معلومات صحية و طبية و اجتماعية لك ولعائلتك

رجل على رجل : هل هي وضعية جلوس ضارة و مؤذية ؟

الجلوس رجل على رجل

يجيب الطبيب شنايدرهان الطبيب الألماني المختص بأمراض العظام راينهارد شنايدرهان ، عن افضل نوعيات الجلوس ,  بشكل فلسفي قائلا  : ” أفضل أنواع الجلوس هو عدم الجلوس . لكن ليس من العملي دائما عدم الجلوس ” !

و بالطبع يشير الطبيب الألماني هنا الى اهمية الحركة , و النشاط البدني و عدم الركون الى الجلوس و السكون لفترات طويلة ,  و هذا ما يجمع عليه العديد من الأطباء .

و حسبما يقول الجراح مارتين ماريانفوتش أكثر من 80 % ممن أجريت لهم عملية الانزلاق الغضروفي عادت لهم الآلام  ، الذي أجرى أكثر من 12 ألف عملية جراحية . إذن الوقاية خير من العلاج ، و الرياضة  هي العلاج الأنجع .

ماذا عن وضع ساق على ساق أثناء الجلوس.. هل هو ضار فعلا و مؤذ لفقرات الظهر  و العمود الفقري مثلا ؟
يحب الكثير من النساء و الرجال وضع رجل على رجل أثناء الجلوس على الأرائك و الكراسي . فهل يشكل هذا عبئا على مفاصل العمود الفقري و فقراته ؟ و ما عواقب ذلك ؟ و كم من الوقت بالإمكان القعود على هذه الهيئة ؟ و ما هي أفضل وضعيات الجلوس ؟

[adss1]

 يعتاد الكثير من النساء و الرجال على وضع رجل على رجل أثناء القعود على الكرسي أو على الأريكة . و لكن ينبغي على الإنسان عدم الجلوس لأكثر من نصف ساعة في هذه الوضعية ، و إلا فقد تنشأ في ظهره حركة مضادة ينجم عنها ميلان حوض الجسم، و هذا يؤدي بالتالي إلى تحميل مفاصل العمود الفقري و فقراته عبئا و إنهاكها من جانب واحد ، بحسب ما يوضح الطبيب الألماني المختص بأمراض العظام راينهارد شنايدرهان .

أما الذين يحبون الجلوس بوضعية رجل على رجل ، فمن الأفضل لهم أن يقعدوا لفترة وجيزة بهذه الوضعية ، ثم التغيير بين الحين و الآخر ، و ذلك بوضع الساق السفلية على الساق العلوية بشكل دوري ، و هكذا دواليك . فهذا يقي منطقة الظهر من التضرر . ” من المهم للغاية تغيير وضعية الجلوس باستمرار ” ، كما يقول شنايدرهان ، رئيس رابطة العمود الفقري الألمانية . أما فيما يتعلق بالأطراف العلوية للجسم فإن ضم الساعدين إلى المنتصف يخفف العبء عن الكتف و الرقبة .
لكن الطبيب يقول إن النصيحة التي توصي بالجلوس بشكل مستقيم بقدر الإمكان بحيث تكون الأرداف على استقامة الظهر بشكل عامودي و النظر إلى الأمام مباشرة ، هي نصيحة نظرية و غير عملية ، مبررا ذلك بالقول : ” فلا أحد قادر على الجلوس بهذه الوضعية لفترة طويلة ، و قد يؤدي الاستمرار بالقعود وفقها على المدى الطويل إلى حدوث تشنج “.

للمزيد من المقالات تابعونا على Facebook و Twitter  و +google و pinterest

 

تعليقات

تعليقات


التعليقات مغلقة.