صحة العائلة العربية

تكيس المبايض : الاسباب و العلاج .

تكيس المبايض

يعرف تكيس المبايض على أنّه عبارة عن الإضطرابات التي تؤثر على الإباضة عند النساء بسبب خلل أو مشكلة في الهرمونات ، في أغلب الأحيان لا تقدر المرأة المصابة به معرفة إصابتها بتكيس المبايض من تلقاء نفسها بسبب عدم وضوح أعراضه ، ولكن قد يتم إكتشاف المرض عن طريق الصدفة في أغلب الاحيان عند إجراء فحوصات معينة .

و يعتبّر تكيس المبايض من الأمراض الأكثر شيوعاً لدى النساء ، و هناك تفاوت في النسب في الإصابة بتكيس المبايض بين النساء ما بين 5 % – 10 % و قد تزيد عن ذلك حسب المنطقة و عوامل أخرى عديدة  .

و قد يكون مصاحب لأعراض منها زيادة الوزن ، ظهور الشعر في الجسم بالإضافة الى الإضطرابات في الطمث عند النّساء .

ما أسباب مرض تكيس المبايض لدى النساء ؟ 

مرض تكيس المبايض يعتقد الكثيرون من العلماء بأنة مرض وراثي ، لأن الأسباب الدقيقة و الحقيقيّة للمرض غير واضحة ، يصيب مرض تكيس المبايض البنات في سن المراهقة على الأغلب ، و ذلك من خلال ملاحظة التغيّر السريع و المفاجيء لزيادة الوزن و السمنة أو من خلال إصابة المرأة بالصّلع الرّجالي ، أو  من خلال إرتفاع مستويات هرمون الأنسولين في الجسم ، أوعن طريق زيادة في هرمون الذّكورة لدى النساء ،ويتم إكتشاف المرض من خلال الصدفة في أغلب الحالات عند قيام المرأة بالفحص على الألتراساوند للمبايض ، بعد الفحص يتبين أن هناك 10 أو 12 بويضة يكون حجمها 8 ملم في المبيض .

أعراض مرض تكيس المبايض لدى النساء

  • حدوث الإضطرابات في الطمث أي تكون الدورة الشهرية غير منتظمة.
  • السمنة و زياده في الوزن بشكل سريع و مفاجيء و خاصة ما حول الخصر و البطن و القدمين .
  • ظهور شعر خشن في مناطق البطن و الصدر و الشوارب .
  • الاصابة بحب الشباب .
  • قد تؤدي الى مرض السكّري أو مرض ضغط الدّم .
  • ظهور زيادة في هرمون الحليب .

علاج مرض تكيس المبايض .

1- فيما يتعلق بإضطرابات الطمث و الدورة تتم المعالجة من خلال إعطاء المريضة حبوب لمنع الحمل و لكن لا بد من الانتظام في تناولها حسب وصفة الطبيب حتى يتم الشفاء و تعود الدورة الى الانتظام .
2- فيما يخص ظهور الشعر الخشن يتم إعطاء المريضة أدوية مضادة ل الهرمون الذكري , الذي يسبب ظهور الشعر ويجب الانتظام على ذلك لمدة ستة شهور ، وهناك طرق أخرى يمكن أن تكون بالليزر أو مزيلات الشعر المعروفة ، ولكن لا تهمل الدواء ايضاً .

3- ممارسة التمارين الرياضيّة التي تساعد في تخسيس الوزن و خاصة مناطق البطن و القدمين مثل المشي و تمارين المعدة ، و لا يستهان في موضوع زيادة الوزن فأي نقصان في الوزن حتى لو كان بسيط هو مهم لسرعة العلاج .
4- إستخدام برنامج غذائي صحّي يكون به الكثير من الفواكه و الخضروات .
5- علاج حبوب الشباب ببعض الكريمات أو الأدوية التي يقرها الطبيب المختص ضد حبوب الشباب .
6- الإكثار من شرب الماء و السوائل من أجل التخلص من الدهون الزائدة .

تعليقات

تعليقات

1 تعليق

تابعنا