معلومات صحية و طبية و اجتماعية لك ولعائلتك

فيتامين B12 يزيد حب الشباب

يعد حب الشباب من أكثر المشكلات الجلدية انتشارا , و هو يصيب قرابة 80% من المراهقين , و بالرغم من انه لا يعد مرضاً خطيرا على الاطلاق الا انه يؤرق المراهقين و يقلل من ثقتهم في مظهرهم . فاثاره النفسية أشد ربما من اضراره كمرض , و ان كان في حالات الاصابة الشديدة قد يترك ندوب ربما تكون دائمة في الوجه .

فيتامين B12  له فوائد كثيرة اعطته شهرة كبيرة جدا ,  إلا أن دراسة حديثة أثبتت أنه من ضمن أسباب زيادة ” حب الشباب ” ، لأنه قد يتسبب في خلل جيني في البكتيريا الموجودة على الجلد .

المزيد حول  ندوب حب الشباب

يقدم الأطباء نصائح تقليدية للتخلص من حب الشباب و من بينها الاهتمام بنظافة الوجه و البعد عن تناول المواد الدهنية ، لكن الجديد هو أن الأطباء رصدوا علاقة بين ” فيتامين B12 ” و زيادة الحبوب في الوجه ، بالنسبة لأشخاص اضطروا لأسباب صحية ، للحصول على حقن مكثفة من فيتامين B12 . و ظلت هذه الظاهرة تشكل لغزا للأطباء لفترة طويلة ، لاسيما و أن الحبوب تزول بمجرد إيقاف تناول حقن الفيتامين ، وفقا لموقع ” فارما ويكي ” الألماني .

و نجح باحثون في جامعة كاليفورنيا ، في الوصول لأسباب هذه الظاهرة من خلال فحص البكتيريا الجلدية المسببة للحبوب ، إذ ظهرت تغيرات جينية في تركيبة هذه البكتيريا .

و خلص الباحثون في دراسته إلى أن حدوث خلل جيني في البكتيريا الموجودة على الجلد يجعلها توقف إنتاج فيتامين بي 12 ، فوجود نسبة كبيرة من هذا الفيتامين في الجسم تؤدي تلقائيا إلى توقف البكتيريا عن إنتاجه . المثير للاهتمام أن توقف إنتاج فيتامين بي 12 يتزامن مع إنتاج مادة أخرى وهي البروفيرين الذي يتسبب في حدوث التهابات في خلايا الجلد تؤدي بدورها لظهور الطفح الجلدي المعروف بـ ” حب الشباب ” ، حسبما أورد موقع ” فارما ويكي ” الألماني .

و رجح الباحثون أن تناول جرعات مكثفة من فيتامين B12 ، يتسبب في إنتاج كميات أكبر من البروفيرين و بالتالي زيادة ظهور الحبوب .

المزيد حول وصفات للتخلص لحب الشباب

لكن السؤال الذي مازال يحير الخبراء هو ، لماذا يتسبب فيتامين B12 في هذا التغيير لدى المصابين بالفعل بالحبوب ؟ و لمحاولة حل هذا اللغز ، حقن الخبراء مجموعة أشخاص لا يعانون من الحبوب ، بكميات مكثفة من فيتامين بي 12 و رصدوا زيادة نسبته في خلايا الجلد . و بعد نحو أسبوعين لم تظهر الحبوب إلا لدى شخص واحد من الخاضعين للتجربة .

الخلاصة : ان هناك فيتامين بي 12 يحفز ظهور حب الشباب و لكن هناك عامل ما لدى بعض الاشخاص يساعد في ظهور حب الشباب .

حيث يرجح الباحثون وجود سبب آخر يؤثر على ظهور الحبوب مع فيتامين B12 ، و هو ما يستدعي المزيد من الأبحاث لمعرفة هذا السبب . و من المعروف أن هناك بعض الأطعمة الغنية ب  فيتامين B12 , منها :  اللحوم و منتجات الألبان و المأكولات البحرية خاصة الأسماك و البيض .

تعليقات

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.