معلومات صحية و طبية و اجتماعية لك ولعائلتك

الغضروف , أسباب – أعراض – علاج

ما هو دسك الرقبة ” غضروف الرقبة ” ؟

دسك الرقبة مرض يسبب العديد من الآلام و التي تقع بين عظام الرقبة ( الفقرات ) .

و دسك الرقبة يعتبّر نوع من الانزلاقات الغضروفية حيث أنه عبارة عن إنزلاق في إحدى غضاريف فقرات الرقبة لسبب معين ، مما يؤدي الى حدوث ألم متفاوت في الشدة في منطقة الرقبة ، و الرقبة جزء من العمود الفقري و هي الاكثر تحركاً به و لكنها تكون أقل حماية من باقي العمود الفقري .

و قد يؤدي دسك الرقبة إلى تلف القرص – بسبب التهاب المفاصل أو بسبب غير معروف – و يمكن أن يؤدي إلى آلام في الرقبة من التهاب العضلات أو التشنج . في الحالات الشديدة ، يمكن أن يحدث الألم و التنميل في الذراعين بسبب الضغوط على جذور الأعصاب العنقية .

و يعاني ( أكثر من 90% ) الغالبية العظمى من الناس من آلام الرقبة و من جميع الفئات العمرية و لكن الاكبر سنا هم الاكثر عرضة للاصابة , و التي قد تتحسن من تلقاء نفسها مع مرور الوقت بطرق بسيطة ، ولكن هناك بعض العلاجات التي تساعد على تخفيف الآلام ، بالإضافة إلى امكانية الاضطرار الى اللجوء إلى إجراء عملية جراحية إذا فشلت العلاجات الأخرى أو إذا زادت الأعراض و نتجت عنها آلام قوية .

أسباب دسك الرقبة :

من أسباب الاصابة ب دسك الرقبة العادات التي يمارسها الانسان التي تكون سبب في إجهاد عضلات الرقبة و الفقرات و منها :

  • قيادة السيارات لمدة طويلة
  • الجلوس أمام جهاز الحاسوب لفترات طويلة و كذلك المكتب دون أخذ قسط من الراحة .
  • عدم الجلوس أو السير او النوم بشكل صحيح بحيث لا بد أن يكون رأس الانسان خلال ذلك يكون متعامد مع الجسم بشكل حرف T .
    طالع ايضا : بالصور طرق الجلوس و النوم و رفع الاشياء بشكل صحيح
  • حدوث إصابة الانسجة الرخوة مثل خشونة الفقرات أو إلتواء في عضلات الرقبة أو إلتهاب في الفقرات أو المفاصل للرقبة .
  • الإصابة بمرض إلتهاب المفاصل الرماتويدي .
  • الإصابة بمرض إختلال جذور الأعصاب .
  • حدوث إنزلاق غضروفي في إحدى الفقرات للرقبة .
  • خلل في الغدة الدرقية يسبب آلاما في الرقبة .
  • الجلوس على الارض .

فيديو يوضح المرض , الرابط بالأسفل

اعراض دسك الرقبة
توجد العديد من اعراض دسك الرقبة ، و هي :
ألم أو نمل أو ضعف في الرقبة و الكتفين و الصدر و الذراعين و اليدين . و في بعض الحالات تسبب الانزلاق الغضروفي الكبير في الرقبة ، كما قد تسبب ضعف أو تنميل غير عادي مما يؤثر على أجزاء أخرى من الجسم ، بما في ذلك الساقين .

كما هناك اعراض اخرى مثل :

آلام شديدة في الرقبة , تصلب في عضلات الرقبة و تزيد الأعراض خلال العمل أو الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة ، قد يسمع المصاب أن هناك صوت طقطقة أو إحتكاك عند تحريك الرقبة ، الشعور بالصداع و الدوار ، قد يمتد الألم من الرقبة الى الكتفين و الذراعين و مؤخرة الرأس و بين الكتفين ، الشعور بالوخز و التنميل عند الضغط على أعصاب الفقرات في العنق .

العلاج بالعملية الجراحية
تتم العملية الجراحية لمرض دسك الرقبة ، التي عادة ما تنطوي على إزالة القرص المسبب للآلام والمعسر للعصب أو الذي يضغط على الحبل الشوكي . هذا ما يسمى بعملية جراحية استئصال القرص . تبعا للمكان الذي يقع فيه القرص ، فيمكن اجراء هذه العملية الجراحية من خلال الشق الصغير إما في جبهة ( استئصال القرص الأمامي ) أو في الخلف ( خلفي مكان استئصال القرص ) من الرقبة . و هناك تقنية مماثلة ، لأقراص الميكروسكوبية ، التي يمكن ان تزيل القرص من خلال شق صغير باستخدام مجهر أو مكبرة لجهاز آخر .

تغلق المساحة التي تبقى عند إزالة القرص مع استعادة العمود الفقري للارتفاع الأصلي ، وقد يكون للمرضى خياران :
• استبدال دسك الرقبة الاصطناعي
• انصهار دسك الرقبة

ليس الخيارين متاحين لكل المرضى و بخاصة للقرص الاصطناعي ، و لكن فإن مع مرض هشاشة العظام ، و مرض المفاصل ، و العدوى ، و الالتهاب أو الحساسية للفولاذ المقاوم للصدأ فقد لا يرشح للمرضى القيام بالعملية الجراحية او استبدال القرص .

مخاطر جراحات قرص ديسك الرقبة
على الرغم من أن جراحة قرص دسك الرقبة هي آمنة ، إلا انها تسبب عدد قليل من المخاطر ، بما في ذلك :
• العدوى
• نزيف
• التعرض لحساسية التخدير
• التعرض لآلام الرقبة المزمنة
• اضرار تصيب الأعصاب و الحبل الشوكي ، المريء ، أو الحبال الصوتية
• صعوبة التماثل للشفاء

التعافى من جراحة ديسك الرقبة
بعد اجراء جراحة دسك الرقبة , يجب أن تكون قادرا على الحصول على و التحرك في غضون ساعات قليلة من جراحة ديسك الرقبة ، و عليك إما العودة إلى المنزل من المستشفى في نفس اليوم أو في صباح اليوم التالي . و سوف تشعر ببعض الآلام في منطقة ديسك الرقبة .

نصائح للتخفيف وللتخلص من الألم في حالات دسك الرقبة

الحرص على الوقوف بشكل حرف T. عند الوقوف لفترة طويلة يجب عليك أخذ قسط من الراحة و السير قليلاً الحرص على الوقوف مرفوع القامة على شكل حرف T بدون ان تميل بالرقبة الى الامام . عند الجلوس يجب عدم ترك فراغ بين الظهر و الكرسي . الاستلقاء على الارض أو على سجادة و يكون الظهر باتجاه الارض و الجسم بشكل مستقيم لمدة ربع ساعة . استخدام مخدة طبية للنوم تسمح لإنحناء الرقبة بالشكل المطلوب و اللازم بحيث لا تكون مرتفعة كثيراً ولا لينة كثيراً. .

دراسات و ابحاث
في العام 2007 ، وافقت ادارة الاغذية و العقاقير على القرص الاصطناعي الأول ، و الذي يسهل الحركة كثيرا مثل الطبيعي و لكنه مصنوع من المعدن . و قد أظهرت البحوث الجارية أن القرص الاصطناعي يمكن أن يحسن من حركة الرقبة و الذراع بشكل آمن و فعال كما ان انصهار ديسك الرقبة يسمح لمجموعة الانصهار مع ديسك الرقبة . اكد المرضى الذين حصلوا على القرص الاصطناعي انهم غالبا ما يكون قادرين على العودة للعمل بشكل أسرع . كما ان العملية الجراحية لاستبدال القرص لا تستغرق وقتا طويلاً و يمكن أن تؤدي فقدان المزيد من الدم بسبب الانصهار مع ديسك الرقبة . يمكن للمرضى الحصول على القرص الاصطناعي و احيانا ما يختاروا انصهار ديسك الرقبة . و لكن إذا كان المريض يعاني من انصهار عنق الرحم لأول مرة ، فإنه من الصعب إضافة القرص الاصطناعي في نفس المكان . بعد الجراحة انصهار دسك الرقبة ، يصاب بعض الناس بمشاكل قرص عنق الرحم فوق و / أو تحت القرص المتضرر .

 

تعليقات

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.