صحة العائلة العربية

تفسير الاحلام في نتائج البحث

١٬٦٣٠٬٠٠٠  ” مليون و ستمائة و ثلاثون الف ”  , هو  رقم نتائج البحث عن ” تفسير الاحلام ” في موقع البحث الأشهر قوقل google

و لا اريد ان اذكركم , بأن هذا بلا شك يفوق البحث عن اي مادة علمية ذات قيمة .

فماذا عن تفسير الاحلام ؟ و ما هو الميزان الذي سنضع فيه الأحلام لنقيس وزنها الحقيقي علمياً ؟

لنجيب عن السؤال الثاني قبل الأول : الميزان هو ميزان العلم و الدين . و كلاهما  اقول بكل قناعة لا يتعارضان أبداً , مهما حاول بعض المغرضون و الملاحدة  الايحاء بالعكس .

لنعود الان الى تفسير الاحلام , يقضي الانسان ثلث عمره تقريبا نائماً , تصور معي ! من يعيش 60 عاما , يقضي 20 عاماً منها يغط في نوم عميق , اشبه ما يكون بوجوده بعالم آخر غير عالمنا ! هناك من ينام اقل قليلا او أكثر كثيرا لكن هذا هو المتوسط ,

على فرض أن النوم 8 ساعات يومياً .

هناك رؤية و هناك حلم و هناك فرق أكيد بينهما ؟ 
قال رسول الله صلى الله عليه  وسلم : ( الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَ أَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنْ النُّبُوَّةِ ) و هذا حديث صحيح في البخاري و مسلم .
ماذا عن الحلم ؟ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ مِنَ اللَّهِ وَ الْحُلُمُ مِنَ الشَّيْطَانِ فَإِذَا حَلَمَ أَحَدُكُمْ حُلُمًا يَخَافُهُ فَلْيَبْصُقْ عَنْ يَسَارِهِ وَ لْيَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْ شَرِّهَا فَإِنَّهَا لا تَضُرُّهُ ) رواه البخاري .

اعتقد أن ما بين رؤية كجزء من النبوة , و حلم من الشيطان هناك فرق بل تضاد يجب أن نضعه بالاعتبار قبل الحديث عن أي شيء ! فلا داعي أن نلصق كل ما نراه في منامنا بالكرامات و الأحلام .

عالم روسي ماذا يقول عن الاحلام ؟ 

في اقصى اليسار : عالم روسي لا أذكر اسمه و ربما هو اخصائي في علم النفس  و لا اذكر اسم الكتاب الذي قرأته قبل ربما عشرين سنة يصف الأحلام بأنها ” نفايات العقل ” هكذا ببساطة ” نفايات العقل ” فكما ان الجسم يتخلص من بقايا الطعام بعد الفائدة فان العقل يتخلص من بقايا الافكار على شكل الأحلام في المنام , لم اجد المرجع على شبكة الانترنت و هذه حالة نادرة ألا نجد عبارة شهيرة تخطر على بالنا , و لكن لا يمكن ان نتفق ان الأحلام بمجملها هي ” نفايات للعقل ” فكلام رسولنا صلى الله الله عليه  و سلم , اهم و ادق من كلام ” العالم الروسي ” و لكن دعونا نستثني ” الرؤية هنا فقط ” أما الباقي فأكاد اتفق مع العالم الروسي فيما ذهب اليه !

ماذا عن تفسير الاحلام ؟ 

ما أسهل أن يستشهد رجل ممن يدلسون ” بقصة سيدنا يوسف عليه السلام ” و يورد تفسيره للأحلام ليستشهد بان هناك علم واسع هو تفسير الأحلام , النبي يوسف عليه السلام هو نبي كريم من انبياء الله بل هو نبي كريم ابن نبي كريم ابن نبي كريم , و حتى يكون هناك اي تفسير لحلم ما , يجب أن يكون هناك جزء من اربعون جزء من النبوة لهذا الحلم , بمعنى , ان يكون رؤية , يريد الله عز و جل أن يوصل بها رسالة الى الرائي أو يوصل من خلاله .

هلوسات لا رؤى ؟

عن تجربة شخصية و هذا ما يكرره الكثيرون و ما يثبته العلم ايضا , يفرز العقل الكثير من الأحلام نتيجة الأحداث اليومية , كل ” فسيخاً ” و نام و انت عطشان و ستحمل بجميع انواع المياه , و ربما الأسماك أيضاً .

فالمرأة التي تحلم بالمشاكل مع حماتها و الرجل الذي يحلم بمشاكله في العمل بشكل متكرر و .. الخ كل هذا هو نتيجة افكار ملحة أطال العقل التفكير بها في النهار , و تطفو على السطح في المنام على شكل احلام , لا تضر و لا تنفع .

و هي اما كما يقول العلم : طفو لأفكار العقل الباطن , او كما يذكر الشرع : هي حلم من الشيطان لا يضر  ” و لا تعارض ”

و لا داعي هنا ان نقترب من تفسير الاحلام من قريب او من بعيد .

اذكر احدى القنوات المحلية في بلادنا , قامت ببث برنامج عن تفسير الاحلام و فتحت المجال للمشاهدين بل بشكل ادق ” للمشاهدات ” لتفسير الاحلام , و استمعت , عن احلام الغسيل و مشاكل الاطفال و الحموات و … الخ الغريب شيء واحد فقط ان ” المفسر ” كان لا ” يرد أحدا ” يفسر للجميع , فلكل حلم عنده تفسير جاهز في التو و اللحظة , هذا ” المفسر” يعتلي المنابر و يحمل شهادة ” دكتوراة ” و هو ” محامي شهير ” ! هل يريد ان يرضي القناة التي استضافته ام انه مقتنع فعلا بما يقوم به من تفسير لأحلام هي مجرد هلوسات أو ” نفايات فعلية للعقل الباطن ” يفرزها العقل حينما نريحه من التفكير بأشياء أهم , فيطلق العنان لنفسه لينسج قصصا و خيالات و يركبها بطريقته الخاصة لتظهر على شكل ” احلام سريالية ” لا علاقة له بأي منطق او عقل و اهم شيء ليس لها اي علاقة ” بالرؤية ” التي هي 40/1 من النبوة .

رؤية فاسق تحوله الى مالك بن دينار !

هذه قصة طويلة سيستشهد بها كثيرون أن الرجل الفاسق السكير ممكن ان يرى ” رؤية ” تتسبب في هدايته , و الحقيقة القصة طويلة و لابد من ذكرها , لضرورة التعليق عليها , يمكنك ان تتجاوز القصة ان كانت طويلة جدا بالنسبة لك !

يبدأ هذا الشاب قصته فيقول :
بدات حياتي ضائعا سكيرا عاصيا, أظلم الناس , آكل الحقوق ,  آكل الربا, أضرب الضعفاء , أفعل المظالم , لا توجد معصية إلا وارتكبتها، شديد الفجور , يتحاشاني الناس من معصيتي .
يقول : في يوم من الأيام , اشتقت أن أتزوج ويكون عندي طفلة..فتزوجت وأنجبت طفلة سميتها فاطمة..أحببتها حبا شديدا..وكلما كبرت فاطمة زاد الإيمان في قلبي و قلت في نفسي المعصية … ولربما رأتني فاطمة..أمسك كأسا من الخمر.. .فتقرب مني فتزيحه وهي لم تكمل السنتين..وكأنها سيرت لتفعل ذلك.. وكلما كبرت فاطمة زاد إيماني ..وكلما اقتربت من الله خطوة.. ابتعدت شيئا فشيئا عن المعاصي..حتى اكتمل سن فاطمة 3 سنوات.

فلما أكملت سنواتها الثلاث ,  ماتت , نعم … ماتت فاطمة
يقول :
فانقلبت أسوأ مما كنت..ولم يكن عندي الصبر الذي عند المؤمنين يقويني على البلاء ..فعدت أسوأ مما كنت..وتلاعب بي الشيطان..حتى جاء يوم قال لي شيطاني : لتسكرن اليوم سكرة ما سكرت مثلها من قبل …
فعزمت ان أسكر و عزمت أن اشرب الخمر و ظللت طوال الليل أشرب و أشرب و أشرب فرأيتني و الأحلام تتقاذفني … حتى رأيت تلك الرؤية , رأيت يوم القيامه وقد أظلمت الشمس..و تحولت البحار الى نار…و زلزلت الارض..و اجتمع الناس الى يوم القيامة أفواجا أفواجا , و أنا بينهم أسمع المنادي ينادي فلان بن فلان هلم للعرض على الجبار .
يقول:
فأرى فلان هذا قد تحول وجهه الى سواد شديد من شدة الخوف , حتى سمعت المنادي ينادي باسمي , هلم للعرض على الجبار .
يقول: فاختفى البشر من حولي – هذا في الرؤيا – وكأن لا أحد في أرض المحشر , ثم رأيت ثعبانا عظيما شديدا قويا يجري نحوي فاتحا فمه ، فجريت من شده الخوف , فوجدت رجلا عجوزا ضعيفا.. صرخت : آه , أنقذني من هذا الثعبان , قال لي :  يا بني أنا ضعيف لا أستطيع و لكن اجرِ في هذه الناحيه لعلك تنجو , فجريت حيث أشار و الثعبان خلفي فوجدت النار تلقاء وجهي.
فقلت ( أأهرب من الثعبان لأسقط في النار ؟؟ ) فعدت مسرعا أجري و الثعبان يقترب , فعدت للرجل الضعيف وقلت له : بالله عليك أنجدني أنقذني , فبكى رأفة بحالي , و قال : أنا ضعيف كما ترى لا أملك أن أفعل لك شيئا و لكن اجر تجاه ذلك الجبل لعلك تنجو فجريت ناحية الجبل و الثعبان يكاد يتخطفني فرأيت في أعلى الجبل أطفالا صغارا ،و سمعت الاطفال كلهم يصرخون : يافاطمة ..
يا فاطمة.. أدركي أباك.. أدركي أباك
يقول : فعلمت انها ابنتي , ففرحت أن لي ابنة ماتت و عمرها 3 سنوات ستنجدني من هول الموقف .
فاجتبذتني بيدها اليمنى , و دفعت الثعبان بيدها اليسرى وأنا كالميت من شدة الخوف ثم جلست في حجري كما كانت تجلس في الدنيا , و قالت لي :
يا أبت ( ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله)
فقلت يا بنيتي : أخبريني عن هذا الثعبان .
قالت: هذا عملك السئ ، أنت كبرته ونميته حتى كاد أن يأكلك..أما عرفت يا أبي أن الأعمال في الدنيا تعود مجسمة يوم القيامة ؟
قلت : و ذلك الرجل الضعيف ، قالت: ذلك عملك الصالح

أنت أضعفته و أوهنته حتى بكى لحالك لا يستطيع أن يفعل لحالك شيئا , و لولا أنك انجبتني ومت صغيرة ما كان هناك شئ لينفعك .

يقول : فاستيقظت من نومي و أنا أصرخ : قد آن يارب… قد آن يارب , نعم

( ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله)

يقول:
فاغتسلت وخرجت لصلاة الفجر أريد التوبة والعودة إلى الله

يقول:
فدخلت المسجد.. فإذا بالإمام يقرأ نفس الآية

( ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله )

ذلك هو مالك بن دينار من أئمة التابعين

هو الذي اشتهر عنه أنه كان يبكي طول الليل..ويقول : إلهي أنت وحدك الذي يعلم ساكن الجنة من ساكن النار ، فاي الرجلين أنا ؟
اللهم اجعلني من سكان الجنة و لا تجعلني من سكان النار , و تاب مالك بن دينار واشتهر عنه أنه كان يقف كل يوم عند باب المسجد ينادي و يقول: أيها العبد العاصي عد إلى مولاك.. أيها العبد الغافل عد إلى مولاك.. أيها العبد الهارب عد إلى ولاك..مولاك يناديك بالليل والنهار .
يقول لك :
(من تقرب مني شبرا تقربت إليه ذراعا, ومن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا, ومن أتاني يمشي أتيته هرولة)

” انتهت القصة ” 

و حقيقة يجب الا يفرح كثيرا من يريد ان يستشهد بهذه القصة التي ستجدها منقولة الاف المرات على انها سبب هداية العالم العابد الزاهد : مالك بن دينار , لأنها على الأغلب لا اساس لها من الصحة .

و هنا مرجع : ملتقى اهل الحديث يفصل صحة القصة من عدمها يمكنك الاطلاع على التفاصيل من هنا ان اردت .

هل هناك قواعد ثابته يمكن من خلالها تفسير الاحلام ؟

ربما هذا الفيديو يعتبر جيداً في الاجابة على هذا السؤال ,  و يؤكد انه لا قواعد ثابته ل تفسير الاحلام و الأمر ابعد من ذلك , الكل يفسر بلا قواعد او يعمم و يقيس كما يريد .

 

تعليقات

تعليقات

1 تعليق

تابعنا