صحة العائلة العربية

جفاف الجلد و تشققه : الاسباب و العلاج

جفاف الجلد

تكثر الشكوى لدى العديد من الأشخاص من المشاكل الجلدية التي ترتبط بفصل الشتاء فقط و من أهمها جفاف الجلد و خاصة في منطقة الوجه , الكفين و القدمين , و قد يتعدى الأمرالشعور بانشداد الجلد وجفافه ليشمل الحكة , و التقشر , و التشقق اضافة الى أعراض التهابية .
– يمكن القول أنّ الجلد يُصاب بالفزع كلما انخفضت درجة الحرارة ، فالهواء البارد و الجاف الذي يتميز به فصل الشتاء يمتص الرطوبة من بشرتك و يؤدي إلى حدوث جفاف و تشقق الجلد في طبقتها الخارجية .
– يعتبر الجلد خط الدفاع الاول ضد الجراثيم و الميكروبات لذلك فإن عملية جفاف الجلد و تشقق الجلد و تقشيره يمكن اعتبارها فشل أو ضعف الحاجز المناعي الاول  .

[adss-txt] – قد يكمن جزء كبير من علاج مشكلة تشققات الجلد و جفافه في تغيير بعض العادات البسيطة خلال عملية الإستحمام ، نذكر منها اليوم :
1. تقصير وقت الإستحمام في الشتاء بشكل خاص  , لأن الإستحمام بالمياه الساخنة و لفترات طويلة يسبب ازالة كُل الزيوت الأساسية الموجودة في البشرة و تؤدي بالتالي إلى جفاف الجلد و تشققه .
يكفي أن يكون وقت الإستحمام شتاءً 10 دقائق فقط واستخدام الماء الفاتر عوضاً عن الساخن.
2. لا تفرط في استخدام الصابون :
الصابون بشكل عام ذو درجة حموضة عالية ، و هذه الحموضة تؤذي الطبقة الخارجية للجلد و تسبب التهاب وجفاف و تشقق الجلد .
ابحث عن غسول للوجه و غسول للجسم خالي من الصابون (soap-free) و الذي يحافظ استعماله على رطوبة الجلد و يمنع جفافه .
3. استخدم اليدين بدلاً من الليفة :
إنّ استخدام الليفة لفرك الجلد يؤدي إلى تكسّر أسفل سطح الجلد بالإضافة إلى أنّ الليفة بحد ذاتها يمكن أن تأوي مجموعات من البكتيريا و إن كان الجلد متشققاً منذ بداية الأمر مما يعني فقدان الجسم لخط دفاعه الأول ، هذا سيجعلك عُرضة للعدوى و الإلتهابات .
نوصي أيضاً باستخدام منشفة نظيفة لكل استحمام و التنشيف برفق بدون فرك للجلد عن طريق التربيت لتجفيف نقاط الماء عن الجسم .
4. بعد الإنتهاء من الإستحمام ضع المواد المناسبة على بشرتك:
إنّ ترطيب البشرة فور الإنتهاء من الإستحمام يساعد المرطب على اختراق البشرة و اصلاح الأضرار و منع المزيد من الجفاف .
قد يعتقد الأشخاص و خاصة الذكور أنّ المرطب ثقيل و يصنع طبقة مزعجة على الجلد ، إلا أنّ الصناعة التجميلية توفر في الأسواق منتجات كثيرة سريعة الإمتصاص و لا تترك علامات زيتية على البشرة .
عند البحث عن مرطب للبشرة انظر إلى المكونات وابحث عن منتج يحتوي على حمض دهني يدعى سيراميد ( ceramides ) فهو يساعد على ملء الشقوق في الطبقة الخارجية من الجلد و بالتالي يمنع  تشقق و جفاف الجلد  .

توصيات أخرى للتعامل مع جفاف الجلد 

  • يجب زيارة طبيب أمراض جلدية مختص  و لو لمرة واحدة للحصول على النصائح للتعامل مع حالة الجفاف فبالرغم من توفر العديد من المستحضرات المرطبة والملينة للبشرة في المحلات التجارية والصيدليات , إلا أن الطبيب المختص يُوصي بالعلاج اعتماداً على طبيعة جلد المُصاب ودرجة جفافه و ليس بشكل عشوائي .
  • لا تناسب جميع انواع الزيوت بشرة الجسم و خاصة بشرة الوجه لذلك يُوصى باختيار الزيوت ” غير السادة ” (بشد الدال) كزيت الأفوكادو , زيت اللوز و الزيت المعدني , أما زيت الشيئة، و الذي يعرف بالزبدة ، فإن استخدامه ﻻ يزال موضع جدل لتسببة بانسداد مسامات الوجه و ينصح أيضا باستخدام اللوشينات التي تحتوي على المرطبات من مجموعة humectants و تشمل الغليسارين , السوربتول و أحماض الألفا هايدروكسي التي تتميز بفعاليتها في زيادة رطوبة الجلد و نظراً لتعدد أنواع الصابون الطبية و التجارية الا أن العديد منها يتسبب ب جفاف الجلد و لذلك يُنصح باستخدام المستحضرات المرطبة التي تحتوي على هلام البترول petrolatum jelly أو الغليسارين .
  • من الغريب أن ينصح العديد من الأطباء باستخدام واقيات الشمس حتى في فصل الشتاء الا أنه ثبت أن الالتزام باستخدامه أمرا ضروريا للحفاظ على صحة الجلد.
  • فيما يتعلق بجفاف القدمين فينصح باستخدام لوشينات تحتوي على هلام البترول أو الغليسارين , كما و ينصح باستخدام المقشرات الخاصة بشكل دوري للقدمين و مناطق الجسم الاخرى للتخلص من الخلايا الميتة مما يساعد المستحضرات المستخدمة للترطيب على اختراق الجلد بسرعة وعمق أكبر , كما يُوصى بوضع مرطب سميك وارتداء الجوارب عند النوم .
  •  ينصح بارتداء قفازات بعد استخدام مرطب بشرة مباشرة عند الخروج و خاصة في الأيام ذات الطقس البارد و الجاف اذ يُعد جلد الكفين أكثر مناطق جلد الجسم رقة كما تتناقص فيمها عدد الغدد الدهنية مما يشير إلى صعوبة الحفاظ على رطوبتهما, أما ارتداء القفازات فيُقلل من الحكة و التشقق الناجمين عن الجفاف , و في حالة الحاجة إلى ارتداء قفازات صوفية ، فينصح بارتداء قفازات قطنية تحتها لتجنب حدوث التهيج الجلدي , كما يُوصى بتجنب ارتداء القفازات و الجوارب المبللة ، كونها تزيد من تهيج الجلد و تسبب الحكة و التشقق و غير ذلك  من الأعراض المزعجة .
  • ينصح أطباء الأمراض الجلدية بعدم الاستحمام بماء شديد السخونة و الاستعاضة عنه بالماء الفاتر , لتسبب الماء شديد الحرارة بتحلل الحواجز الدهنية للجلد و فقدانه للرطوبة و هذه النصيحة تنطبق على غسل اليدين أو أي عضو من أعضاء الجسم منفردا .
  • قد يُوصي بعض الاطباء بحبوب زيت السمك , اذ أثبتت دراسات حديثة أن حبوب زيت السمك من نوع أوميغا 3 ترطب البشرة شديدة الجفاف وأظهرت هذه الحبوب نتائج إيجابية واضحة لدى مستخدميها خلال عدة أسابيع .

للمزيد من المقالات تابعونا على Facebook و Twitter  و +google و pinterest

تعليقات

تعليقات

1 تعليق

تابعنا