معلومات صحية و طبية و اجتماعية لك ولعائلتك

أسباب و طرق علاج حساسية المناطق الحساسة

حساسية المناطق الحساسة هي أمرٌ شائع  ,  و يُسببُ الانزعاج الشديد .  و هناك أسباب عديدة للحساسية ,  و بالتالي يختلفُ العلاج حسب السبب المؤدي الى الحساسية . و مع ذلك ، فالعديد من التدابيرِ العامةِ التي سنذكرها يمكن أن تساعد على تخفيفِ الحساسيةِ ، أياً كان السبب .

ما هي حساسية المناطق الحساسة ؟

حساسية المناطق الحساسة تُعني الحكة في المناطق الحساسة . المناطق الحساسة هي منطقة من الجلد خارج المهبل . و معظم النساء يعانين من الحكة الفرجية الطفيفة . و الحكة الفرجية يمكن أن تؤثر على أي امرأة ، في أي عمر . ويمكن أن تؤدي إلى خدش و فرك و يمكن ان تسبب وجع ، و نزيف و التهابات جلدية .

للعلاج السريع ,,

ما هي أسباب حساسية المناطق الحساسة ؟

 تحدث حكة المناطق الحساسة وهي عرض من الأعراض ، و ليست بالضرورة مشكلة مرضية منفصلة في حد ذاتها . حيث يمكن أن يرجع سبب حكة المناطق الحساسة للعديد من الظروف المختلفة .  ولذلك ، إذا كان لديك حكة فرجية ثابتة ، يجب عليك مراجعة الطبيب لمعرفة السبب .
أسباب حكة المناطق الحساسة تختلف قليلا بين البالغين و الأطفال . و مع ذلك ، فإنها يمكن أن تشمل ما يلي:
• الالتهابات : على سبيل المثال : مرض القلاع  و بعض الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي .

• الأمراض الجلدية : قد تؤثر على الجلد في المناطق الحساسة . على سبيل المثال : الأكزيما ، الصدفية ، الحزاز البسيط ، الحزاز المسطح و الحزاز المتصلب .

• التحسس الجلدي في المناطق الحساسة : يحدث التحسس الجلدي من الصابون و العطور و مزيلات العرق و العرق الزائد ، و الواقي الذكري ، و المناديل المبللة ، و الأصباغ  و المنظفات ، و نوع  نسيج الملابس ، و الملابس  الغير صحية ، الخ

• سلس البول : سلس البول  يسبب رطوبة جلد المناطق الحساسة و تكاثر البكتريا و الفطريات و هو أمر شائع لعدم تجفيف المنطقة , يسبب الحساسية و الالتهابات .

• انقطاع الطمث : بسبب انخفاض في مستويات هرمون الاستروجين ، و الذي يؤثر على الجلد في المناطق الحساسة ليميل إلى أن يصبح أرق و أكثر جفافا بعد انقطاع الطمث ، هذا و يمكن أن يجعله عرضة للحكة .

• الحمل : يمكن أن يسبب حكة بسبب الالتهام الناتج في المناطق الحساسة . و هناك أيضا خطر متزايد من الإفرازات المهبلية و مرض القلاع خلال فترة الحمل ، و التي قد تسبب أيضا حكة .

• الرضاعة الطبيعية : يمكن للرضاعة الطبيعية أيضاً أن تسبب حكة بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين .

• أي سبب من أسباب حكة الجسم العامة : هذا أيضاً يسبب حكة في المناطق الحساسة . على سبيل المثال ، قد تكون حكة عامة للجسم من الآثار الجانبية لبعض الأدوية أو بسبب بعض اضطرابات الدم ، و مشاكل الغدة الدرقية أو الكلى أو أمراض الكبد .

• مرض السكري : يمكن لمرض السكري أن يسبب حكة في المناطق الحساسة , خاصة إذا كان داء السكري في مستويات عالية .

• تصلب المسطح : و هي حالة تصيب المناطق الحساسة و التي تسبب الحكة و الوجع و غالبا ما ينظر في النساء مع الظروف المناعة مثل اضطرابات الغدة الدرقية أو مرض السكري .

سرطان الجلد في المناطق الحساسة : انه السبب المألوف للحساسية في المناطق الحساسة . و عادة في هذه الحالات يحدث تورم صغير .

ما هي علاجات حساسية المناطق الحساسة ؟

ينبغي أولاً تحديد السبب ل الحساسية في المناطق الحساسة ( فعلاج المرض و ليس علاج العرض هو المطلوب )
لإمكانية العلاج و لتحسين حكة المناطق الحساسة . و ذلك ، اعتمادا على السبب الكامن وراء ذلك ، و أحيانا قد تكون بحاجة للعلاج المتكرر . طبيبك سوف يرشدك بأفضل نهج اعتمادا على السبب .
يختلف العلاج ، اعتمادا على السبب . على سبيل المثال ، لتحديد و وقف استخدام أي شيء يمكن أن تنشيط الجلد في المناطق الحساسة ، و ذلك باستخدام كريم مضاد للفطريات لمرض القلاع ، و استخدام أدوية المضادات الحيوية للالتهابات ، و هكذا حسب المسبب .

العلاجات العامة

هي العلاجات التي تساعد في علاج الحكة الفرجية أياً كان السبب :
الملطفات : يمكن للمرطبات مثل الكريم أو المرهم المائي أن يساعد على تخفيف الحساسية ، أيا كان السبب . يمكنك استخدامها في معظم العلاجات الأخرى . كما أنها يمكن أن تستخدم كبديل للصابون . المطريات مثل الكريم المائي و الذي يمكن تخزينه في الثلاجة للحفاظ عليه في درجة حرارة باردة .

إذا كنت تشعر بتهيج معين ، فإن ذلك باستخدام بعض المطريات الباردة من الثلاجة على الجلد لتكون مهدئة .
يمكنك شراء المرطبات من الصيدليات ، أو الحصول عليها حسب الوصفة الطبية . و مع ذلك ، ينبغي الحذر . و دائماً ينبغي علاج السبب أفضل من علاج العرض .

دراسات تشير الى نمط الحياة

اثبتت دراسات امريكية ان هناك مجموعة متنوعة من الأسباب لحساسية المناطق الحساسة و التي تسبب الالتهابات و الأمراض و الإصابات ، و الحساسية ، و المهيجات الخارجية :

الإجهاد و المرض و الممارسات الصحية الغير سليمة ، و عدم اخذ قسط كافي من الراحة ، و طبيعة النظام الغذائي  يمكن أن يساهم في قابلية المرأة لالتهاب الفرج .
تظهر بعض أعراض التهاب الفرج من الاحمرار ، و التورم ، و الحكة ، و حرق الأعضاء التناسلية . و الذي يمكن أن يحدث التقرحات أو التقشر .

تعليقات

تعليقات


تعليق على أسباب و طرق علاج حساسية المناطق الحساسة

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.