معلومات صحية و طبية و اجتماعية لك ولعائلتك

تخسيس الوزن : خيارات محدودة ليس بينها حلول سحرية .

” رجيم انقاص الوزن في اسبوع ” , ” اخسر الدهون و انت نائم ” , ” خصر نحيف في ثلاثة ايام ! ” , ” الرجيم السحري : اخسر 3 كيلو من وزنك كل اسبوع ! ” , ” العشبة السحرية لحرق الدهون الزائدة في يومين “

هل تصادفك هذه العناويين كثيرا على شبكة الانترنت ؟ و هل تسارع الى تطبيق بعضها ثم تكتشف انها كانت مجرد خيال لا يمت للحقيقة بصلة ؟ و هل تصاب بالاحباط و انت تكرر المحاولات ؟

الحقيقة ان خيارات خسارة الوزن ليست كثيرة كما يتصور البعض : و هي مبنية على قاعدة و احدة هي ” تقليل السعرات الحرارية ” فاما نقلل الطعام لنخسر السعرات او نقوم باستهلاك السعرات الحرارية , بزيادة النشاط البدني , و ما يوصي به الاخصائيون لانقاص الوزن ” تخسيس الوزن ” هو المزج بين الطريقتين .

مكان تجمع الدهون مؤشر مهم كما هو حال كمية الدهون في الجسم :  

مؤشر كتلة الجسم ( BMI ) هو وسيلة جيدة لمعرفة ما إذا كان الشخص بديناً أم لا ، لكنه لا يكفي , حيث يعتقد الاطباء و الاخصائيون أنه عندما يتعلق الأمر بالصحة ، فمن المُهم قياس الخصر ايضاً .
يقيسُ مؤشر كتلة الجسم ( BMI ) الحالة الصحية لوزن الشخص بالنسبة لطوله . و يمكن معرفة ذلك عن طريق استخدام حاسبة للوزن الصحي و كلما ارتفع مؤشر كتلة الجسم فمن المحتمل أن تكون لدى الشخص دهون زائدة . و لكن يُمكن أن تتعرض صحة الشخص لخطرٍ أكبر حسب المكان الذي تتجمع فيه الدهون , فوجود كمية كبيرة من الدهون حول البطن ، مقارنةً بوجود الدهون حول الفخذين أو المؤخرة ، يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري و مشاكل القلب .

اقرأ ايضا : 10 امراض شائعة تسببها السمنة

كم يجب أن يكون محيط الخصر لدى الرجال و النساء ؟ 
يبلغ محيط الخصر الصحي للرجال أقل من 94 سم ، و بالنِّسبة للنساء أقل من 80 سم .
إن إنقاص الوزن  والحفاظ عليه ليس بالأمر السهل ، و لكن له العديد من الفوائد . قد يحتاج الشخصُ إلى إجراء بعض التغييرات الصغيرة فقط في نمط الحياة ليُحافظ على وزن صحي .

لماذا يجب أن يفقد الشخص الوزن الزائد ؟
تسبب البدانة الكثير من الوفيات الباكرة سنوياً ، كما انها تنقص متوسط عمر الانسان بنحو 9 سنوات .
و  ترتبط البدانة ايضا بالإصابة بمشاكل صحية خطيرة , حيث تزيد من خطر الإصابة ب أمراض القلب و السكري من النوع الثاني ، و سرطان القولون و الثدي و البروستات .
القاعدة تقول : إن استهلاك كمية من السعرات الحرارية أكثر من معدل حرقها يؤدي إلى السمنة .
و هذا يعني أنَّ هناك خيارين رئيسيين إذا أراد الشخصُ إنقاصَ وزنه :

اما تقليل كمية الطعام أو القيام بالمزيد من النشاط البدني . و أفضلُ وسيلة لإنقاص الوزن هو الجمع بين هاتين الطريقتين كما ذكرنا .

نصائح لتخفيف الوزن  , نصائح لإنقاص الوزن ( التخسيس )

يمكن تقليلُ خطر الإصابة بالمشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة عن طريق إنقاص الوزن ،  و تناول المزيد من الطعام الصحي ، و القيام بالمزيد من النشاط البدني .
و يمكن خفضُ استهلاك السعرات الحرارية في النظام الغذائي اليومي عن طريق استبدال الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية بأطعمة صحية بسيطة .
قد تُحْدِثُ التغييرات الصغيرة في العادات الغذائية فرقاً كبيراً لدى الشخص . كما أنَّ مُمارسة المزيد من النشاط البدني تساعد على إنقاص الوزن أيضاً .
حتى إذا كان الشخصُ يسير على الطريق الصحيح للوصول للوزن المثالي , فان هناك العديد من المغريات و العقبات التي يجب ان يتغلب عليها  , فالانسان بطبعه يميل الى تناول الوجبات المحلاة و الوجبات ” السريعة ” المحتوية على كميات كبيرة من الدهون و كذلك يميل الى عدم التقيد في نظامه الغذائي  , و كل هذه الميول بلا شك هي ضد الرغبة في انقاص الوزن ” و حرق الدهون الزائدة في الجسم ” , و الاهم من كل ذلك الاستمرار على نمط صحي في الغذاء , و ليس اتباع حمية ثم العودة الى اكتساب الوزن من جديد .
جدير بالذكر : أن ثلثي من اتبعوا الحميات الغذائية يستعيدون كاملَ الوزن الذي فقدوه في غضون أربع سنوات .

تعليقات

تعليقات


تعليق على تخسيس الوزن : خيارات محدودة ليس بينها حلول سحرية .

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.