معلومات صحية و طبية و اجتماعية لك ولعائلتك

تعرف على فوائد العدس الصحية المذهلة

في هذا المقال نتحدث عن أهم الفوائد الصحية التي يخزنها لنا العدس ، و الذي يعتبر من أشهر أنواع الشوربة المنتشرة بين الشعوب ، إضافة إلى إمكانية طهيه مع الخضروات أو عمل السلطة الباردة منه ، فما هي فوائد العدس الصحية ؟

كوب من العدس يحتوي على أقل من غرام واحد من الدهون و على 18 غرام من البروتين اللازم لبناء العضلات و دعم العمليات الحيوية في الجسم .

كما يحتوي العدس على مجموعة كبيرة من الفيتامينات و المعادن : حيث يحتوي على الكالسيوم و البوتاسيوم و الحديد و المغنسيوم و النحاس و  الزنك و السيلينيوم و النحاس  , كما يحتوي على فيتامين ب و ج و ك  و على الألياف الذائبة و غير الذائبة اللازمة للهضم .

من أهم الفوائد التي يمكن جنيها من تناول العدس هي الحصول على البروتينات قليلة الدهون , و على عكس البروتينات من اللحوم التي تحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة , فإن العدس لا يحتوي على الدهون المشبعة و مجموع الدهون من وجبة العدس تقارب 1 غرام فقط , و يحتاج الجسم للبروتين للمحافظة على حجم العضلات و لدعم كافة العمليات الحيوية في الجسم , إن الكوب الواحد من العدس المطهو يحتوي على 18 غرام من البروتين .
كما يعتبر تناول الـعدس أحد أفضل الطرق لتعزيز كمية الألياف المتناولة , و يحتوي العدس على نوعي الألياف الذائبة منها و غير الذائبة , و يحتاج الجسم للألياف ليحسن من عملية الهضم , كما يمكن للألياف أن تساعد في خفض نسبة الكولسترول في الدم و ثبات نسب السكر .
إضافة إلى ما سبق يحوي العدس العديد من المعادن ، و من أبرز المعادن التي يحويها العدس هو الحديد , و يحتاج الجسم للحديد لتعزيز بناء خلايا الدم الحمراء , و يمكن للكوب الواحد من العدس المطهو أن يزود الجسم بـ 6 غرامات من الحديد , كما يحتوي الكوب على 38 ملي غرام من الكالسيوم , و التي بإمكانها أن تحافظ على صحة العظام و الأسنان , إضافة إلى ذلك يؤمن العدس نسبة من البوتاسيوم و الذي يعتبر جيد لصحة القلب , و نسبة من المغنيسيوم من أجل صحة العضلات , و لا يخلو الـعدس من نسب ضئيلة من الزنك و السيلينيوم و النحاس  .

[adss1]

و يحتوي العدس أيضا على حامض الفوليك و هو من فيتامينات (ب) و يتواجد في العـدس بكميات مناسبة , حيث يحتوي الكوب الواحد من العدس المطهو على 358 ميكروغرام من أصل 400 ميكروغرام التي يحتاجها الجسم يومياً , و يعتبر هذا الفيتامين ضروري من أجل صحة السلاسل الوراثية و يساعد في الحد من تشوهات الولادة , كما يحتوي العدس على فيتامينات أخرى و منها فيتامين (ج) الذي يعد مهم من أجل جهاز المناعة , و فيتامين (ك) الذي يفيد في تجلط الدم عن التعرض للإصابات .

العدس و نزلات البرد

اكد د. مجدى بدران استشاري بجامعة عين شمس اهمية تناول العدس فى الشتاء لقيمته الغذائية المرتفعة و احتوائه على نسبة من البروتينات مثل اللحوم و الاسماك و التى تفيد فى بناء انسجة الجسم و النشويات التى توفر الطاقة بالاضافة الى تسعة معادن و مجموعة كبيرة من الفيتامينات و 19 حمضا امينيا تفيد فى انتاج البروتينات المختلفة .

للمزيد من المقالات تابعونا على Facebook  و Twitter  و +google و pinterest

 

تعليقات

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.