معلومات صحية و طبية و اجتماعية لك ولعائلتك

سرطان الثدي الأعراض .. وسبل العلاج .

يعدّ سرطان الثدي من أكثر السرطانات التي تصيب النساء شيوعاً.معظمهم (ثمانية من أصل 10) ممّن تجاوزن سن ال 50، ولكن يمكن أن تُصاب النساء الأصغر سناً، وفي حالات نادرة، الرجال، بسرطان الثدي :

تتكوّن أجسامنا من مليارات الخلايا الصغيرة. تنمو الخلايا وتتكاثر بطريقة منتظمة، طبيعياً. وتتشكل خلايا جديدة فقط عندما وحيثما  يكون هناك حاجة لذلك. في السرطان، يحدث خطأ في هذه العملية المتنظمة و تبدأ الخلايا بالنمو والتكاثر بطريقة غير منظّمة.

يمكن أن يكون لسرطان الثدي عدد من الأعراض ولكن عادة ما يظهر على شكل تورّم أو سماكة في نسيج الثدي (بالرغم من أن معظم أورام الثدي ليست سرطانية). إذا تم الكشف عن السرطان في مرحلة مبكرة، فيمكن علاجه قبل أن ينتشر إلى أجزاء الجسم القريبة.

إذا لاحظتِ أياً من هذه الأعراض، راجعي الطبيب في أقرب وقت ممكن. بعد إجراء الفحص، فإنه قد يشعر أنه من الضروري تحويلك إلى عيادة اختصاصي بسرطان الثدي لإجراء مزيد من الاختبارات.

أنواع سرطان الثدي

هناك عدة أنواع مختلفة لسرطان الثدي، يمكن أن تتطور في أجزاء مختلفة من الثدي. يقسم سرطان الثدي غالباً إلى أنواع غزويّة وأخرى غير غزويّة.

سرطان ثدي غير غزويّ

يُعرف سرطان الثدي غير الغزويّ بالسرطان أو الورم السرطاني الموضعي. يتواجد هذا النوع من السرطان في قنوات الثدي و لم يطور القدرة على الانتشار خارج الثدي. نادراً ما يظهر هذا النوع من السرطان على شكل تورّم في الثدي، وعادةً يتم الكشف عنه من خلال التصوير الشعاعي للثدي. النوع الأكثر شيوعاً من السرطان غير الغزويّ هو سرطان الأقنية الموضعي.

سرطان الثدي الغزويّ

يملك السرطان الغزويّ القدرة على الانتشار خارج الثدي، على الرغم من أن هذا لا يعني أنه قد انتشر بالضرورة. الشكل الأكثر شيوعاً من سرطان الثدي هو سرطان الثدي القنوي الغزويّ، الذي يتطور في الخلايا التي تبطّن قنوات الثدي.

يشكّل سرطان الثدي القنوي الغزويّ حوالي 80٪ من جميع حالات سرطان الثدي وأحياناً يسمى “النوع العشوائي”‘.

أنواع أخرى من سرطان الثدي

وتشمل أنواعاً أخرى من سرطان الثدي أقل شيوعاً سرطان الثدي الفصيصي الغزوي، الذي يتطور في الخلايا التي تبطن الفصيصات المنتجة للحليب، وسرطان الثدي الالتهابي و داء باجيت في الثدي. من الممكن أن ينتشر سرطان الثدي إلى أجزاء أخرى من الجسم، يكون عادةً من خلال الغدد الليمفاوية (غدد الصغيرة تنقّي الجسم من البكتيريا) أو مجرى الدم.

فحص الثدي

الأسباب الحقيقية لسرطان الثدي ليست مفهومة تماماً، ولكن تزيد عدّة عوامل من احتمال تطوره، بما في ذلك السن والتاريخ العائلي لسرطان الثدي.
قد يتم إجراء فحص واختبار جيني للحالة عند النساء اللواتي لديهنّ خطر أعلى من المعدّل للإصابة بسرطان الثدي. حيث يزداد خطر الإصابة بسرطان الثدي مع التقدم في السن، جميع   النساء اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 50-70 مدعوّات لإجراء فحص سرطان الثدي كل ثلاث سنوات. يحق أيضاً للنساء اللواتي تجاوزن ال 70 إجراء الفحص ويمكن ترتيب موعد من خلال طبيبهن أو مجموعة فحص محلية.

علاج سرطان الثدي

يتم علاج سرطان الثدي باستخدام مزيج من الجراحة ، العلاج الكيميائي و العلاج الإشعاعي. و يمكن أيضاً أن تُعالج بعض حالات سرطان الثدي باستخدام العلاجات البيولوجية أو الهرمونية.

يمكن أن يؤثر تشخيص الإصابة بسرطان الثدي على الحياة اليومية في نواح كثيرة. ولكن، يتوفر الدعم للعديد من جوانب التعايش مع سرطان الثدي بما في ذلك العاطفية، المالية والأمور الصحية طويلة الأمد.

 

تعليقات

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.