صحة العائلة العربية
مشاكل فروة الراس

امراض جلدية تصيب فروة الرأس و طرق علاجها

فيما يلي بعض الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس :

1- الاكزيما الدهنية ( القشرة ) : و سببها غير معروف و تنقسم إلى قسمين :

اولها الاكزيما الدهنية لدى الرضع و الثانية الاكزيما الدهنية لدى الكبار، و تتميز بوجود قشور دهنية صفراء على الفروة ( جلد الرأس) و يكون هناك احمرار على شكل بقع متناثرة و قد يكون ذلك عاماً لجميع فروة الرأس إذا كانت شديدة . و من الممكن ان تصيب الحاجبين و الخدين و جانبي الأنف و أعلى الصدر، و يتراوح علاجها بين العلاجات الموضعية المضادة للبكتيريا و الفطريات على شكل شامبوهات و بين الأدوية الموضعية المحتوية على الستيرويد ، و غالباً ما تعاود هذه الحالة مرة اخرى.

طالع ايضا / قشرة الرأس و تساقط الشعر

2 – الصدفية PSORIASIS : و هو مرض التهابي تقشري يصيب الجلد ، و يظهر على شكل بقع و لطخات حمراء مكسوة بقشور بيضاء كثيفة، و غالباً ما تكون على حدود خطوط الشعر في مقدمة و مؤخرة الرأس، و غالباً لا يصاحبها حكة و قد يكون الاصابة في الاظافر أيضاً .

3 – الحساسية التلامسية : و تكون بسبب تلامس فروة الرأس مع مواد مثيرة للحساسية وخاصة بعض الشامبوهات، محاليل تشقير وتلوين الشعر، دهانات وكريمات البيرم وتمليس الشعر ( فرد الشعر )، و اكثر تلك المواد هو صبغة الشعر لاحتوائها على مواد مهيجة و مثيرة للحساسية مثل PPD و نصيحتي المسارعة في حالة حدوث حساسية إلى مراجعة أقرب اخصائي للامراض الجلدية .

4 – الحزاز الجلدي LICHEN PLANU : هو مرض جلدي التهابي يصيب الجلد و يسبب تساقط الشعر و الصلع الدائم ( الصلع الندبي ) على فروة الرأس ، و اسباب الحزاز غير معروفة و غالباً ما يبدأ على شكل بقع حمراء أو وردية اللون تبدأ في التوسع يصاحبها تساقط للشعر و حكة شديدة ، و قد يصيب القشاء المخاطي و الاظافر أيضاً ، و في حالة اصابة فروة الرأس يجب المسارعة في العلاج لتجنب حدوث و تكوُّن الصلع الندبي في فروة الرأس .

[expand title=”متابعة القراءة”]

5 – الذئبة الحمراء القرصية ( DLE ) : و هو احد الأمراض المناعية الذي يصيب الجلد ، و لكنه عندما يصيب فروة الرأس يسبب أيضاً تساقطاً للشعر و الصلع الندبي ، و هو يبدأ على شكل لطخات حمراء ذات قشرة ملتصقة على فروة الرأس ، كما يصيب الوجه و المناطق المكشوفة و قد يصاحبه ضمور في البشرة مع ظهور شعيرات دموية سطحية ، و يكون المريض حساساً لأشعة الشمس .

6 – الثعلبة ( ALOPECIA ) : يعتبر أحد الامراض المناعية و هو مرض شائع و معروف يصيب الكبار و الأطفال ، يصيب فروة الرأس على شكل بقع ذات احجام مختلفة لا ينمو فيها الشعر ( يتساقط الشعر فجأة و بدون سابق انذار أو علامات تدل على ذلك ) ، و أسبابه غير معروفة لكنه من الأمراض تلقائية الشفاء ، و في بعض الحالات الشديدة قد يصل إلى ان كامل شعر الرأس أو الجسم يبدأ بالتساقط .

و يتراوح العلاج بين الكورتيزون الموضعي أو عن الحقن الموضعية ، العلاج المناعي الكيميائي و غيره ، لكن أحب أن أوضح انه لابد ان يكون العلاج تحت اشراف طبي كامل .

وصفه للثعلبة :

استخدام الثوم حيث تؤخذ افصاص الثوم و تقطع إلى جزأين ثم تدهن الثعلبة بالماء الذي يخرج من افصاص الثوم وذلك مرتين في اليوم مع ملاحظة عدم ترك أي شيء من أنسجة الثوم على الثعلبة فقط ماء الثوم و بإذن الله يشفى المريض .

7 – الامراض المعدية البكتيرية و الفطرية : غالباً تصاب فروة الرأس بالالتهابات المعدية مثل سعفة الرأس ( مرض فطري ) أو كما يطلق البعض عليها اسم التينيا ، و تصيب غالباً الاطفال ، و قد يخطئ البعض بتشخيصها تحت اسم الثعلبة ، و لكنها تختلف كثيراً و يجب المسارعة في علاجها .

اما الالتهابات البكتيرية فتكون على شكل التهابات الجريبات الشعرية ( بصيلات الشعر ) أو تكون على شكل الدمامل المتناثرة والتي قد تؤدي إلى ندب سطحية إذا لم يتم معالجتها ، و يتراوح العلاج بين النظافة اليومية ، العلاج الموضعي و الفمي بالمضادات الحيوية المناسبة و التي قد يحتاج البعض للقضاء عليها لكورس علاجي لفترة طويلة حتى يتم الشفاء .

بعض الامراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس عند الأطفــال :
Tinea capitis ( سعفــة الرأس ) :  و هو مرض فطري سريع الانتشار بين الأطفــال في المدارس او المعسكرات الصيفية الترفيهية و ينتقل من المصاب الى السليم اما بشكل مباشر او باستعمال أدواته من ملابس أو الشراشف و القبعات .

ظهور المرض على شكل بقع صغيرة دائرية حمراء اللون مكسوة بالقشور و الحويصلات . ثم تكبر البقع و يصبح الشعر فيها جافا و مقصفا . و يرافق ذلك حكة .

 هل الثوم  ينفع في علاج الثعلبة ؟

يمكنك استخدام الثوم و ذلك بأن تقطع فص الثوم إلى قطعتين ثم تحضر قطعة صوف خشنة و تحك منطقة الثعلبة بالقطعة ثم بعد ذلك تدهن الثعلبة بالماء الذي يخرج من قطع الفصوص حتى يكتمل دهان جميع البقعة و ذلك مرتان يومياً مرة في الصباح و مرة في المساء و حذار أن تهرس الثوم و تضعه فوق البقعة لأن الثوم بهذه الطريقة يقرح المكان المصاب . و يمكن استعمال العلاج بالثوم لمدة أسبوعين فقط و سوف ينمو الشعر كما كان .

هل ينفع خل التفاح في علاج الثعلبة ؟ 

كما يمكنك استخدام الخل (خل التفاح ) بمعدل دهان البقعة بالخل ست مرات في اليوم تبدأ المرة الأولى في الصباح عند النهوض من النوم و المرة الأخيرة قبل النوم في المساء . كما يمكن استخدام البصل حيث يفرم ثم يعصر ماؤه و يدهن به مكان البقعة مرتين يومياً و لمدة أسبوعين و هذه أيضاً طريقة جيدة لكن الثوم هو الأفضل .

[/expand]

تعليقات

تعليقات

7 تعليقات

تابعنا