا كان السرطان قد انتشر أكثر , بعيدا عن الجراحة أو العلاج الإشعاعي لتكون فعالة , عادة ما يستخدم العلاج الكيميائي .

مآلات سرطان الرئة

سرطان الرئة عادة لا يسبب أعراض ملحوظة الا بعد انتشاره بالرئتين أو إلى أجزاء أخرى من الجسم . و هذا يعني أن التوقعات بالنسبة للحالة ليست جيدة مثل العديد من أنواع أخرى من السرطان.
عموما، حوالي 1 في 3 أشخاص يعانون من هذه الحالة يعيش لمدة سنة على الأقل بعد الانتهاء من تشخيص و حوالي 1 في 20 شخصا يعيش 10 سنوات على الأقل .
و مع ذلك ، يمكن معدلات البقاء على قيد الحياة تختلف على نطاق واسع ، اعتمادا على مدى كان السرطان قد انتشر في وقت التشخيص . التشخيص المبكر يمكن أن يحدث فرقا كبيرا .

للمزيد من المقالات تابعونا على Facebook و Twitter  و +google و pinterest

تعليقات

تعليقات

تابعنا